مقالات

علاج الغيرة عند الأطفال 6 طرق بسيطة

طرق التعامل مع الغيرة عند الأطفال

الغيرة شعور سلبي يسيطر على الأشخاص الذين لا يشعرون بالحب والاهتمام الكافي، وأبرز ما يسبب الغيرة عند الأطفال هو تمييز الآباء بين أطفالهم.

يتملك الطفل إحساس بالخوف من فقدان اهتمام والديه، فعندما يتحدثون عن إخوته أو أصدقائه أو أحد أقاربه بشكل أكبر مما يتلقاه هو، يبدأ الشعور بالغيرة يتصاعد تدريجياً، ولكي نعالج هذه العاطفة السلبية نقدم لكم مجموعة من الطرق للتعامل مع الغيرة عند الأطفال.

طرق التعامل مع الغيرة عند الأطفال

بدايةً يجب أن تدرك أن للغيرة جوانب إيجابية، كأن تكون دافع وحافز للرغبة بالنجاح أكثر من الآخرين، وهنا يأتي دورك في قلب الطاولة واستغلال شعور الغيرة عند طفلك لدفعه إلى الأمام، في النقاط المذكورة أدناه سوف نذكر بعض الطرق التي تساعد في حل مشكلة الغيرة عند الأطفال.

اقرأ أيضاً: الغيرة عند الأطفال 4 أسباب قد تغفل عنها

1: تحويل الغيرة إلى دافع للنجاح

ابدأ في تحويل الشعور السلبي إلى إيجابي (يمكنك فعلها مع غيرة طفلك أيضاً)، استغل غيرته من الآخرين وحولها إلى صالحه، على سبيل المثال إذا شعر طفلك بالغيرة من طفل متفوق في المدرسة، فهذه بداية جيدة لتحفيزه على الدراسة أكثر، لكن السر يكمن في طريقة حوارك معه واقناعه بفكرة أن دراسته بجد أكبر سوف تجعله يتفوق على زميله في المدرسة.

2: كن مستمع جيد لطفلك

عندما يتحدث طفلك لا تدر ظهرك وتصّم أذانك له، بل افتح قلبك وعقلك واستمع إليه دائماً، وبشكل خاص لا تتجاهل حديثه عن الآخرين، عندها سوف تكتشف ما يثير غريته واستياءه، وهنا يأتي دور النقاش الإيجابي، ومحاولة زيادة ثقته بنفسه من خلال حديث تحفيزي معه.

3: امنح طفلك الحب

علاج الغيرة عند الأطفال
امنح الخب والحنان لطفلك

يحتاج الطفل إلى الحب والحنان من قبل والديه، لينمو بشكل طبيعي ونفسية أفضل، الحب يمنع شعور الطفل بالنقص وقلة الثقة، بل على العكس يجعل منه شخص لا غيور وغير مستاء من الآخرين، امنحه كل ما يحتاجه من حب واهتمام كل يوم ليبدأ هو بحب الآخرين.

اقرأ أيضاً: لماذا يكذب الطفل 6 أسباب غير متوقع

4: عدم مقارنة الطفل مع الآخرين

تجنب مقارنة طفلك مع غيره، فأنت بهذا التصرف تسقي بذرة الغيرة في قلبه لتنمو أكثر، وبالتالي تؤثر سلباً على شخصيته، لذلك كن أكثر عقلانية ولا تتعمد مقارنة طفلك مع أحد فتشعره بالنقص والفراغ.

على سبيل المثال لا تقارن درجات طفلك في المدرسة مع درجات إخوته أو أصدقائه، وإن ظننت أنك بهذا التصرف تحفزه فأنت مخطئ! بل يحدث العكس حيث يتصاعد شعوره بالكراهية تجاه الآخرين.

5: تعزيز ثقة الطفل بنفسه

ازرع الثقة في شخصية طفلك، ليصبح أكثر رضا عن نفسه متقبلاً لغيره، ولا تسمح لغيرته بالسيطرة على تفكيره التي تزيد إحساسه بالنقص والدونية، على سبيل المثال اجلس مع طفلك وأخبره أنه شخص ذكي وقوي ومحبوب وغيرها من الصفات، ونتيجة لذلك يزداد تقبل وحب الطفل لذاته وللآخرين.

6: دعه يشعر أنه طفل مميز

الطفل بطبيعته يحب تلقي المديح والثناء من قبل والديه، فابحث عن نقاط القوة لدى طفلك وركز على تنميتها، على سبيل المثال إذا كان طفلك يحب الرسم ويملك موهبة بسيطة بذلك، فحاول أن تشجعه على تطويرها، وبالتالي يشعر طفلك في المقام الأول باهتمامك، وثانياً أنه طفل مميز ومتفرد عن غيره.

اقرأ أيضاً: الكذب عند الأطفال 5 حلول سريعة لعلاجه

في النهاية

الغيرة شعور طبيعي يرافق الطفل في مراحل مبكرة، وخاصةً الغيرة من أشقائه، وهنا يأتي دور الآباء كأشخاص مسؤولين عن تحويل هذا الشعور إلى حافز يدفع طفلك إلى النجاح بدلاً من الفشل، والأهم هو إشباع الطفل بالحب والاهتمام، وأخيراً نتمنى أن تكون قد استفدت مما ذكرناه هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock