المرحلة الابتدائية

شرح مبسط الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

نقدم لكم اليوم شرح درس الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس الفصل الدراسي الأول فهو أحد الدروس المقررة على طلاب الصف الخامس، هو الدرس السادس في المنهج.

نظرًا لاعتماد وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بُعد عبر منصة مدرستي التعليمية اتجه الكثير من الطلاب إلى الحصول على شرح مقرراتهم الدراسية عبر شبكات الإنترنت نظرًا لإخفاقهم في فهم بعض الدروس خاصة مقررات منهج الرياضة فهي من المواد التي لا يستطيع الطالب فيها الاعتماد على ذاته في الفهم وبالتالي يحتاج إلى شرح مُبسط للمحتوى التعليمي المراد تعمله، ولأن درس الضرب في عددين من الدروس التي تحتاج إلى زيادة تفسير سنقدم لكم شرح مبسط له من خلال سطورنا التالية.

الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

ليتمكن الطلاب من فهم درس الضرب في عددين يتعين عليهم في البداية حفظ جدول الضرب جيدًا فعمليات الضرب تصعب على من لم يحفظ الجدول خاصة في حالة ضرب عدد مكون من رقمين، وللتعرف على شرح الدرس يمكنكم متابعة سطورنا التالية:

في البداية قبل طرح الأمثلة تجدر بنا الإشارة إلى كيفية القيام بعمليات الضرب المكونة من رقمين، ولتيسير الأمر على الطالب يتعين عليه في البداية حفظ جدول الضرب ثم فهم الآتي،

  • عند ضرب رقم مكون من عددين مع رقم مكون من عددين يتم ضرب خانة الآحاد في الرقم الأول مع خانة الأحاد الموجودة بالرقم الثاني مرة وكتابة ناتج الضرب في خانة الآحاد في مكان الناتج ويتم ضرب خانة الآحاد في الرقم الأول مره أخرى مع خانة العشرات الخاصة بالرقم الثاني، ومن بعدها سيظهر ناتج يتم حفظة وتركه جانبًا لمتابعة الخطوات.
  • بعدها يتم ضرب خانة العشرات الموجودة في الرقم الأول مع خانة الآحاد الموجودة في الرقم الثاني وكتابة الناتج في خانة الآحاد، ثم يتم ضرب خانة العشرات من الرقم الأول مع خانة العشرات من الرقم الثاني، ومن بعدها سنحصل على ناتج، يتم تزويد صفر في خانة آحاد هذا الناتج فمثلًا إذا كان 39 يصبح 390.
  • من بعدها يتم تجميع الناتج الذي تم الحصول عليه من الخطوة الأولى مع الناتج الذي تم الحصول عليه من الخطوة الثانية ليظهر لدينا الناتج النهائي لإتمام عملية الضرب.

شرح درس الضرب في عددين الصف الخامس

يمكنكم الاطلاع على صورة الأمثلة الموضحة أمامكم ومن بعدها متابعة شرح أحد الأمثلة التي وردت في كتاب الوزارة:

شرح درس الضرب في عددين الصف الخامس

المثال الأول من كتاب الوزارة هو ضرب عدد 23 × 13، ولحل هذا المثال نتخذ مجموعة الخطوات التالية

  • يتم في البداية وضع الأرقام المراد ضربها مع فوق بعضها البعض، ثم يتم ضرب الرقم الموجود في خانة الآحاد من الرقم السفلي مع الناتج الموجود في خانة الأحاد للقم العلوي (3×2=6)، ثم يتم ضرب خانة الآحاد للرقم السفلي مع خانة العشرات للرقم العلوي (3×3=9)، ليصبح الناتج من هذه العملية هو 96.
  • بعدها يتم ضرب الرقم الموجود في خانة الأحاد من الرقم السفلي مع الرقم الموجود في خانة الآحاد من الرقم العلوي (1×2=2)، ويتم ضرب خانة العشرات للقم السفلي مع خانة العشرات للرقم العلوي (1×3=3)، ليصبح  الناتج 32، ثم يتم إضافة صفر للناتج في خانة الآحاد ليصبح 320.
  • بعدها يتم تجميع نواتج عمليات الضرب وهي 320 + 96 ليصبح الناتج النهائي للعملية هو 416 كما موضح أمامكم بالصورة.

مثال على الضرب في عددين

عملية ضرب عددين من العمليات البسيطة وليس المعقدة كما يعتقد البعض، إذ لا تحتاج إلا إجراء بعض الخطوات فعند الرغبة في ضرب عددين في بعضهم يتم كتابة الأعداد فوق بعضهم البعض وبجانبهم علامة الضرب، كما موضح بالصورة التالية:

الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

بعد كتابة الأرقام يتم رسم خط أسفلهم والبدء في عملية الضرب التي تتم على النحو التالي:

  • مثلًا عند ضرب رقم 22 × 43 يتم وضع المسألة بالشكل الذي أوضحناه لكم في الصورة السابقة والبدء في عملية الضرب من خلال ضرب خانة أحاد الرقم العلوي في خانة أحاد الرقم السفلي أي ضرب رقم 2 في رقم 3 يصبح الناتج (2×3=6) ثم يتم تكرار العملية في خانة عشرات الرقم العلوي (2×3=6) وهنا يصبح الناتج الإجمالي للعملية الحسابية هو 66.

الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

  • بعد ظهور الناتج يتم ضرب خانة العشرات من الرقم السفلي مره مع أحاد الرقم العلوي ومرة مع عشرات الرقم العلوي على النحو التالي (4×2=8)، (4×2=8) سيظهر الناتج 88 يتم وضع صفر في خانة العشرات ليصبح الناتج 880.

الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

  • وبتجميع 880 + 66 يصبح الناتج 946 وهو الناتج النهائي في المسألة.

الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

شرح مثال الضرب في عددين

عند ضرب العدد 52 ×43 يتم إجراء الخطوات التالية:

  • في البداية يتم كتابة الأرقام فوق بعضهم البعض وسحب خط لوضع الإجابة تحته ثم يتم ضرب رقم الأحاد من الرقم العلوي مع رقم الأحاد من الرقم السفلي وهم (2×3=6)، ويتم ضرب الرقم الموجود في خانة الأحاد من الرقم السفلي مع الرقم الموجود في خانة العشرات للرقم العلوي (3×15=15) فيصبح الناتج النهائي من ضرب الرقمين هو 156.
  • بعدها يتم ضرب خانة العشرات من الرقم السفلي مع خانة الأحاد من الرقم العلوي وهو (4×2=8)، ويتم ضرب رقم العشرات من الرقم السفلي مع رقم العشرات من الرقم العلوي (4×5=20) ليصبح الناتج 208، يتم تزويد صفر في خانة الآحاد ليصبح الرقم 2080.
  • في المرحلة النهائية يتم تجميع النواتج المستخرجة من ضرب الأعداد للحصول على الناتج النهائي وهي (156 + 2080) = 2236.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock