حلول

حكم الخلع.. ما هو حكم الخلع

حكم الخلع.. ما هو حكم الخلع .. الخلع (في الفقه الإسلامي) هو فراق الزوجة لزوجها بعوض يأخذه الزوج منها أو من غيرها بألفاظ مخصوصة، ولا يمكن للزوج أن يعود إليها، فهو نوع من فُرَق الزواج لما يقع من شقاق من جهة الزوجة على أن تفتدي نفسها بمال تؤديه إلى زوجها الذي كرهت البقاء معه وخشيت بسبب تلك الكراهية ألا تؤدي حقه الذي فرضه الله عليها، فيطلقها زوجها بناء على طلبها بذلك العوض الذي تدفعه إليه. وقد سمي بذلك لأن المرأة تخلع نفسها من الزوج.

أباح الله للمرأة المسلمة الخلع، بأن تعطي زوجها ما أخذت منه أو أقل أو أكثر ليفارقها، وقد شرع الله الخلع للمرأة في مقابلة الطلاق للرجل، وجعله طريقاً للخلاص من الخلاف. والدليل على مشروعيته هو قول الله في سورة البقرة في الآية 229: ﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به﴾، فكما أعطت الشريعة الإسلامية للرجل حق الطلاق ليستطيع أن يلجأ إليه كعلاج أخير يتخلص به من زواج رأى أنه لم يؤدِّ الغرض المقصود منه، وفي مقابل ذلك أعطت الشريعة الإسلامية للمرأة حق الخلع، لتتخلص من زواجها إذا رأت أنه لم يؤد الغرض المقصود منه.

حكم الخلع.. ما هو حكم الخلع
حكم الخلع.. ما هو حكم الخلع

حكم القضاء بالخلع للزوجة

القضاء السعودي لا يقبل أي قضية خلع إلّا بعد أن يوجد مسوغات قوية من أجل الخلع، والتي تدفع الزوجة لإحضار الدلائل والإثباتات، وقد أعطت الشريعة الإسلامية حق الطلاق للزوج، وبالمقابل حق الزوجة بالخلع من زوجها، ويعني إفتداء المراة بنفسها بعوض يأخذه الزوج منها أو من ينوب عنها، بالأخص ان كرهت الزوجة زوجها .

حكم الخلع في الدين الإسلامي

 

جاءت أحكام الله سبحانه مبنية على الحق والصدق والعدل في مجملها وتفصيلاتها، وقد اقتضت حكمته سبحانه إذ جعل الطلاق بيد الرجل وحده، وأن يجعل الخلع بيد المرأة حتى إذا ضاقت عليها الأمور وأغلقت في وجهها الأبواب وجدت مخرجاً من النكاح، فالخلع فداء بعوض من المرأة للزوج، تملك بموجبه أمرها، ولا يجوز للزوجة أن تلجأ إليه إلا إذا تضررت من زوجها ولم تقدر على الطلاق منه، أو خافت ألا تقوم بحقوقه الشرعية. وهو جائز بإتفاق أهل العلم لقول الله تعالى: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ  {البقرة:229}. ولم يخالف في ذلك إلا من لا يعتد بخلافه فيه، ولا يتوقف العمل بالخلع على الحاكم أو القاضي، بل كلما اتفق الطرفان على الخلع فإنه يمضي وتملك المرأة بموجبه أمرها.

والأصل أن الخلع لا يجوز إلا بموافقة الزوجين، لأن المرأة فيه هي الباذلة للمال، ولا يجوز حملها على دفع مالها في الخلع بغير رضاها، كما أن الرجل هو المالك للعصمة ولا يصح حمله على تركها بغير رضاه، ولكن هذا الأصل قد يعدل عنه في بعض الأحوال كما إذا حصل شقاق بين الزوجين ولم يمكن إصلاحه، فقد أمر الله ببعث الحكمين في هذه الحال، قال الله تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا. {النساء:35}. ومثل هذا ما إذا تضررت المرأة بالبقاء في حبال الزوج وكرهته فيجوز للقاضي حينئذ أن يوقعه عليه إذا ثبت لديه بالقرائن حاجة الزوجة له. ولكن لا يجوز للمرأة أن تسارع إلى الخلع دون سبب فقد ورد الحديث بالزجر الشديد عن ذلك قال صلى الله عليه وسلم: إن المختلعات والمنتزعات هن المنافقات. رواه الطبراني وصححه الألباني.

وعلى هذا فإنا نقول: ما دامت المرأة قد رفعت أمرها للقاضي طالبة للخلع وحكم القاضي لها بذلك فقد حصل الخلع وانحلت عقد النكاح بين الزوجين، وصار كل منهما أجنبياً عن الآخر، وإنما قلنا ذلك لأن القاضي لا يحكم بالخلع إلا إذا ثبت عنده موجب  ذلك ولو بمجرد قول الزوجة إنها قد كرهت زوجها وصارت لا تطيق الحياة معه فإن هذا سبب كاف لإيقاعه والحكم به.

 ثم إنا نقول: ما دامت الزوجة قد وصل بها الحال إلى أن ترفع أمرها إلى المحاكم تطلب من القضاة التفريق بينها وبين زوجها فلا شك أنها مبغضة له كارهة للبقاء معه، فأي مصلحة للرجل بعد ذلك في أن يمسك امرأة لا تحبه، وهل هذا إلا مناقضة لمقصود الشارع من الزواج حيث جعله سكناً ورحمة ومودة، وقد ألزم بعض الحكام الفضلاء الأزواج بالخلع في مثل هذه الحالات.

 

شروط الخلع في السعودية

الطلاق في المملكة  أصبح من الظاهرات التي تحتاج إلى دراسة معمقة، وذلك بسبب إرتفاع حالات الطلاق التي ترد في المحاكم السعودية، لذلك وضعت وزارة العدل السعودية شروط للخلع، كما بينت حكم القضاء بالخلع.

شروط الخلع في المحاكم مرتبطة بعدم قدرة الزوجة على إكمال الحياة مع زوجها لوجود كراهية من قبل الزوجة لزوجها، أو بسبب مشاكل أسرية متفاقمة، أو بسبب بخل الزوج، أو عدم قدرته على تحمل المسؤولية والإنفاق على عائلته، وعدم وجود إتفاق فكري أو جسدي، أو عدم القدرة على العدل بين الزوجات في التعدد.

والخلع يعني أنه على المراة أن تقوم بالتنازل عن حقوقها المالية للزوج برضا نفسها، ومن أجل عودة الزوج يجب عمل عقد زواج جديد ومهر جديد .

 

 

اجراءات الخلع في السعودية 2020

يعتبر الخُلع في السعودية من الأمور التي يجب التعرف على إجراءاتها في المملكة، وذلك لوجود عدد من الإجراءات التي يجب القيام بها من أجل عمل خُلع للزوجة من زوجها، وهذه الإجراءات عدة هي :

  • الدخول الى موقع وزارة العدل السعودية “من هنا“.
  • إختيار الخدمات الإلكترونية .
  • إختيار خدمة تقديم طلب للدوائر الإنهائية .
  • إختيار خدمة الحالات الإجتماعية ثم خدمة إثبات الطلاق وإتباع الإرشادات.
  • يجب كتابة أسماء جميع الشهود على الطلاق مع البيانات المطلوبة لكل شاهد.
  • القيام بحفظ الطلب وظهور رقم الطلب للمتقدم به، ويمكنه بهذا الرقم للمحكمة وتحديد موعد للحصول على وثيقة الطلاق.
  • تقوم المراة باللجوء إلى المحكمة المختصة وهي الأحوال الشخصية.
  • الحضور بالموعد الذي تم تحديده وتقديم الدعوة شفهياً أو مكتوبة، ويقوم حينها القاضي بضب الزوج وحضوره وذكر الشخص المعرف بها، أو عبر حضور وكيلها.
  • تقوم المدعية بذكر أن المدعي هو زوج لها، والحديث عن عدد الأولاد والمهر المسمى بينهم .
  • طلب الزوجة الخلع من زوجها وتكون على إستعداد لبذل العوض من أجل الحصول على حكم نهائي بالخلع، وإستكمال جميع الإجراءات الخلع.
  • في حالة إدعاء الزوجة أن زوجها به عيوب خلقية أو عيب النكاح يتم طلب الخلع، ويتم سؤال الزوج عن هذه الحقيقة، وفي حالة مصادقة زوجها على هذا الأمر يتم الموافقة على الخلع والعوض ويتم إنهاء اجراءات المتعلقة بالخلع بينهما.

طلب خلع إلكتروني بالسعودية

أصبح التقديم للخلع الإلكتروني من الأمور التي يتم البحث عنها بكثرة، وقد وفرت وزارة العدل السعودية إمكانية تقديم طلب بشكل إلكتروني عبر موقع الوزارة، لذلك سوف نشرح ألية التقديم على طلب خلع إلكتروني بالخطوات الأتية.

  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل السعودية “من هنا“.
  • إختيار الخدمات الإلكترونية يكون من القائمة العلوية .
  • إختيار خدمة تقديم طلب للدوائر الإنهائية من القائمة المنبثقة .
  • إختيار خدمة الحالات الإجتماعية
  • إختيار خدمة إثبات الطلاق
  • إتباع الإرشادات الظاهرة أمامكم .
  • يجب كتابة أسماء جميع الشهود على الطلاق مع البيانات المطلوبة لكل شاهد.
  • القيام بحفظ الطلب وطباعته
  • يجب إظهار رقم الطلب للمتقدم به، ويمكنه تحديد موعد للحصول على وثيقة الطلاق.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock