تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية
![](https://i0.wp.com/eduschool40.blog/wp-content/uploads/2019/05/المقابلات-الاكاديمية-3.jpg?resize=500%2C300&ssl=1)
تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية
تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية
![](https://i0.wp.com/eduschool40.blog/wp-content/uploads/2019/05/المقابلات-الاكاديمية-3.jpg?resize=500%2C300&ssl=1)
تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية
تخصص دراسات اسلامية
وكتبت 60 سؤال في مادة القواعد الفقهية هي
س1/تعريف القاعدة في اللغة
أ-الأساس ب- القضية ج- الركن د- لاشيء مما ذكر
س2/ الفقه في اللغة
أ- الفهم ب- العلم ج- كل ما ذكر د- لاشيء مما ذكر
س3/العلم بالأحكام الشرعية العلمية المكتسبة من أدلتها التفصيلية ما سبق هو تعريف
أ- الفقه اصطلاحا ب- أصول الفقه ج- القواعد الفقهية د- لاشيء مما ذكر
س4/حكم أكثري لا كلي ينطبق على أكثر جزئياته لتعرف أحكامها هو تعريف
أ- الحموي ب- أبى عبد الله المقري ج- الشاطبي د- يعقوب الباحسين
س5/ يفترق الضابط الفقهي عن القاعدة من
أ- وجه ب- ثلاث أوجه ج- وجهين د- لا تفترق عنها
س6/كل ميتة نجسة إلا السمك والجراد يعد
أ- قاعدة كبرى ب- قاعدة خاصة ج- قاعدة أصولية د- مقصد شرعي
س7/العلاقة المشتركة بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية
أ- كلاً منهما قضية كلية متعلقة بالفقه ب- كلاً منهما معياراً وميزاناً للفروع الفقهية ج- كل ما ذكر د- لاشيء مما ذكر
س8/قاعدة التابع تابع من
أ- من القواعد الكبرى ب- من القواعد الصغرى ج- من القواعد الخاصة د- من القواعد العامة
س9/ القواعد التي استنبطها العلماء من خلال تتبعهم لأحكام الفقه ومن أمثلتها
أ- الخراج بالضمان ب- لا ضرر ولا ضرار ج-إذا ضاق الأمر أتسع د- العادة محكمة
س10/ يعد من أزهى القرون في مجال التأليف قي القواعد الفقهية
أ- القرن الثامن ب- القرن الثاني ج- القرن الأول د- القرن السابع
س11/ أشهر المؤلفات في القرن الثامن
أ- القواعد للمقري ب- القواعد النورانية لشيخ الإسلام ج- لاشيء مما ذكر د- كل ما ذكر
س12/ كتاب المنثور في القواعد مرتب حسب
أ- الترتيب المنهجي ب- الترتيب الهجائي ج- الترتيب الفقهي د- الترتيب الموضوعي
س13/ مؤلف كتاب المنثور في القواعد
أ- بدر الدين الزركشي ب- لأبي سعيد الخادمي ج- للشافعي د- للحنبلي
س14/ من فوائد دراسة القواعد الفقهية
أ- تساعد على إدراك مقاصد الشريعة ب- تكون ملكة فقهية ج- تفيد المقارنة بين المذاهب الفقهية د- كل ما سبق
س15/ قوله صلى الله عليه وسلم لا عمل لمن لا نية له دليل على قاعدة
أ- التابع تابع ب- العادة محكمة ج- الأمور بمقاصدها د- المشقة تجلب التيسير
س16/الأرض على طهارة حتى يستيقن النجاسة من أقوال
أ- الشاطبي ب- ابن تيمية ج- ابن القيم د- لاشيء مما سيق
س17/ أول كتاب وصل إلينا في القواعد الفقهية
أ- أصول الكرخي ب- مجامع الحقائق ج- القواعد النورانية د- أنوار البروق في أنواء الفروق
س18/مبنى الثواب والعقاب يدور حول هذه القاعدة
أ- الأصل براءة الذمة ب- الأمور بمقاصدها ج- الأصل في الإباحة د- كل ما ذكر
س19/من أوسع القواعد الفقهية تطبيقاً وأكثرها امتداداً في أبواب الفقه هي
أ- العادة محكمة ب- الضرر يزال ج- اليقين لايزول بالشك د- الأصل في الابضاع التحريم
س20/إذا أستؤذنت البكر في نكاحها فسكتت فإن سكوتها يعد إذناٍ منها بالتزويج وهذا مستمد من قاعدة
أ- لا عبرة بالظن البين خطوه ب- السكوت في معرض الحاجة إلى البيان بيان ج- الممتع عادة كالممتنع حقيقة د- مقاصد اللفظ على نية اللافظ
س21/ هذه القاعدة يخرج منها جميع رخص الشرع وتخفيفاته
أ- المشقة تجلب التيسير ب- الضرر يزال ج- الضرورات تبيح المحظورات د- اليقين لايزول بالشك
س22/من أمثلة تخفيف الإسقاط
أ- إبدال الوضوء بالتيمم ب- إسقاط الجمعة والجماعة عن المريض ج- تقديم بعض الصلوات المعينة د- كل ما سبق
س23/ من أمثلة تخفيف التغيير
أ- تغيير نظم الصلاة في حال الخوف ب- التخيير في كفارة اليمين ج- قصر الصلاة د- تقديم الزكاة على الحول
س24/أختلف العلماء في حكم النية وجعلها الأكثر
أ- ركناً ب- شرط ج- واجب د- مندوب
س25/تمييز رتب العبادات بعضها عن بعض فإن للعبادات رتباً……
أ- متقاربة ب- متباعدة ج- منعدمة د- متفاوتة
س26/يُشترط في العبادات التي يلتبس بعضها ببعض تعيينها
أ- بالنية ب- باللفظ ج- بالطهارة د- لاشيء مما ذكر
س27/من القواعد المندرجة تحت قاعدة المشقة تجلب التيسير
أ- الضرورات تبيح المحظورات ب- إذا ضاق الأمر اتسع ج- كل ما ذكر د- لاشيء مما سبق
س28/الاسباب الجالبة للتيسير
أ- السفر ب- النسيان ج- الجهل د- كل ما سبق
س29/من تخفيفات السفر
أ- جواز الفطر في حال السفر ب- جواز القصر والجمع بين الصلاتين ج- أ+ب د- لاشيء مما سبق
س30/من تخفيفات الإكراه
أ- عدم وقوع طلاق المُكره ب- جواز الفطر في حال السفر ج- كل ما سبق د- لاشيء مما سبق
س31/إن ظهور القواعد الفقهية في مبدأه كان قبل
أ- قرن ب- تدوين الفقه ج- قبل تدوين العلوم د- أ+ج
س32/مقاطع الحقوق عند الشروط القائل هو
أ- عثمان بن عفان ب- ابن عباس ج- السيوطي د- لاشيء مما سبق
======
س33/قال تعالى( وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا ) دليل على قاعدة
أ- الضرر يزال ب- الأصل في الابضاع التحريم ج- من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه د- اليقين لا يزول بالشك
س34/ قوله صلى الله عليه وسلم (البينة على المدعي،واليمين على المدعى عليه) دليل على قاعدة
أ- الضرورات تقدر بقدرها ب- التابع تابع ج- الأصل براءة الذمة د- لا ضرر ولا ضرار
س35/القاعدة الفقهية متعلقة بكيفية العمل …..
أ- بلا واسطة ب- مع الواسطة ج- كل ما سبق د- لاشيء مما سبق
س36/القاعدة الأصولية متعلقة بكيفية العمل ……
أ-بلا واسطة ب- بالاستنباط ج- بالتخريج د- مع الواسطة
س37/القاعدة الأصولية وسيلة يتوصل بها المجتهد إلى
أ- التعرف على الأحكام الفقهية ب- التعرف على النظريات الفقهية ج- أ+ب د- لاشيء مما سبق
س38/القاعدة الأصولية ……. في وجودها الذهني والواقعي على القواعد الفقهية
أ- متأخرة ب- متقدمة ج- مندرجة د- مستعمله
س39/موضوع القاعدة الفقهية هو
أ- الأدلة وما يعرض عليها ب- استخراج الأحكام منها ج- فعل المكلف د- كل ما سبق
س40/تنقسم القواعد الفقهية باعتبار الشمول والاتساع إلى
أ-قسمين ب- ثلاث أقسام ج- اقسام لا تحصى د- خمس أقسام
س41/لفظ القاعدة في الاصطلاح معناه …..
أ- القضية الكلية ب- القضية الأساسية ج- الأساس د- العلم
س42/العبد والأعمى والأعرج غير مكلفين بالجهاد وهذا تخفيف بسبب
أ- السفر ب- الإكراه ج- النقص د- النسيان
س43/هي من أوسع القواعد الفقهية تطبيقاً وأكثرها أمتداداً في أبواب الفقه وقيل إنها تدخل في جميع أبواب الفقه
أ-الأمور بمقاصدها ب- اليقين لا يزول بالشك ج- الضرر يزال د- المشقة تجلب التيسير
س44/أستدل القائلون بعدم حجية القاعدة الفقهية
أ- أن القواعد الفقهية أغلبية وليست كلية ب- أن كثيراً من القواعد الفقهية مصدرها الاستقراء ج- أن القواعد الفقهية ثمرة يحصل بها مجموعة من الفروع د- كل ما سبق
س45/لو أن بعض التجار عمد إلى شراء ما يحتاج إليه الناس من الطعام فحبسه بقصد إغلائه فإنه يجب على السلطان أن يجبره على بيعه وهذا مستمد من قاعدة
أ- لا ضرر ولا ضرار ب- الضرر يزال ج- الضرر يدفع بقدر الإمكان د- الضرر لا يزال بمثله
س46/لو أن شخصاً تيقن انه على طهارة ثم شك بعد ذلك انه احدث فإنه يحكم ببقائه على طهارته وهذا مستمد من قاعدة
أ- الأصل بقاء ما كان على ما كان ب- الأصل براءة الذمة ج- الأصل في الأمور العارضة العدم د- الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته
س47/قوله صلى الله عليه وسلم (إنما اليمين على نية المستحلف) دليل على قاعدة
أ- من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه ب- الأمر إذا ضاق اتسع ج- لا ينسب إلى ساكت قول د- لاشيء مما ذكر
س48/التعيين بالعرف كالتعيين بالنص هذه
أ- قاعدة فقهية ب- قاعدة أصولية ج- نظرية فقهية د- لاشيء مما سبق
س49/أول من دون في أصول الفقه
أ- أبو حنيفة ب- أحمد بن حنبل ج- ابن القيم د- الشافعي
س50/المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً هذه
أ- قاعدة أصولية ب- نظرية فقهية ج- قاعدة فقهية د- لاشيء مما سبق
س51/إعمال الكلام أولى من إهماله هذه
أ- من القواعد الكبرى ب- من القواعد الصغرى ج- من القواعد العامة د- من النظريات الفقهية
س52/(من ضبط الفقه بقواعده استغنى عن حفظ أكثر الجزئيات لاندراجها في الكليات) القائل هو
أ- القرافي ب- الشافعي ج- ابن القيم د- المقري
س53/إبدال القيام في الصلاة بالقعود، وإبدال العتق في الكفارات بالصوم عند فقدان الرقبة او العجز عنها (من تخفيف )
أ- النسيان ب- التغيير ج- الإبدال د- الترخيص
س54/كتاب تأسيس النظر مؤلفه هو
أ-لأبي زيد الدبوسي ب- ابن القيم ج- ابن تيمية د- نور الدين
س55/القرن الذي بدأت فيه عنونة كتب القواعد الفقهية باسم الأشباه والنظائر
أ- القرن الأول ب- القرن الثاني ج- القرن الثالث د- القرن الثامن
س56/حديث (إنما الأعمال بالنيات) ذكر كثيراً من الأئمة أنه
أ- كل العلم ب- نصف العلم ج- ربع العلم د- ثلث العلم
س57/القاعدة الفقهية تجمع فروعاً …..
أ- من باب واحد ب- من بابين ج- من أبواب شتى د- لاشيء مما سبق
س58/النبات الذي جهلت سميته وجهل ضرره جائز، هذا فرع لقاعدة
أ- الأصل في الأشياء الإباحة ب- الأصل براءة الذمة ج- الأصل بقاء ما كان على ما كان د- كل ما ذكر
س59/كتاب (الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية) مؤلفه هو
أ- السيوطي ب- القرافي ج- ابن كثير د- محمد صدقي البورنو
س60/ كتاب الأم مؤلفه هو
أ- الشافعي ب- تقي الدين الحصني ج- المقري د- كل ما سبق
========
مادة دعوة غير المسليمن دراسات اسلامية
س1/ علاج التصادم الفكري المتحمل حدوثه عقب انتشار الدعوة في رقعة معينة
أ- الحوار الهادي ب- الشدة والغلظة ج- عدم المبالات بها د- لاشيء مما ذكر
س2/الارشاد والتبصير في حق العلماء
أ- امانة في حقهم ب-واجب عليهم ج- كل ما تقدم د- لاشيء مما ذكر
س3/قوله تعالى [وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين]هذه الاية دليل على
أ- التسامح في الإسلام ب- عالمية رسالة الإسلام ج- وسطية الإسلام د- لاشيء مما ذكر
س4/قوله صل الله عليه وسلم (بلغوا عني ولو اية) دليل على الدعوة إلى الإسلام
أ- واجبه على الامة ب- مستحبه على الامة ج- مباحه على الامة د- مكروهة على الامة
س5/ الكافر الذي يجوز قتله
أ- الذمي ب- المعاهد ج- المستامن د- المحارب
س6/ أجاز الإسلام النكاح بنساء
أ-الهندوس ب- المجوس ج- السيخ د- لا شيء مما ذكر
س7/ المقوقس هو ملك
أ-مصر ب-اليمن ج-البحرين د-لاشيء مماذكر
س8/من هو الكافر الذي يحرم قتله
أ-المستأمن ب-الذمي ج-المعاهد د-كل ماذكر
س9/من صور التسامح في الإسلام
أ-التشبيه مع الكفار ب- تقليد الكفار ج-معاونة الكفار على المسلمين د-لاشيء مما ذكر
س10/ المحور الاساسي في دعوة غير المسلمين
أ-اثبات عقيدة التوحيد ب-اثبات الطهارة ج-اثبات الحج د-كل ما ذكر
س11/الملك الذي اهدى إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ماريه القطبية هو
أ-ملك كسرى ب-النجاشي ج_ملك مصر د- لاشيء مما ذكر
س12/الكفار الذين يدخلون في بلاد المسلمين بالفيزا الرسمية هم من
أ- المحاربين ب- الذميين ج- المستأمنين د- لاشيء مما ذكر
س13/ زيارة رسول الله صل الله عليه وسلم للغلام اليهودي عند مرضه ودعوته للاسلام دليل على
أ-التسامح في التعامل مع الاخرين ب- التسامح مع غير المسلمين ج- التسامح في البيع والشراء د- التسامح في الاقتضاء
س14/ من اهداف الدعوة الى الله تعالى
أ-الدخول في الاسلام ب-اعتناق الحق ج-تصحيح الانحرافات العقدية د- كل ماذكر
س15/ الكارما من معتقدات
أ-الملاحدة ب- الهندوسية ج-المجوسية د- لاشي مما ذكر
س16/ العهود التي تبرم مع غير المسلمين
أ-يجب الوفاء بها ب-يستحب الوفاء بها ج-يكره الوفاء بها د-يحرم الوفاء بها
س17/من هم (المغضوب عليهم ) في القران
أ-اليهود لانهم ضلوا عن جهل ب-النصارى لانهم ضلوا عن جهل ج-اليهود لانهم أنكروا الحق بعد معرفته
س18/التسامح في اللغة
أ-السهولة والسلاسة ب-السلامه والامن ج-السكينة والطمأنينة د-اللين والرفق
س19/ من قصار السور في القران يدل على التسامح هي
أ-سورة الاخلاص ب- سورة المسد ج- سورة الكوثر د- سورة الكافرون
س20/ الملك الذي مزق رسالة رسول الله صل الله عليه وسلم فأصابته دعوته فقتله ابنه هو
أ-ملك البحرين ب- ملك كسرى ج-قيصر د-النجاشي
س21/من الكفار الاصليين اهل الكتاب وهم
أ/المجوس والهندوس ب- اليهود والنصارى ج-الرافضة والخوارج د- لاشيء مما ذكر
س22/عفوه صلى الله عليه وسلم عن اهل مكه بعد فتحها دليل على
أ-صدق نبوته ب- تسامحه ج-اثبات نبوته د-كونه خاتم الانبياء
س23/ يندرج تحت مصطلح أهل الكتاب
أ-الهندوسية ب- البوذية ج- السيخية د- لاشي مما ذكر
س24/*راحت ناما* كتاب من كتب
أ-البوذية ب- الشيوعية ج- السيخية د- الملاحدة
س25/استغل اليهود حماقات الكنيسة فنتشروا في الارض
أ-الإسلام ب-النصرانية ج- الالحاد د- المجوسية
س26/ تسمى المجوسية ثنوية ولذلك
أ-لانهم يعبدون النار ب- لان اصلهم من فارس ج- لانهم يقولون بالهين اثنين د- لا شي مما ذكر
س27/ تقديس النار من عقائد
أ-اليهودية ب- السيخية ج- المجوسية د- الملاحدة
س28/ حرق الاجساد بعد الموت من شعائر ديانة
أ-اليهودية ب- الهندوسية ج- السيخية د- الملاحدة
س29/ الديانات التى ظهرت وانتشرت في الهند هي
أ-الهندوسية ب- البوذية ج- السيخية د- كل ماذكر
س30/ الديانة التي تقدس البقر وتعبدها هي الديانة
أ-السيخية ب- البوذية ج-الملاحدة د-لا شيء مما ذكر
س31/ الديانة التي تقوم اساس فكرتها على انكارالاله هي
أ-الهندوسية ب-البوذية ج- السيخية د- لاشيء مما ذكر
س32/ الديانة التي جمعت عناصرها من الهندوسية والاسلام هي
أ-البوذية ب-الشيوعية ج- السيخية د- الملاحدة
س33/ الزرادشتية هم
أ-المجوس ب-الملاحدة ج-الهندوس د- السيخ
س34/ عقيدة تناسخ الارواح عقيدة مشتركة بين
أ-اليهودية والنصرانية ب- النصرانيه والاسلام ج- المجوسية والملاحدة د- الهندوسية والمجوسية
س35/ هي ديانة وثنية ثنوية تقدس النار وتقول بالهين اثنين : اله للشر واله للخير” هذا تعريف
أ-المجوسية ب- الملاحدة ج- السيخية د- البوذية
س36/ حديث انس مرفوعا (خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين)يدل على أ-التسامح في التعامل مع الاخرين ب- التسامح في البيع والشراء ج- التسامح مع غير المسلمين د- لا شيء مما ذكر
=======
مادة دعوة غير المسلمين دراسات اسلامية
س37/ من القواعد الخمس لدى السيخية “الكيشو” يعنى
أ-ارسال شعرالراس واللحية ب-تضفير الشعر ج- لبس الخنجر د- لا شيء مما ذكر
س38/الملك الذي اراد الدخول في الاسلام ولكن خاف من قومه فلم يسلم هو
أ-قيصر ب- كسرى ج- النجاشي د-ملك اليمن
س39/ مكاتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي وجهها الى ملوك العالم مما يوكد ان رسالة الاسلام
أ-عالمية ب-للملوك فقط ج-خاصة ببعض الاقوام د-لا شيء مما ذكر
س40/المستضعف من الكفار (مثل الشيخ الكبير والطفل الصغير)في بلاد الحرب
أ-امر بقتلهم ب- نهي عن قلتهم ج-قتلهم وتركهم سواء ج- كل ماذكر
س41/من المعالم المنهجة في دعوة غير المسلمين والتي يجب على الداعية الالتزام به
أ-اتباع المنهج القراني ب- السير على منهج الانبياء في الدعوة ج- التركيز على مبادئ الاسلام الكبرى د- جميع ماذكر
س42/ الموقف الصحيح للداعية تجاة وسائل الاعلام الحديثة
أ-استغلالها في الدعوة بضوابطها ب- هجرها ومقاطعتها ج- تركها وعدم المبالاة بها د- لا شيء مماذكر
س43/*كارل ماركس * اليهودي الالماني يعتبر من اكبر قادة
أ-المجوسية ب- الهندوسية ج- الالحاد د-السيخية
س44/ ناناك هو مؤسس الديانة
أ-البوذية ب-السيخية ج- المجوسية د-الملاحدة
س45/ ابلاغ الدعوة لغير المسلمين في العصر الحاضر مسؤولية
أ-العلماء ب- المؤسسات الاسلامية ج- الحكومات الاسلامية د-كل ماذكر
س46/ اذا كانت دعوة غير المسلمين في البلدان الكافرة او في الاقليات الاسلامية فان الداعية ان يبدا دعوته بوسيلة من هذه الوسائل المذكورة
أ-الحوارات والمناقشات ب- الحلقات الجماعية ج- الاتصالات الفردية د- لا شيء مما ذكر
س47/اذا هم احد المنبوذين بمجالسة برهمى فان جزاءه في الديانة الهندوسية هي
أ-اليهودية والنصرانية ب- ان يكوى استه ج ينفي من البلاد د- ب وج
س48/ اعتقاد ان الاله حل في “كرشنا” فاتحد اللاهوت بالناسوت هي من عقائد
أ-السيخية ب- الملاحدة ج- الهندوسية د- المجوسية
س49/ افاق الدعوة الاسلامية
أ-الدول الاسلامية ب- الاقليات الاسلامية ج- الدول الكافرة د-العالم باسرة
س50/ان كلا اليهودية والنصرانية ديانتين سماويتين لذا
أ-فان كلا من الديانتين على الحق في زماننا ب- اليهودية على الحق ج- النصرانيه على الحق د- كلا الديانتين على الباطل
س51/اهل الذمة الملتزمين بعهودهم
أ-لهم حق المواطنة ب- ليس لهم حقوق المواطنة ج- لهم حق المواطنة في بعض الاحيان د- لا شيء مما ذكر
س52/ حكم الكافر الذمي انه
أ-حلال الدم ب- معصوم الدم ج-تركه وقتلة سواء د-لا شيء مما ذكر
س53/ دعوة الناس الى الاسلام في البلدان الكافرة تعتبر
أ-تدخلا في شؤونهم ب- مصادر لحريتهم ج- اكراها لهم على قبول الحق د- لا شيء مما ذكر
س54/رسالة الاسلام
أ-خاص بالعرب ب-عامه للبشرية جميعا ج- خاص باهل السنه والجماعة د- خاص بالمسلمين
س55/رام واضع الديانة السيخية الجمع بين
أ-اليهودية والنصرانية ب-النصرانية والاسلام ج- المجوسية والملاحدة د- الاسلام والهندوسية
س56/رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم الى كسرى هو
أ-دحية الكلبي ب- سليمان الفارسي ج-عبدالله بن حذافة د-حذيفة بن اليمان
س57/حديث (بعثت بالحنيفة السمحة) دليل على
أ-عالمية رسالة الاسلام ب- العدل والمساواة ج-التسامح في الاسلام د- شمول رسالة الاسلام
س58/تعتبر الاخلاق الحسنة مدخلا الى نفوس المدعوين لذا فيطلب من الداعية
أ-التسامح ب- التضحية ج- الحلم د- كل ماذكر
س59/ الديانة التي سعت الصهيونية نشرها في العالم لافساد الامم ودياناتهم حتى يخلو لليهود من اجل الحكم على العالم هي
أ-المجوسية ب- الهندوسية ج- السيخية د- الالحاد
س60/ رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قيصر عظيم الروم هو
أ-دحية الكلبي ب- سليمان الفارسي ج- حذيفة بن اليمان د- لا شي مما ذكر
س61/مجادلة موسى مع فرعون هي من
أ-المجادلات مع اليهود ب- المجادلات مع النصارى ج- المجادلات مع مدعي الربوبية د- كل ماذكر
س62/ محاجة ابراهيم عليه السلام مع النمرود التي قال انا احي واميت مندرجة تحت وسيلة
أ-الحكمه ب- المجادلة ج- الموعظة الحسنه د- لا شي مما ذكر
.