الركن العام

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة 

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

المناهج السعودية

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

شرح الممنوع من الصرف مع الامثلة

الممنوع من الصرف:

هناك أسماء تنون مثل : محمد ، نقول : جاء محمدٌ ورأيت محمدًا وسلمت على محمدٍ ، وبيتٌ وبيتًا وبيتٍ ، وساعةٌ وساعةً وساعةٍ ، فـ محمد وبيت و ساعة أسماء مصروفة يعني منونة .

وهناك أسماء يمتنع تنوينها مثل : إبراهيم وأحمد وسليمان وعمر وإسماعيل فلا نقول : أحمدٌ بل :

جاء أحمدُ
رأيتُ أحمد
مررت بأحمدَ ، جررناه بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ، والممنوع من الصرف لا يجر بالكسرة .

* إذن الممنوع من الصرف ❌ لا ينون ❌ ولا يجر بالكسرة .

الأسماء التي تمنع من الصرف هي :

١- الأسماء التي تحوي ألف التأنيث الممدودة أو المقصورة مثل ليلى ، شقراء.

٢- الاسم الذي على صيغة منتهى الجموع أي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف بشرط أن يكون الحرف الأوسط من هذه ساكنا. وتكون على وزن (مفاعل، مفاعيل، فواعل) مثل : مساجد مدارس معاهد ، مجاميع مجاديف مصابيح، سواعد قصائد فوائد
.
٣- العلم المركب تركيبا مزجيا مثل حضرموت، بعلبك.

٤- العلم المزيد بألف ونون مزيدتين مثل: شعبان، رمضان.

٥- العلم المختوم بتاء التأنيث يمنع من الصرف سواء كان الاسم مؤنثا أم مذكرا مثل معاوية، فاطمة الخ.

٦- يمنع من الصرف العلم المؤنث غير المختوم بتاء التأنيث شرط أن يزيد عن 3 أحرف، مثل: سعاد، زينب، رحاب الخ، وإن كان العلم المؤنث يتكون من 3 أحرف فيمنع من الصرف إن كان محرك الوسط مثل: سحر، قمر، أمل الخ وإن كان ساكن الوسط يجوز الحالين مثل: مصر ، هند الخ
فنقول ذهبت لمصرَ أو ذهبت لمصرٍ

باختصار فالعلم المؤنث سواء وجدت تاء التأنيث في أخره أم لا وسواء كان تأنيثه لفظيا أم فعليا، كله ممنوع من الصرف إلا إن كان ثلاثيا ساكن الوسط فيجوز الحالين.

٧- يمنع من الصرف العلم الأعجمي بشرط ألا يكون ثلاثيا مثل: إبراهيم، اسماعيل وإن كان ثلاثيا صرف مثل رأيت نوحاً

٨- إذا كان العلم على وزن الفعل مثل يزيد، يعيش فهو ممنوع من الصرف.

٩- إذا كان العلم معدولا أي تحول الاسم من وزن إلى وزن آخر، والأغلب أن يكون على وزن فُعل مثل عمر وزحل فأصلهما عامر وزاحل، وكذلك ألفاظ التوكيد التي على وزن فُعل مثل: جُمَع وكُتع.

الصفة الممنوعة من الصرف

١- الصفة المختومة بألف ونون زائدتين مثل: سهران، عطشان.

٢- أن تكون الصفة على وزن الفعل أي على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل: أزرق زرقاء.

٣- إذا كانت الصفة معدولة أي محولة من وزن إلى آخر، وذلك إن كانت الصفة أحد الأعداد العشرة الأولى – على الأغلب- وكانت على وزن (فُعال) مثل: أُحاد وموحد، ثناء ومثنى، ثلاث ومثلث الخ.

٤- الصفة المعدولة كلمة أُخر مثل: فعدة من أيام أخر .

تنبيه : كل ما سبق أعلاه ممنوع من الصرف إلا إذا :

١- أضيف ، فإنه يصرف ، فكلمة مساجد في قولنا : هذه مساجد ، ممنوعة من الصرف ، لكن إذا قلنا : صليتُ في مساجدِ القرية ، هنا مصروفة ” منونة ” لأنها مضاف لكلمة بعدها هي ” القرية ”

٢- إذا عُرّف بـ أل :

صليتُ في المساجدِ .

……….

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock