درس ظن و اخواتها – كفايات اللغة العربية
درس ظن و اخواتها – كفايات اللغة العربية
درس ظن و اخواتها – كفايات اللغة العربية
درس ظن و اخواتها – كفايات اللغة العربية
ظن وأخواتها تتعدى إلى مغعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
عملها ؟
تدخل على الجملة الاسمية وتنصب المبتدأ مفعول اول لها .
وتنصب الخبر مفعول ثاني لها .
تشتمل ظن وأخواتها مع ماتدخل عليه ؟
١/ الفعل الناسخ .
٢/ فاعل .
٣/ مبتدأ مغعول اول .
٤/ الخبر مفعول ثاني.
مثل / ظنتتُ المسالة سهلة .
أقسامها ؟
أولا / أفعال القلوب وهي قسمين
أ/ مادل على الرجحان
( حسب / خال / زعم )
ب/ أفعال اليقين
( رأى / علِم / وجَد )
ثانيا / أفعال التحويل والصيرورة
( جعل / صيَّر / اتخذ / وهب / ردَّ / ترك )
من حيث التصرف والجمود ؟
كلها متصرفة ماعدا ( هب / تعلم ) أفعال جامدة ولا يستعملان إلا مع الامر .
مثال لأفعال المتصرفة /
_ماض / ظننتُ الطريق طويلاً
_مضارع / أظن الطريق طويلاً
_أمر / ظن الطريق طويلاً
_ اسم فاعل / أنا ظانُ الطريق طويلاً
_اسم مغعول / الرجل مظنون الطريق طويلاً .
( أعمال ظن وأخواتها وأهمالها وتعليقها )
اولا / الإعمال ( هو الأصل ) أن تنصب مغعولين .
ثانيا / الإلغاء هو إبطال عمل للفعل القلبي الناصب للمبتدأ والخبر وذلك بسبب توسطه وتاخره
١/ في حالة توسطه يكون الإلغاء والأعمال واحد
٢/ في حالة تاخره جاز أن تعمل والإلغاء أفضل
يختص بالأفعال القلوب المتصرفة
فلا يكون في ( هب وتعلم ) لأنهما جامدان
ولا يكون في أفعال التحويل لانها قسم مختص وليس من أفعال القلوب.
التعليق هو إبطال العمل القلبي لفظا لا محلا وذلك لوجود فاصل بين الفعل ومعموليه وتكون الجملة في موضع نصب سادة مسد مفعولين .
الفواصل مثل ( أن ولا وما النافية / لام الإبتداء / كم خبريه / لو / لعل / الاستفهام )
مثل / ظنتتُ ما زيد قائم .
أعلم وأرى
وهي سبعة أفعال ( أعلم / أرى / أنبأ/ نبّأ / أخبر / خبّر / حدّث )
كلها جامدة ماعد أرى مضارعها ( يُري)
تعدية علم ورأى بالهمزة إلى ثلاثة مفاعيل .
همزية التعدية
١/ أن الهمزه تجعل ماكان فاعلاً مفعولاً أي إذا كان الفعل لازما أصبح متعدي
مثل / خرج زيد
أخرجتُ زيداً
٢/ أن كان الفعل متعدياً لمفعول واحد واصبح متعدي لمفعولين مثل
لبس زيد جبةً
ألبستُ زيداً جبةً
٣/ وأن كان متعدياً لمفعولين بعد دخول الهمزه تعدى إلى ثلاثه مثل ( أعلم / أرى )
أعلم / أصلها عَلِم دخلت عليها همزه التعدية فصارت أعلم
مثل / علم زيد أن عمر قائم
وأصبحت بعد دخول الهمزه
أعلم الرجل زيداً عمراً قائماً
أرى / أصلها رأى بعد دخول الهمزه أصبحت ..
رأى زيدٌ عمراً قائماً
أريتُ زيداً عمراً قائماً
هذه الأفعال تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل
المفعولان الثاني والثالث أصلها مبتدأوخبر
مايثبت لمفعولي علم يثبت للثاني والثالث من مفاعيل أعلم و أرى .
نماذج إعرابية
( مررتُ زيداً)
مررتُ/ مر فعل ماض مبني على السكون .
التاء / ضمير متصل في محل رفع فاعل.
زيداً / منصوب على نزع الخافض
والتقدير ( مررت بزيدٍ )
( رأيتُ الله عادلاً )
رأيتُ / فعل ماض مبني على السكون
التاء/ ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الله / مفعول به أول منصوب بالفتحة
عادلاً / مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة.
( علم زيد عمراً منطلقاً )
علم / فعل ماض مبني على الفتح .
زيد / فاعل مرفوع بالضمة.
عمراً / مفعول به أول لعلم منصوب بالفتحة .
منطلقاً / مفعول به ثان لعلم منصوب بالفتحة.
( أعلمت زيداً عمراً منطلقاً )
أعلمت / فعل ماض مبني على السكون يتعدى الى ثلاثة مفاعيل
التاء / ضمير متصل في محل رفع فاعل
زيداً / مفعول به منصوب بالفتحة
عمراً / مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة
منطلقاً / مفعول به ثالث منصوب بالفتحة .