حلول

درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلى حالة السيولة هي درجة الغليان..الجواب

درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلى حالة السيولة هي درجة الغليان..  يمكن اعتماد درجات الحرارة التي نعرفها ونشعر بها في حياتنا خصوصاً تلك التي لها قدرة على اظهار التحويل من الحالة الصلبة الى السائلة وفق عملية معروفة بانها صهر الأشياء، وهي عملية يتوجب أن تكون درجة الحرارة فيها اعلى ما تكون وتستخدم بالتالي مع المواد الصلبة جداً كالحديد والألمونيوم، وهذه مواد شديدة الصلابة أي لا يمكن تفتيتها أو تحويلها الى سائل بدرجة حرارة الغليان

درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلى حالة السيولة هي درجة الغليان..الجواب

عبارة صحيحة، حيث أن إرتفاع درجة الحرارة حتى الغليان يساعد على انصهار المادة الصلبة وتحولها إلى سائلة.

وهي درجة الانصهار. 

ما هو الإنصهار

يعرف الإنصهار على أنه تحول في شكل المادة الصلبة إلى سائلة وذلك بعد تعرضها لدرجة حرارة شديدة تصل إلى الغليان، ويحدث بالطبع تغير في جزيئات المادة حسب تكوينها الكيميائي والفيزيائي أيضًا حيث أن التغير في المادة يحدث داخلي وخارجي، وهذه العملية تكون بداية لحدوث ما يسمى بالتبخر وهو تحول المادة السائلة إلى غازية في حالة استمرار التعرض إلى درجة الحرارة.

انصهار مادة صلبة

عندما نقوم بتسخين مادة صلبة نقية تبدأ درجة حرارته في الارتفاع حتى تصل إلى نقطة الانصهار وتحول الحرارة التي يمتصها الجسم الصلب إلى سائل . خلال تلك الفترة تظل درجة حرارة النظام ثابته حتى تتحول كل المادة الصلبة إلى حالة سائلة (تحول الطور ). وبعدما تتحول كل قطعة المادة الصلبة إلى سائل تبدأ درجة حرارة السائل في الزيادة مع استمرار التسخين . ويستمر ارتفاع درجة حرارة السائل بمواصلة التسخين حتى تصل درجة حرارته إلى نقطة الغليان ، وعندها يبدأ السائل يتحول إلى بخار . وهذا أيضا هو تحول طوري آخر .

خلال عملية التبخير تبقى درجة حرارة النظام ثابتة . فمثلا بالنسبة للماء تظل درجة حرارة الماء الذي يغلى ثابته عند درجة 100 درجة مئوية حتى يتحول كل الماء إلى بخار . في هذه الاثناء يختزن البخار الحرارة التي اكتسبها خلال تحوله من حالة سائلة إلى طور حالة غازية في هيئة حرارة كامنة .

كمية الحرارة اللازمة لانصهار مادة تسمى حرارة انصهار أو انثالبي الانصهار أو الحرارة الكامنة للانصهار ، وهي تقاس جول/مول ، أو تقاس جول/كيلوجرام .

ويبين الشكل البياني تغير درجة الحرارة (المحور الرأسي) للمادة الصلبة مع زمن التسخين (المحور الأفقي) . ونرى ثبات درجة الحرارة عند تحول المادة الصلبة إلى سائل ، وكذلك ثبات درجة الحرارة عند نقطة الغليان أثناء تحول السائل إلى بخار .

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock