مقالات

عادات تكشف الشخص النرجسي

عادات تكشف الشخص النرجسي…هل التقيت شخصاً يحاول دائمًا إثبات أنه فوق الآخرين؟ هل لاحظت أنه يُظهر عدم اهتمام بمشاعر الآخرين؟ هل يدعي أن الآخرين يحسدونه؟ هل تساءلت في يوم من الأيام عن كيفية التعامل مع شخص نرجسي؟ إذا تابعي السياق التالي لتتعرفي إلى عادات تكشف الشخص النرجسي.

عادات تكشف الشخص النرجسي
عادات تكشف الشخص النرجسي

النرجسي لا يشبع لتلقي الثناء تكريسًا لشعور العظمة

 

قالت استشاري العلاقات الأسرية ومختصة التنمية البشرية، أماني نبيل رضا: “يميل الشخص النرجسي إلى المبالغة في انجازاته وقدراته، ويشعر بالتفوق والأهمية، وهو يعيش منغمسًا في جو من النجاح اللامحدود والجمال والقوة، يغذيه الحب المفرط لذاته، ليصبح هذا الإعجاب المستمر بالذات جوهر شخصيته مع الزمن، حيث يدور عالمه حول الحاجة التي لا تشبع لتلقي الثناء من الآخرين للحفاظ على هذا الشعور بالعظمة حيًا.
تؤكد أماني أنه في البداية قد لا تكون هناك مشاكل كبرى عند الدخول في علاقة مع شخص كهذا، ولكن بمرور الوقت تنكشف صعوبة التعامل مع هذه الشخصيات التي تسعى طوال الوقت لجعل من حولهم يشعرون بالنقص والدونية على الرغم من أنهم يستفادون منهم ويحققون مصالح خاصة بهم، ومن ثمّ فإن معرفة كيفية التعرف على الشخص النرجسي بناءً على علامات معينة أمر بالغ الأهمية لتجنب حالات سوء المعاملة المحتملة والحفاظ على صحتنا العاطفية والنفسية سوية”.

ما هي النرجسية؟

تقول أماني: “كما هو معروف فالنرجسية هي اضطراب في الشخصية معترف به، ومن أهم مميزات الشخصية النرجسية زيادة الشعور بالعظمة وانعدام التعاطف ويعرف النرجسيون بمواقفهم المتعجرفة، على أن مصطلح النرجسية جاء من الأساطير اليونانية، حيث يقع الشاب النرجسي في حب صورته المنعكسة في مياه النهر، مما يرمز إلى الهوس الذاتي الذي يحدد هذا الاضطراب، وعامة فالنرجسية نوعان:

  1. نرجسية العظمة: وتتميز بالسيطرة والعدوان والثقة الزائدة بالنفس والغطرسة والغرور والحاجة الشديدة إلى الإعجاب بالذات.
  2. النرجسية الضعيفة: تتجلى في ضعف احترام الذات، والتمركز حولها، والانطواء، وعدم الاستقرار العاطفي.

صفات تكشف لك الشخص النرجسي

 

تؤكد أماني أنه في أوقات معينة من الحياة، قد نظهر بعض السمات النرجسية من حين لآخر. وهذا لا يعني أننا أشخاص نرجسيون فسلوكياتنا المتزنة والتي فد تُستفز بسبب موقف ما لا تعني أننا نعاني من اضطراب عقلي، بل هو مجرد رد فعل لموقف مستفز، وعامة فهذه صفات عامة تكشف الشخص النرجسي.

الشخص النرجسي يرى نفسه عظيماً

يشعر الشخص النرجسي بالتفوق مقارنة بالآخرين إنه مقتنع بأنه فريد ولا مثيل له، ومن وجهة نظره فإن كل إنجازاته وقدراته المميزة تزيد على الآخرين ونتيجة لذلك، فإنه يميل إلى التحدث والتصرف كما لو كان الشخص الأكثر أهمية على كوكب الأرض، وغالبًا ما يبالغ النرجسيون في إنجازاتهم ومواهبهم ، ويتوقون إلى الاعتراف بهم كمتفوقين، حتى بدون وجود أدلة تدعم ذلك.

الشخص النرجسي يقلق بشكل مفرط بشأن النجاح والسلطة

يُظهر الشخص النرجسي اهتمامًا كبيرًا بتحقيق النجاح في حياته. وهذا يعني أن خيالاته وأفكاره الرئيسية تدور حول تحقيق النجاح، والحصول على قوة غير محدودة، وهو دائمًا ما يشعر بالتميز والتألق الفكري

الشخص النرجسي يعتقد أنه يستحق معاملة خاصة

يتوقع هؤلاء الأفراد دائمًا أن تتم معاملتهم بشكل تفضيلي على الآخرين، ويسعى النرجسيون بشكل دائم إلى الحصول على المزيد من التقدير والاهتمام وإطهار مدى اختلافهم وتميزهم مقتنعين أن تفردهم يستحق معاملة مميزة. لهذا السبب، قد يكون من الصعب معارضة أو انتقاد الشخص النرجسي، لأنه يميل إلى رفض أي شكل من أشكال المعارضة أو الحكم عليه وعلى سلوكياته.

الشخص النرجسي يطالب الآخرين بإظهار الإعجاب المفرط

يميل الشخص ذو الشخصية النرجسية إلى إظهار سلوك مغرور والبحث المستمر عن الثناء، ويظهر ذلك بشكل متكرر وفي سياقات مختلفة. إنه يستمتع بكونه مركز الاهتمام حيث يتلقى الثناء، بغض النظر عن الموقف حتى لو لم يكن يستحق ذلك حقًا. وإذا لم يحصل على التقدير الذي يتوقعه يشعر بعدم الارتياح وعدم الرضا.

الشخص النرجسي يخفي تدني احترام الذات

كل نرجسي لديه نقاط ضعفه. قد يكون أحدها في احترامه الهش لذاته، وذلك على الرغم من إظهاره عكس ذلك تمامًا.

الشخص النرجسي يسهب بتخيلات النجاح والقوة والجمال

قد يذهب هؤلاء الأشخاص إلى حد تخيل أنهم يتلقون الثناء المستمر عنهم أو يعتقدون أنهم في “علاقة مثالية” مع شريكهم، وهو ما يمكن أن يكون تصورًا مشوهًا ومضرًا لما يعنيه الحب حقًا. علاوة على ذلك، فإنهم يؤمنون إيمانًا راسخًا بتفردهم(كما ذكرنا) فإذا أظهر شخص ما هذه السمة، فإنه يميل إلى البحث عن صحبة الأفراد أو المجموعات فقط التي يعتبرها “خاصة” أو “ذات مكانة عالية”، بحجة أنه هو الوحيد القادر على فهمهم.

الشخص النرجسي لديه الشعور بالاستحقاق

إنهم يتخلون دائمًا عن التوقعات غير المعقولة بأن يعاملوا بشكل مختلف أو يتوقعون من الآخرين تلبية جميع احتياجاتهم ومتطلباتهم والموافقة عليها. قد يشير هذا إلى الشعور بالاستحقاق. بالإضافة إلى ذلك، توقع أن تسير الأمور دائمًا في طريقها، بغض النظر عن الظروف، هو أيضًا مؤشر على هذا الموقف الداخلي.

الشخص النرجسي يستغل الآخرين لتحقيق مكاسب شخصية

قد يظهر النرجسيون هذه المواقف بوعي أو بغير وعي، ولكن في جميع علاقاتهم، ينصب تركيزهم الأساسي على إفادة أنفسهم. سواء لتحقيق أهدافهم الشخصية أو لتلبية احتياجاتهم الخاصة، إلا أنهم يميلون إلى وضع مصالحهم فوق مصالح الآخرين، دون النظر إلى احتياجات أو رغبات الشخص الآخر. يمكن أن تؤدي هذه الديناميكية إلى صعوبات في إنشاء صداقات وعلاقات طويلة الأمد والحفاظ عليها، حيث قد يشعر الناس بالتجاهل أو الاستغلال.

الشخص النرجسي يمتاز بعدم التعاطف

من الشائع أن يفتقر النرجسيون إلى القدرة على التعاطف فهم لا يقدرون مشاعر الآخرين وقد يتجاهلونها بشكل كامل. على أن هذا النقص في التعاطف قد يكون له تأثير كبير على العلاقات الشخصية، فقد يشعر الأشخاص الذين يتفاعلون مع شخص نرجسي بسوء الفهم أو الإهمال أو حتى التلاعب بهم.

الشخص النرجسي يحسد الآخرين

غالبا ما يتوق النرجسيون إلى ممتلكات أو نجاح الأشخاص الذين هم أكثر ثراء أو نجاحا منهم . علاوة على ذلك، قد يعتقدون أن الآخرين يحسدونهم، حتى بدون سبب سوى تغذية غرورهم والحفاظ على نظرتهم المغلوطة لأنفسهم بالتميز، هذا التصور المشوه يمكن أن يؤدي بهم إلى التقليل من قيمة الإنجازات الحقيقية للآخرين.

 

.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock