الركن العام

حكم التهنئة بشهر رجب حلال ام حرام

حكم التهنئة بشهر رجب حلال ام حرام … إن للأشهر الحرم مكانةً عظيمة ومنها شهر رجب لأنه أحد هذه الأشهر الحرم قال تعالى:  يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام. 

أي لا تحلوا محرماته التي أمركم الله بتعظيمها ونهاكم عن ارتكابها فالنهي يشمل فعل القبيح ويشمل اعتقاده.
وقال تعالى: فلا تظلموا فيهن أنفسكم أي في هذه الأشهر المحرمة. والضمير في الآية عائد إلى هذه الأربعة الأشهر على ما قرره إمام المفسرين ابن جرير الطبري – رحمه الله –

فينبغي مراعاة حرمة هذه الأشهر لما خصها الله به من المنزلة والحذر من الوقوع في المعاصي والآثام تقديرا لما لها من حرمة، ولأن المعاصي تعظم بسبب شرف الزمان الذي حرّمه الله؛ ولذلك حذرنا الله في الآية السابقة من ظلم النفس فيها مع أنه – أي ظلم النفس ويشمل المعاصي – يحرم في جميع الشهور.

حكم التهنئة بشهر رجب حلال ام حرام
حكم التهنئة بشهر رجب حلال ام حرام

القتال في الشهر الحرام

قال تعالى: “يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير”

جمهور العلماء على أن القتال في الأشهر الحرم منسوخ بقوله تعالى:  فإذا أنسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم  وغير ذلك من العمومات التي فيها الأمر بقتالهم مطلقا.

واستدلوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل أهل الطائف في ذي القعدة وهو من الأشهر الحرم.
وقال آخرون: لا يجوز ابتداء القتال في الأشهر الحرم وأما استدامته وتكميله إذا كان أوله في غيرها فإنه يجوز. وحملوا قتال النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف على ذلك لأن أول قتالهم في حنين في شوال.

وكل هذا في القتال الذي ليس المقصود فيه الدفع، فإذا دهم العدو بلدا للمسلمين وجب على أهلها القتال دفاعا سواء كان في الشهر الحرام أو في غيره.

حكم التهنئة بشهر رجب حلال ام حرام

إن التهنئة بشهر رجب بدعة، وليس لها أصل في السنة النبوية حسبما ورد عن أهل العلم، لذلك لا يجوز الاحتفال في بقدوم هذا الشهر البتة، والأولى عل المسلم الاقتداء بالسنة النبوية والأسوة الحسنة النّبي محمّد _صلى الله عليه وسلم_، فلا النّبي، ولا صحابته كانوا يحتفلون بشهر رجب، لذلك لا يجوز الاجتهاد بهذه الأمور، واتباع ما جاء بالشريعة الإسلامية، وما ورد عن النبي من أقوال وأفعال، والله تعالى أعلم.

هل يجوز التهنئة بشهر رجب اسلام ويب

ورد في الفتوى الشرعية 245209 لموقع إسلام ويب فيما يخص موضوع “التهنئة في أوائل الشهور والسنين” ما يأتي:

قال الحافظ ابن حجر: التهنئة في أوائل الشهور ما هي ببدعة ولا بسنّة حتّى، والجدير بالذكر أن قول إباحة التهنئة في بداية الشهور الهجرية والميلادية فيه قوة، ولا سيما أنها عادات وتقاليد وبدع مستحدثة بعد عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته وآل بيته، والله تعالى أعلم.

هل يجوز المباركة بشهر رجب ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين أن شهر رجب لا يختص عن غيره من الأشهر الحرم بمزايا تجعله أفضل من غيره من الأشهر، لذلك لا يجوز المباركة والتهنئة فيه، فنحوه نحو أي شهر من الأشهر الأخرى، والتهنئة بهذا الشهر بدعة ليس إلا، والأولى عللا العبد الابتعاد عن البدع، والله تعالى أعلم.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock