الركن العام

فضائل شهر رمضان المبارك

فضائل شهر رمضان المبارك … قال تعالى “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ”، إن الله عز وجل خص الركن الرابع من أركان الإسلام بفرض الصيام في شهر رمضان المبارك، وقد ورد عن حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبد الله ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”.

وفي هذا الشهر الفضيل يتسابق المسلمون في الاجتهاد وأداء العبادات على أكمل وجه بغية طلب العفو والمغفرة، امتثالا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أوضح أن في هذا الشهر تفتح أبواب الجنة وتغلق النار ويصفد فيه الشياطين، وقد ورد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصُفِّدت الشياطين”.

فضائل شهر رمضان المبارك
فضائل شهر رمضان المبارك

فضائل شهر رمضان

استعرضت دار الإفتاء المصرية سلسلة من فضائل شهر رمضان المبارك، نكشفها لكم خلال السطور التالية:

التدريب على ضبط النفس

يعودنا شهر رمضان المبارك على ضبط النفس والتحكم في الشهوات، فضلا عن الطاعة والامتثال لأوامر الله عز وجل كدلالة على شكر الله على نعمه، وقد قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به. والصِّيام جُنَّةٌ. فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَسخَبْ، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ، فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ.”، وفي حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أوضح أن صيام شهر رمضان بعشرة أشهر.

استجابة الدعاء

في شهر رمضان يعتق كل ليلة مسلم من النار، بجانب ذلك فإن للصائم دعوة مستجابة عند الإفطار لا ترد، حيث قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة – يعني في رمضان – وإن لكلِّ مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة”.

العتق من النار

يسمى شهر رمضان بشهر العتق من النار، حيث أوضح رسولنا الكريم أن صيام اليوم الواحد يعتق المسلم من النار، قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقًا كما بين السماء والأرض”، كما أن الصوم ينجي العبد يوم القيامة، وقد ورد عن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “الصومُ جُنَّةٌ مِنْ عذابِ الله”.

فيه جوامع الخير وبشرى بالجنة

قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “من أصبح منكم اليومَ صائمًا؟ قال أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه: أنا. قال: فمن تبع منكم اليومَ جنازةً؟ قال أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه: أنا. قال: فمَن أطعم منكم اليومَ مسكينًا؟ قال أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه: أنا. قال: فمن عاد منكم اليومَ مريضًا. قال أبو بكرٍ رضيَ اللهُ عنه: أنا. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما اجتمَعْنَ في امرئٍ، إلا دخل الجنَّةَ”

الجدير بالذكر أن الملائكة تستغفر للصائمين كل يوم وليلة في شهر رمضان المبارك.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة😍👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock