صحتك بالدنيا

فوائد مدهشة لتناول مرق العظام لا تفوّتيها

فوائد مدهشة لتناول مرق العظام لا تفوّتيها …تحرص كثيرات على تناول مرق العظام مع الوجبات الرئيسية خاصة في حالة المرض، 

ما هي فوائد تناول مرق العظام المتنوعة؟

  1. تلعب شوربة مرق العظام دوراً كبيراً في تحسين صحة المفاصل وعلاج الخشونة، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من الجيلاتين، الذي يحوّله الجسم إلى الكولاجين، الذي يدخل في تكوين الغضاريف.
  2. تساهم في الحفاظ على صحة البشرة؛ لأن الكولاجين يساعد على منحها النضارة ومكافحة علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد.
  3. يمكن الاعتماد على شوربة مرق العظام لفقدان الوزن الزائد؛ لأنها تعمل على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، بفضل محتواها المرتفع من البروتين، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.
  4. توفّر شوربة مرق العظام حماية للشعر من التقصف والتلف والتساقط.
  5. تساعد على التخلص من الأرق؛ لأن الأحماض الأمينية المتوفرة بها تحسّن من جودة النوم.
  6. إن الهدف من صنع هذا المرق هو المساعدة في سحب العناصر الغذائية المهمة من العظام؛ مثل الكولاجين والجيلاتين، والأحماض الأمينية مثل الغلايسين، وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، هذه العناصر الغذائية المستخرجة من العظام هي التي ثبت أنها مفيدة للأمعاء والجلد والشعر والأظافر.
  7. تعمل مرق العظام على تزويد الإنسان ببعض العناصر الغذائية من الأنسجة الضامّة، والتي بدورها يمكن أن تساعد في تقوية العضلات والعظام.
  8. على وجه التحديد مرق العظام غني بالكولاجين وبعض الفيتامينات والمعادن؛ مثل الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون والزنك، ومن المعروف أن الكولاجين والفيتامينات التي تذوب في الدهون تعمل على تحسين صحة الشعر والجلد والأظافر.
  9. تقوية مناعة الجسم والوقاية من الإصابة بنزلات البرد بشكل خاص.
  10. تنظيم عمليات الأيض.
فوائد مدهشة لتناول مرق العظام لا تفوّتيها
فوائد مدهشة لتناول مرق العظام لا تفوّتيها

أهمية مرق العظام في خسارة الوزن

  • ثبت أن استخدام مرق العظام يومياً يقلل الشهية بسبب محتواه العالي من البروتين، وبالتالي لاحظت الكثيرات فقدان الوزن كأثر جانبي.
  • يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من البروتينات والجيلاتين، الأمر الذي يجعله أحد أنواع الأطعمة التي قد تساعد على كبح الشهية والشعور بالشبع لفترات أطول بعد تناوله، وبالتالي خسارة الوزن الزائد بشكل تدريجي.
  • إن تناول مرق العظام بانتظام من قبل النساء اللواتي يمارسن الرياضة قد يساعد على زيادة الكتلة العضلية وخسارة الدهون الزائدة من الجسم، ومن الجدير ذكره أن مرق العظام يحتوي على كمية قليلة نسبياً من السعرات الحرارية، ولهذا السبب يجب عدم استخدام مرق العظام يومياً من قِبل الأطفال والنساء الحوامل.

 

مرق العظام والجهاز الهضمي

تحسين صحة الجهاز الهضمي: قد يساعد تناول مرق العظام على تحسين صحة الجهاز الهضمي بعدة طرق مختلفة:

  1. تسهيل عملية هضم المواد الغذائية؛ إذ يحتوي مرق العظام على مادة الجيلاتين التي تساعد على جذب الماء من القناة الهاضمة والارتباط به؛ لزيادة حجم المواد الغذائية الموجود في القناة الهاضمة، وبالتالي تسهيل مرور هذه المواد في الجهاز الهضمي.
  2. حماية البطانة المخاطية الموجودة في الجدران الداخلية للقناة الهاضمة، وتسريع التئامها في حال تعرّضها لأي ضرر.
  3. الوقاية من الإصابة بمتلازمة تسرّب الأمعاء، أو علاجها لدى المصابين بها.
  4. تخفيف الأعراض التي قد ترافق بعض أمراض الجهاز الهضمي؛ مثل متلازمة القولون العصبي، مرض كرون وداء الأمعاء الالتهابي.
  5. مرق العظام يعتبر من الأغذية التي يستطيع الجسم هضمها بسهولة.

مرق العظام وصحة المفاصل

يساعد تناول مرق العظام بانتظام على تحسين صحة العظام والمفاصل والغضاريف بشكل عام، وذلك بسبب قدرة مرق العظام المحتملة على:

  • حماية الغضاريف من التلف أو إبطاء وتيرة أي تلف قد يصيب الغضاريف مع الوقت؛ مما قد يساعد على حماية المفاصل؛ إذ يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من الجيلاتين الذي يتحوّل إلى الكولاجين عند هضمه، وهي مادة تساعد على ترميم الغضاريف وتحسين صحتها.
  • محاربة مرض التهاب عظام المفاصل المزمن، أو ما يُعرف بمرض الفصال العظمي (Osteoarthritis) وتخفيف أعراضه، أو المساعدة على الوقاية من الإصابة به.

مرق العظام وصحة الجلد

نظراً إلى أن مرق العظام هو أحد الأطعمة الغنية بالكولاجين، فإن تناوله قد يلعب دوراً في تحسين صحة الجلد، وذلك لقدرته المحتملة على:

  1. التخفيف من علامات تقدّم السن المختلفة، مثل التجاعيد.
  2. تخفيف وتحسين مظهر السيلوليت.
  3. ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف.

العناصر الغذائية الموجودة في مرق العظام

  1. تحتوي العظام والأجزاء المستخدمة لصناعة مرق العظام على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المختلفة، والتي تختلف من حيث التركيز حسب طبيعة العظام والغضاريف والأنسجة الحيوانية المستخدمة لصنع المرق.
  2. هذه بعض العناصر الغذائية التي قد يحتوي عليها مرق العظام، خاصة المرق الذي دخلت في صناعته أجزاء من العظام، والتي تحتوي على نخاع العظم: الفوسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكولاجين، الحديد، الزنك، المنغنيز، السيلينيوم، فيتاميني A و K، أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6.
  3. للحصول على مرق عظام مغذٍ وغني بالعناصر الغذائية المذكورة، يفضل استخدام أكبر كمية ممكنة من العظام والأنسجة الحيوانية المختلفة، كما يفضل إضافة بعض الخضراوات إليه للحصول على فوائد مرق العظام الإضافية.

فوائد مدهشة

.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock