صحتك بالدنيا

فوائد فاكهة البمبر لا مثيل لها لخفض الكولسترول وخسارة الوزن وفق طبيبة

فوائد فاكهة البمبر لا مثيل لها لخفض الكولسترول وخسارة الوزن وفق طبيبة…تحتوي فاكهة البمبر على العديد من الفوائد الصحية المختلفة. تنمو على شجيرة صغيرة، وتمتاز بأوراقها اللامعة وأزهارها الصفراء، والفاكهة نفسها تكون بيضاوية خضراء عندما تكون غير ناضجة، وتصبح بنّية اللون ومجعّدة، وطعمها يشبه طعم التمور عندما تنضج.


استخدمت البمبر في العلاجات الطبية لعدة قرون؛ لأن ثمارها تحتوي على السكر، الصمغ، والأحماض. تساعد على تقليل احتمال الإصابة بالسرطان؛ بسبب غناها بمضادات الأكسدة التي تعمل بسرعة أكبر للتخلص من الجذور الحرّة، وبالتالي تُبطئ من انتشار خلايا سرطان الثدي، وحتى القضاء عليها. كما وجد أن لفاكهة البمبر قدرة على تثبيط انتشار الخلايا السرطانية، خاصة اللوكيميا، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج من خلال المقال الآتي:

فوائد فاكهة البمبر لا مثيل لها لخفض الكولسترول وخسارة الوزن وفق طبيبة
فوائد فاكهة البمبر لا مثيل لها لخفض الكولسترول وخسارة الوزن وفق طبيبة

فوائد البمبر لا تحصى

  • تحسين جودة النوم ومعالجة الأرق: استخدمت البمبر منذ القدم في الطب الصيني لتحسين النوم وعلاج الأرق؛ هذا لأنها تحتوي على مادة السابونين التي لها تأثير مهدّئ، مما جعلها الفاكهة المثالية لتحفيز النوم بطريقة طبيعية.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يمكن استهلاك ما لا يقلّ عن 40 مليغراماً من فاكهة البمبر يومياً للحصول على فائدتها في تحسين صحة المعدة، حيث تعمل ثمارها على تحسين البيئة العامة للجهاز الهضمي؛ من خلال محاربة المركّبات الضارّة.
  • تحسين الدورة الدموية: من أهم فوائد فاكهة البمبر أنها غنية بالحديد والفوسفور، وهما مكوّنان يلعبان دوراً حيوياً في تكوين خلايا الدم الحمراء، لذا فإن تناول هذه الفاكهة يومياً يمنح الجسم الطاقة المطلوبة؛ من خلال تحسين الدورة الدموية.
  • تعزيز المناعة: تحتوي فاكهة البمبر على فيتاميني أ A وسي C اللذيْن يحاربان ضرر الجذور الحرّة المسؤولة عن ضعف الجهاز المناعي، وذلك من خلال تنظيم إنتاج السيتوكينات الالتهابية، والتي تعمل على الحماية من أمراض القلب والشيخوخة السريعة.
  • المساعدة في دعم قوة العظام: تحتوي فاكهة البمبر على الكالسيوم والفوسفور، المسؤولة بشكل مباشر عن قوة العظام ومنع هشاشتها وضعفها.
  • تحسين صحة المبايض: فاكهة البمبر فعّالة جداً في علاج تكيّسات المبايض، ولها نفس تأثير حبوب منع الحمل التي توصف عادة لهذه الحالة دون التسبّب في كثير من الآثار الجانبية.
  • مكافحة السرطان: البمبر غنية بمضادات الأكسدة القوية والمركّبات النباتية المهمّة، التي تعمل على محاربة الجذور الحرّة المسبّبة لنمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، ما يساعد على إبطاء انتشار السرطان، والوقاية من أنواع عديدة من السرطانات؛ مثل سرطان القولون وسرطان الثدي.
  • علاج عسر الهضم: تسهم البمبر في تحسين صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الاضطرابات المختلفة، لقدرتها على محاربة البكتيريا الضارّة في الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم والتخلص من الإمساك والغازات والانتفاخات، وبالتالي الوقاية من التهابات القولون.
  • الوقاية من السكري: تحتوي البمبر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركّبات الكيميائية التي تعمل على ضبط نسبة سكر الدم بشكل طبيعي، وخفض الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية في الدم، مما يساعد على محاربة السكري وتقليل فرص الإصابة به.
  • علاج التهاب المفاصل: يساعد محتوى البمبر من المعادن المهمة، مثل الكالسيوم الفوسفور والحديد، في دعم صحة العظام والمفاصل والوقاية من خطر الإصابة بالروماتيزم، فهي تعمل على تقوية المفاصل، وحمايتها من الالتهابات. كما تعمل على تعزيز صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف، وأيضاً التخلص من الآلام المصاحبة لالتهابات العظام والمفاصل.
  • ضبط ضغط الدم: تعمل البمبر على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام؛ بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة والمعادن كالحديد والفسفور، والتي تساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحسين تدفق الدم إلى كل أنحاء الجسم، ما يسهم في توسيع الأوعية الدموية، تنظيم مستويات ضغط الدم، وتقليل معدلات ضغط الدم المرتفع.
  • تحسين صحة البشرة: البمبر مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة البشرة، والتي تساعد على محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة المبكرة، وتنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب والجراثيم، وتقليل تعرّض الجلد للالتهابات والحكّة. كما تسهم في شدّ البشرة وزيادة مرونتها وحيويتها، وتعزيز نضارتها ورطوبتها.
  • تعزيز نمو الشعر: تساعد البمبر على تحفيز نمو الشعر وحمايته من التساقط والتلف، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الشعر، وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحي، ما يحميه من التقصف والتكسّر ويزيد من طوله وكثافته وحيويته.
  • علاج التهابات الجهاز التنفسي: للبمبر دور فعّال في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي والتخلص من مشاكله المختلفة، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب البكتيريا والجراثيم المسبّبة لظهور أعراض الحساسية؛ مثل السعال والعطس والحكة. وتسهم في طرد البلغم وتنظيف المريء والرئتين من البلغم العالق بهما. وتعالج أعراض الربو، وتقلّل من نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، ما يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

المزيد من فوائد فاكهة البمبر على الصحة

 

  1. البمبر واحدة من أنواع الفواكه الاستوائية التي تتمتّع بطعم لذيذ يشبه طعم التمر إلى حدّ ما، لونها مميّز ما بين الأخضر والأصفر، وتحتوي على سائل لزج سكري شفاّف يدخل في علاج العديد من الأمراض، ويرجع موطنها الأصلي إلى دول آسيا، كما أنها تدخل في الأغراض الطبية والعلاجية وغيرها.
  2. يتم تناول فاكهة البمبر بطرق متعدّدة، سواء طازجة أو جافة أو على هيئة مخلّل أو مربى، ويمكن أيضاً تحضير مشروب دافئ منها. كما يمكن استعمالها كتوابل؛ لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البروتينات، المعادن، الدهون الصحية ومضادات الأكسدة القوية وغير ذلك.
  3. الخصائص المضادّة للالتهاب والمضادّة للأكسدة الموجودة في فاكهة البمبر تعالج العديد من مشكلات الجلد، مثل حب الشباب، التجاعيد والندوب. لكن الأهم من ذلك هو قدرة هذه الثمار في التخفيف من الحكّة الناجمة عن الإكزيما، ومنع انتشار الورم الميلانيني.
  4. تمنح البمبر الجسم الكثير من الفوائد الصحية المهمة، حيث تساعد على علاج عسر الهضم، الوقاية من السكري والسرطان، فقدان الوزن، التخلص من الأرق واضطرابات النوم، طرد البلغم، تخفيف الصداع، دعم صحة الرئتين، مكافحة الالتهابات، الحماية من تصلب الشرايين، خفض الكولسترول الضارّ، تقليل أعراض الربو، علاج تقرّحات المعدة والحلق وتقوية المناعة.
  5. تسهم في إنقاص الوزن وتقليل خطر التعرّض للسمنة.
  6. تقلّل من الكولسترول الضار في الدم، وتزيد من نسبة الكولسترول الجيد.
  7. تساعد على الوقاية من تصلّب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية.
  8. البمبر علاج فعّال للالتهابات والتقرّحات الجلدية والمساهمة في القضاء على الجروح والحروق.
  9. تسهم في بناء خلايا وأنسجة الجسم وحمايته من الأمراض الخطيرة.
  10. تساعد على التخلص من آلام وتقلّصات الدورة الشهرية.
  11. تحتوي على العديد من المركّبات الكيميائية التي تساعد في علاج تكيّس المبايض.
  12. تقلل من مشاكل البشرة التي تصيب المرأة مع التقدّم في العمر.
  13. تساعد في علاج الديدان التي تصيب الأمعاء وتقوّي جدار المعدة بشكل مثالي.
  14. تسهم في علاج أمراض الجذام والملاريا، وتقلل من التعرّض للأمراض الجلدية؛ مثل الإكزيما والصدفية.
  15. تسهم خصائص البمبر المضادة للالتهابات في علاج الآلام المختلفة التي تصيب الجسم، خاصة آلام الأسنان.

فوائد البمبر والسكري

  • البمبر من الفواكه المفيدة لمريضات السكري.
  • تحتوي فاكهة البمبر على كمية كبيرة من العناصر المهمّة والمركبات النباتية التي تعزّز من إدرار البول، وبالتالي التخلص من السموم والسكريات الزائدة في الجسم.
  • تسهم البمبر في ضبط مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي.
  • تمتلك البمبر خصائص مضادّة للسكر، ما يجعلها مفيدة للذين يعانون من اضطرابات في سكر الدم.
  • تحول البمبر دون ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.
  • تساعد البمبر في فقدان الوزن، ومحاربة السمنة، وتقليل الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي فهي مفيدة للسكري.

فوائد البمبر على الجهاز التنفسي

  • تسهم البمبر في طرد البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي.
  • تخفّف البمبر من نزلات البرد والإنفلونزا بشكل فعّال.
  • تقضي البمبر على التهابات الحلق.
  • تعالج البمبر الربو المسبّب لتكوّن البلغم وحدوث ضيق في التنفس.

فوائد البمبر والقولون

  1. تعمل البمبر على تعزيز صحة القولون ووقايته من الالتهابات.
  2. تقلّل البمبر من خطر الإصابة بالإسهال والانتفاخات المسبّبة لمشاكل في القولون.
  3. تحتوي البمبر على نسبة عالية من الألياف الضرورية للوقاية من الإمساك.
  4. تقي البمبر من خطر الإصابة باضطرابات القولون العصبي.
  5. تعالج البمبر آلام المعدة وتقضي على الديدان والطفيليات التي تصيب الأمعاء.
  6. البمبر غنية بمضادات الأكسدة والالتهابات التي تحارب البكتيريا الضارّة التي تصيب الأمعاء، وتتسبب في التعرّض لعسر الهضم والإمساك.

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock