جامعة ام القرى

صدمة بين طلاب وطالبات مكة من نتائج القبول في “أم القرى”

صدمة بين طلاب وطالبات مكة من نتائج القبول في “أم القرى”…عبّر طلاب وطالبات مدارس ثانويات مكة المكرمة عن صدمتهم إزاء نتائج الفرز الأول للقبول الجامعي بجامعة أم القرى للعام الدراسي 1445هـ.

وعزت صحيفة “الوطن” ذلك إلى منح نسبة عالية من مقاعدهم للطلاب والطالبات من خارج مدينة مكة المكرمة؛ مع تطبيق الجامعة للعام الثاني على التوالي سياسة القبول غير المرتبط بأولويات سكن الطالب والطالبة والقدرة على الانتظام الدراسي.

في المقابل، تمنح الجامعات الأخرى أولوية القبول لطلاب وطالبات مدارس التعليم العام في محيطها المكاني أولاً، يليهم القادمون من مناطق أخرى.

صدمة بين طلاب وطالبات مكة من نتائج القبول في “أم القرى”
صدمة بين طلاب وطالبات مكة من نتائج القبول في “أم القرى”

ارتفاع نسب القبول

وبحسب ما أوردت الصحيفة، فقد اشتكى كثير من الطلاب والطالبات من ارتفاع نسب القبول بالجامعة مما تسبب في حرمان الكثير منهم من القبول، الأمر الذي سيدفعهم للبحث عن فرص تعليمية في جامعات خارج مدينتهم.

وكانت نسبة القبول في الطب والجراحة وطب الأسنان للبنات 97.25% وهي الأعلى على مستوى جامعات المملكة، على الرغم من عدم توفر مستشفى جامعي لدى جامعة أم القرى.

وبلغت نسبة القبول في كلية الهندسة 88%، مما ترتب على ذلك عدم قبول العديد من الطلاب والطالبات لارتفاع المعدل المطلوب لنسبة القبول.

وقال أحد الطلاب: “رفضت جامعة أم القرى قبولي ونسبتي 89.8%، لأن نسبة القبول كانت 90%، والنتيجة أنني سأدرس برسوم وفي جامعة تبعد 90 كلم عن مكة”.

وطالب أولياء أمور الطلاب والطالبات من إدارة جامعة أم القرى مراعاة الفروق الفردية وعدم المبالغة في تحديد نسب عالية للقبول.

وقالوا إن ذلك سيؤدي إلى حرمان أبنائهم من الدراسة الجامعية، لأن الجامعات الأخرى تعطي الأولوية لأبناء منطقتها.

إحصائيات القبول في جامعة أم القرى لعام 1445

عدد المتقدمين: 81421

وعدد الطلاب :35411

عدد الطالبات :46010

وعدد المقبولين من برنامج موهبة الفرز الأول: 509

أعلى نسبة موزونة تم ترشيحها: 100%

 

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock