المناهج السعودية

موضوع تعبير عن عيد الاضحي المبارك بالعناصر والأفكار

موضوع تعبير عن عيد الاضحي المبارك بالعناصر والأفكار .. موضوع مهم جدًا؛ وتكمن أهمية هذا الموضوع في أهمية المناسبة الدينية التي يتحدث عنها، لكون العيد الأضحى المبارك أحد العيدين الذين شرعهما الله تعالى للمسلمين ليكون موسمًا للخيرات والطاعات والتوجه إلى الله تعالى بالتضحيات.

موضوع تعبير عن عيد الاضحي المبارك

مقدمة: تعالى اسم الله جلّ في علاه الذي جعل للمسلمين من أيام السنة أن أعيادًا يفرحون فيها يستبشرون، وشرع لهم فيها سننًا ليثيبهم عليها، ويعطيهم من الأجر الكبير ما ينبئ عن جود عطائه وواسع كرمه. ويعد عيد الأضحى واحدًا من العيدين المشروعين المسلمين، وهو يسمى عندهم بالعيد الكبير أيضًا، بينما يسمى عيد الفطر بالعيد الصغير.

موضوع تعبير عن عيد الاضحي المبارك بالعناصر والأفكار
موضوع تعبير عن عيد الاضحي المبارك بالعناصر والأفكار

عرض: يبدأ المسلمون عيدهم على أصوات مآذن الجوامع، وهي تعج والتكبير والتحميد والتهليل لله -سبحانه وتعالى-، فيشعرون بالسكينة والطمأنينة الغامرة؛ لأن الله تعالى هو خالق الأكوان ربهم وهو الذي يعطيهم من عطائه غير المتناهي، ثم يتحصر المسلمون جميعهم رجالًا ونساءً، أطفالًا وشيوخًا لأداء صلاة العيد في الساحات والجوامع تمامًا فوق شريعة الله -سبحانه وتعالى-. وبعد انتهاء الصلاة وتهنئة المسلمين لبعضهم البعض بأجمل عبارات التهاني يتوجهون إلى أسواق الأضاحي؛ وذلك لمن يستطيع ليشتروا أضحى يتقربون بها إلى الله تعالى فيذبحوها بسم الله وعلى وبركة الله.

ويتم تقسيم لحوم الأضاحي إلى ثلاثة أجزاء جزء للأهل والعائلة وجزء يهدى للأحبة وجزء يتصدق فيه المسلم على الفقراء والمساكين؛ وفي هذه القسمة تتجلى حكمة الله تعالى الذي شرع للمسلمين الأضحية ليتكافلوا ويتعاونوا مع بعضهم البعض، فيساعد الغني الفقير، ويدعو الفقير للغني بالنماء والبركة، كما تروج أسواق الأنعام وتمتلئ بالزبائن فتنتعش الحالة الاقتصادية لهم؛ فيحمدون الله جميعهم على جزيل النعم وعظيم العطاء.

خاتمة: ولأجل هذه النعم الكثيرة، وهذا العيد العظيم علينا أن محمد الله -سبحانه وتعالى- وأن نشكره بما منّ علينا من الفرحة والبشرى في هذه الأيام المباركة.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والافكار

مقدمة: شرع الله -سبحانه وتعالى- للمسلمين عيد الأضحى المبارك، وشرع لهم فيه مجموعة من السنن، وجعل لهذه السنن فضل عظيم ينال المسلم عليه الأجر الكبير، فقد قال تعالى في كتابه العزيز: “وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

عرض: وعيد الأضحى هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة؛ أي أنهم من العشرة التي جعلها الله -سبحانه وتعالى- أعظم أيام الدنيا لاجتماع الفضائل والفرائض فيها، فما يجتمع في هذه الأيام من أركان الإسلام من الصلاة والصيام والزكاة والحج لا يجتمع في غيرها من الأيام وهذا ما أعطاها تميزًا عن غيرها، كما أن الله تعالى شرفها بذكره لها في الكتاب العزيز وتفضيلها عن بقية الأيام. وقد شرع الله تعالى للمسلمين في هذه الأيام الإكثار من الأعمال الصالحة بتنوعها؛ لأن فضلها كبير وعظيم.

ومن أهم الأمور المشروعة في عيد الأضحى المبارك التضحية، وأن ينوي المسلم بذلك وجه الله -سبحانه وتعالى- والتقرب منها، فالمسلمون من اليوم الأول إلى اليوم الرابع يضحون بما شرع الله تعالى من أنعام، ومن ثم يقسمونها ويوزعوا جزءًا منها على الفقراء والمساكين، ويأكلون جزءاً ويهدون جزءاً، وفي هذه التضحية تظهر معاني بذل كل شيء في سبيل التقرب من الله تعالى وتطبيق شرعه، وفي سبيل الحفاظ على التكافل في المجتمع الإسلامي كما أمرنا به الله -سبحانه- وتعالى.

خاتمة: علينا أن نشكر الله تعالى على ما منّ به علينا من الأعياد العظيمة التي شرعها لتكون يوم فرح لجميع المسلمين، للغني والفقير، للكبير والصغير، فكل واحد منهم يفرح بالعيد على طريقته الخاصة تحت راية الإسلام شرع الله تعالى.

انشاء حول عيد الأضحى مقدمة عرض خاتمة

مقدمة: قرب نهاية أعمال الحج تقريبًا عندما يتهيأ المسلمون للنزول من عرفة والذهاب إلى منى لإكمال الشعائر، في هذا الوقت تحديدًا شرع الله تعالى لنا يوم عيد؛ يومًا يفرح فيه المسلمون جميعهم، ويتبع هذا اليوم أيام التشريق وهي ثلاثة أيام يطبق المسلمون فيها سنة التضحية والتقرب إلى الله -سبحانه- وتعالى.

عرض: العيد يذكر الإنسان بأهله وبصحبته فكأنه يحمسهم ويشجعهم على صلة الرحم والإكثار من العمل الصالح، والإحسان إلى الأصحاب والزملاء، وتلقي التهاني من الآخرين والرد عليها، للتعبير عن الفرح والاستبشار الكبيرين بهذه المناسبة الدينية المميزة، فليست أعيادنا كأعياد الكفار ندور فيها نتبع شهوات الأنفس ونبحث عن ملذاتها، بل نتبع شرع الله والإصلاح في الأرض والتقرب من الناس لتمتين العلاقات في المجتمع المسلم وإظهار التكافل فيه.

ويأتي يوم العيد بعد موقف الحجاج على جبل عرفات، بعد أن يتحد الناس في هدفهم وفيما تقوله ألسنتهم، وفي لباسهم، وفي دعائهم، وفي تكبيرهم، يوم يكون كل الناس سواء، يدأبون في الدعاء ويكثرون منه، راجين به الأجر والثواب من الله تعالى، راجين أن يتغمدهم المولى في رحمته، ويجعل حجهم مبرورًا وسعيهم مشكورًا، ثم يأتي العيد، وقد غفر الله عن المسلمين الذنوب، فيتحللون من إحرامهم الأول وينحرون الهدي، فيكون لهم يوم فرح بعد كثير من التعب الجميل والكد المفيد في سبيل الله تعالى.

خاتمة: وفي الختام، نحمد الله تعالى على فضله العظيم وعلى منته، نحمد الله تعالى على ما شرعه لنا من أعيادً لنفرح فيها، ولنكون يدًا واحدة، نحمد الله تعالى الذي جعل الناس كلها سواسية؛ لا فرق بين عربي وعجمي إلا بتقوى الله.

تعبير عن عيد الأضحى قصير جدا مختصر

مقدمة: يوم عيد الأضحى هو اليوم الذي شرعه الله -سبحانه- للمسلمين ليكون لهم عيدًا ليفرحوا فيه، ولتواصلوا وليعظموا شعائر الله تعالى، وشرع لنا فيه عددًا من الأعمال والسبب، وقد ورد أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي في الأضْحَى والفِطْرِ، ثُمَّ يَخْطُبُ بَعْدَ الصَّلَاةِ.

عرض: ولتطبيق شرع الله وإحياء سنة الرسول الكريم، يبدأ المسلمون عيدهم بالخروج إلا الساحات الواسعة والمساجد مكبرين مهللين حامدين، ذاكرين لله تعالى وحده لا شريك له، يخرجون لأداء صلاة العيد كما أمرهم بها الله تعالى ودلهم عليها رسوله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، يخرج المسلمون للصلاة بقلب واحد وروح واحد، يخرجون مريدين لوجه الله تعالى. وبعد الصلاة كل مسلم قادر يتوجر لتطبيق سنة التضحية والتقرب من الله تعالى بأحد الأنعام بالشكل الذي سنه النبي صلى الله عليه وسلم، ومساعدة الفقراء والمساكين بلحومها.

خاتمة: يوم العيد هو يوم فرح، يوم يجتمع فيه المسلمون بأحبتهم وعائلاتهم، يطهون فيه أشهى الأطباق ويهنئون بعضهم البعض بأكثر الطرق تميزًا، يوم العيد تكون مدن المسلمين كلها مزدانة بالفرح والبشرى، ووسط هذه الأجواء لا ينسى المسلم ذكر الله، فلا ينفك يقول: الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

خاتمة عن عيد الأضحى

تعد الخاتمة هي الفقرة التي يلخص فيها الكاتب عادة حصيلة ما لديه من معلومات وأفكار ومشاعر بأسلوب جذاب، وبكلمات قليلة مميزة تجعل القارئ يتوق إلى قراءة المزيد من موضوعاته المميزة؛ وعادة ما تكون الخاتمة تلخيصًا لما تم كتابته في الموضوع أو إعادة للفكرة التي طرحت في المقدمة بأسلوب مختلف، أو توصية معينة من الكاتب، أو شعور يريد الكاتب إيصاله إلى القارئ. ونسرد لكم فيما يأتي نموذج خاتمة عن عيد الأضحى المبارك.

نموذج خاتمة: وفي الختام، علينا أن نؤكد على أهمية التكافل بين أفراد المجتمع الإسلامي الذي يتجلى في أبهى حلله في عيد الأضحى المبارك، العيد الذي شرعه الله تعالى للمسلمين، وفيه كثير من أنواع الخير والبركة، وجعله واحدًا من أعظم أيام الدنيا وختامها؛ الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، لمحمد الله كثيرًا على ما منّ به علينا من النعم.

آيات قرآنية عن عيد الأضحى وأحاديث للتعبير

يبدأ الطالب عادة موضوع التعبير الخاص به الفقرة استهلالية يظهر فيها براعته في جذب القارئ تسمى المقدمة، وعلى هذه المقدمة أن تكون جذابة بما يكفي لتجعل القارئ متحمسًا لإكمال المقال، ومما يقوي هذه المقدمة مقطع مقتبس من السنة النبوية المشرفة أو القرآن الكريم خاصة في المواضيع الدينية، وإلا فيجوز أن يكون بيتًا شعريًا أو مقولة معروفة. ونضع لكم فيما يأتي مجموعة آيات قرآنية عن عيد الأضحى يمكنكم استخدامها كجزء من موضوع تعبير عن عيد الاضحى المبارك الخاص بكم:

  • ورد أن النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- كبَّرَ ثِنتَي عشرةَ تكبيرةً سبعًا في الأولى وخمسًا في الأُخرى، ولم يصلِّ قبلَها ولا بعدَها.
  • ورد أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يُصَلِّي في الأضْحَى والفِطْرِ، ثُمَّ يَخْطُبُ بَعْدَ الصَّلَاةِ.
  • قَدِمَ رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المدينةَ ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنَّا نلعب فيهما في الجاهليَّة، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم “إنَّ الله قد أبدلكما بهما خيرًا منهما: يومَ الأضحى والفِطر”.

موضوع تعبير عن عيد الاضحي المبارك بالعناصر والأفكار

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock