تكنولوجيا تعليمية

جديد غوغل.. ميزة Ask Photos للبحث الذكي عن الصور

جديد غوغل.. ميزة Ask Photos للبحث الذكي عن الصور… في خطوة نوعية تهدف إلى تعزيز تجربة البحث، بدأت شركة التكنولوجيا العملاقة “غوغل” Google في اختبار ميزة “اسأل الصور” Ask Photos التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ضمن خدمة الصور Google Photos التابعة لها، وذلك استعداداً لإطلاقها رسمياً.

جديد غوغل.. ميزة Ask Photos للبحث الذكي عن الصور
جديد غوغل.. ميزة Ask Photos للبحث الذكي عن الصور

ميزة Ask Photos

وتُعتبر هذه الأداة قفزة نوعية في عالم البحث عن الصور، حيث تتجاوز وظيفتها مجرد العثور على الصور، لتشمل استخراج المعلومات وعرضها من الصور المخزنة.

وقد بدأ بعض مستخدمي الخدمة بتلقي دعوات لاختبار نسخة تجريبية من الميزة الجديدة التي شهدت بعض التغييرات منذ إعلانها، حيث ظهر زر Ask Photos بجوار مربع البحث في علامة التبويب “بحث” داخل تطبيق صور Google، ليحل محل علامة التبويب المخصصة التي أعلنت عنها الشركة خلال مؤتمر المطورين Google I/O 2024 في مايو الماضي.

ليست جاهزة تمامًا

ولم تُطلق شركة “غوغل” الميزة رسميًا حتى الآن، إذ إنها ليست جاهزة تمامًا، وتختفي بعد مدة قصيرة من ظهورها، وعلى الرغم من ذلك، فإن تجربة الميزة تتيح للمستخدمين فهم كيفية استخدامها.

وكانت “غوغل” قد أدخلت بعض التحسينات على الميزة الجديدة منذ إعلانها في منتصف مايو الماضي خلال مؤتمر المطورين Google I/O 2024.

كيفية عمل ميزة Ask Photos

في البداية، كانت الميزة تحتوي على علامة تبويب مخصصة داخل تطبيق صور “غوغل”، أما الآن، فتظهر ميزة Ask Photos كزرٍّ بارز بجوار مربع البحث في علامة التبويب “بحث”، وستقترح الميزة أيضًا أسماءً للأشخاص المختلفين الذين اُكتشفوا في الصور لتحسين الأداء.

وعند النقر على زر Ask Photos، ستظهر شاشة جديدة تعرض شعار Gemini وأسئلة مقترحة وخيارًا لكتابة سؤال مخصص.

وتُعد هذه الأداة تطورًا لأداة البحث الكلاسيكية في صور “غوغل”، وهي تعتمد على قوة نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) من “غوغل” لتحسين قدرات البحث بنحو كبير. وستتمكن الأداة من فهم المتطلبات المعقدة للعثور على الصور، والمعلومات المتاحة فيها.

ووفقًا لشركة “غوغل”، فإن ميزة Ask Photos الجديدة ستساعد المستخدمين على التعامل مع معرض الصور الكبير الخاص بهم، وستسمح للمستخدمين بتجاوز التمرير الشامل ومجموعات الكلمات الرئيسية عن طريق طرح استعلامات اللغة الطبيعية ببساطة، على سبيل المثال، طلب مثل “أرني أفضل صورة من كل حديقة وطنية قمت بزيارتها” سيدفع الذكاء الاصطناعي إلى تقديم الصور ذات الصلة، مما يسهل تحديد موقع الذكريات العزيزة.

ويشير بدء اختبار الميزة إلى قرب إطلاقها، علمًا بأن الشركة لم تقدم موعدًا محددًا خلال الإعلان، واكتفت بالقول إنها ستصل “خلال الأشهر القادمة”.

 

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock