درس الفاعل – كفايات اللغة العربية
درس الفاعل – كفايات اللغة العربية
درس الفاعل – كفايات اللغة العربية
درس الفاعل – كفايات اللغة العربية
( الفاعل)
أول المرفوعات/
الفاعل هو الاسم المرفوع تقدم عليه فعله
ننظر لهذا التعريف البسيط
اسم اخرج الفعل والحرف
مرفوع اخرج المنصوب والمجرور
واضح
أنواع الفاعل ؟
ظاهر ومضمر
مثل
ذهب محمد
من الذي ذهب؟
(محمد) هو الفاعل
ما حكمه / الرفع
نوعه ؟ ظاهر
ملاحظة / حكم الفاعل دائما الرفع لا منصوب ولا مجرور .
_ذهبت إلى المسجد
أين الفاعل / تاء الفاعل ( ضمير متصل )
# ملاحظة يعني يكون اسما ظاهرا وضميرا ظاهرا غير مستتر
طيب مثال محمد ذهب إلى المدرسة
أين الفاعل/ ضمير مستتر تقديره هو
طيب عندما أقول محمد ذهب هنا الجملة اسمية
نعم
ومن هنا يكون الفاعل( ضمير مستتر )
الاسم الظاهر يأخذ علامات الرفع؟
ذهب محمد أخذ الضمة
ذهب الرجال أخذ الضمة
ذهب المعلمات أخذ الضمة
ذهب المحمدان أخذ الألف
ذهب المعلمون أخذ الواو
ذهب اخوك أخذ الواو
لماذا فعلنا كذا
نبين علامات رفع الفاعل
علامات الإعراب
الضمة للمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث
الألف للمثني
الواو جمع المذكر السالم والأسماء الستة
طيب نريد تقسيم الفاعل حسب تقسيم الفعل للتبسيط
نأخذ فعل الأمر
ونعرف فاعل فعل الأمر
عندما أقول اذهب
هذا فعل أمر
أين الفاعل
▪️ضمير مستتر وجوبا▪️
من هنا نقول فعل الأمر للمخاطب المفرد لا يكون إلا ضميرا مستترا وجوبا تقديره انت
_طيب اذهبا إلى المدرسة
أين الفاعل / ألف الاثنين
_ اذهبوا إلى المدرسة
أين الفاعل / واو الجماعة
_ اذهبي إلى المدرسة
أين الفاعل/ ياء المخاطبة المؤنثة .
نستطيع القول ان فاعل فعل الأمر
ضمير مستتر تقديره (انت)
إذا كان للمفرد
أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة
ومثل يا معلمات اذهبن نون النسوة
فائدة فاعل فعل الأمر
يكون ضمير متصل أو مستتر .
العامل في الفاعل .
١/ عامل صريح ( الفعل )
كتبَ الطالبُ الدرسَ
٢/ عامل مؤول مثل
_ اسم الفعل / صَهْ ( الفاعل ضمير مستتر تقديره هو)
_ اسم الفاعل / أنت حافظ عهدك
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
_ اسم التفضيل / نار جهنم أشد حرا
الفاعل ضمير مستتر تقديره هي
_ الصفه المشبه / المعلم عظيم شأنة
الفاعل (شأنة)
_ صيغ المبالغه / إن الله سميع الدعاء
الفاعل ضمير مستتر
_ المصدر / مثل
إلا إن ظلم نفسه المرء بين
إذا لم يصنها عن هوى يغلب العقلا
المصدر ( ظلم ) رفع فاعل ( المرء )
حكم حذف العامل
١/ يجوز حذفه إذ دل عليه دليل إذ كان جواب لسؤال
من جاء ؟ ( محمد ) فاعل لفعل محذوف
٢/ وجوباً بعد ( آن و إذا ) الشرطيتين
مثل / ( و إن امرأةٌ خافت من بعلها )
( امرأةٌ) فاعل لفعل محذوف وجوبا .
مثل / ( إذا السماء أنشقت )
( السماء ) فاعل لفعل محذوف وجوبا.
حكم تذكير وتأنيث الفعل مع الفاعل ؟
◼️واجب تأنيث الفعل مع الفاعل في حالتين ….
١_ إذا كان الفاعل اسمّا ظاهرًا غير مفصول عن الفعل بفاصل
مثل / ذهبت فاطمة إلى السوق
٢_إذا كان الفاعل ضمير مستتر يعود على مؤنث حقيقي أو مجازي
مثل / مريم قامت
◼️واجب تذكير الفعل مع الفاعل في حالتين
١_ إذا كان الفاعل مذكر
مثل / ذهب الرجل
ذهب الرجلان
ذهب المعلمون
٢_ إذا فصل بين الفعل والفاعل بإلا
مثل / ماجاء إلا أحمد
ما جاء إلا فاطمة
◼️يجوز التذكير والتأنيث (إذا كان الفاعل)
١_ اسم ظاهر مجازي التأنيث
طلع / طلعت الشمس
٢_ مؤنث حقيقي مفصول عن فعله بفاصل غير الا
حضرت / حضر المدرسة طالبة
٣_ جمع تكسير
قالت / قال الرواة
٤_اسم جنس جمعي
قالت / قال العرب
٥_ ملحقا بجمع المذكر السالم
نجحت / نجح البنون
٦_ ضمير عائد على جمع تكسير
الطلاب نجحت / نجحوا
٧_ اسم جمع
جاءت / جاء النساء
٨_ جمع مؤنث السالم بالمفردة مذكر (طلحة )
قالت / قال الطلحات
٩_ضمير منفصل مؤنثا
قامت / قام هي
١٠_ لفعل مدح أو ذم
نعمت / نعم المراة فاطمة
حكم تقديم الفاعل على المفعول به
يكون وجوبا في حالات
١/ عدم وجود قرينة تعين أحدهما
مثل / أكرمّ موسى عيسى
٢/ إذا كان الفاعل ضمير متصل والمفعول اسم ظاهرر
مثل / كتبتُ الدرسَ
٣/ إذا كان كلا منهما ضمير متصل
مثل / أعطيتُكَ
٤/ إذا كان المفعول به محصورا
مثل / إنما ضرب أحمدُ خالدا
يتقدم المفعول به وجوبا
١/إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل
مثل / أسعدني قدومُك
٢/ إذا كان الفاعل مشتملا على ضمير يعود على المفعول به
مثل / خاف ربه عمرُ
٣/ إذا كان الفاعل محصورا
مثل /إنما ضرب عمراً زيدٌ
نماذج إعرابية
( يعجبني أن ترسم )
يعجبني / فعل مضارع مرفوع بالضمة
والنون للوقاية
والياء في محل نصب مفعول به .
أن / مصدرية ناصبة .
ترسم / فعل مضارع منصوب ب أن وعلامة نصبه الفتحة
والفاعل / ضمير مستتر تقديره أنت
( أن والفعل ) بتأويل المصدر في محل رفع فاعل يعجب والتقدير
(يعجبني رسمك)
( أرسلتُ رسالة )
أرسلتُ / فاعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
وتاء الفاعل في محل رفع فاعل .
رسالة / مفعول به منصوب بالفتحة .
( كفى بالله شهيدا )
كفى / فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر لأنه معتل الألف .
بالله / الباء حرف جر زائد
لفظ الجلالة مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه فاعل
شهيدا / مغعول به منصوب بالفتحة .