الركن العام
المَرْفُوعَاتُ مِنَ الأَسْمَاءِ | شَرْحٌ | أَمْثِلَةٌ
المَرْفُوعَاتُ مِنَ الأَسْمَاءِ | شَرْحٌ | أَمْثِلَةٌ
المرفوعات من الأسماء
مرفوعات الاسماء
مرفوعات الاسماء هي:
- المبتدأ و الخبر
- اسم كان و كاد و أخواتهما
- خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس
- الفاعل
- نائب الفاعل
- توابع المرفوع: النعت – التوكيد – البدل – العطف
1: المبتدأ والخبر
نحو: الفلاحُ نشيطٌ
كيف نحدد المبتدأ والخبر؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ؟ ستكون الإجابة هي عين الخبر بشــرط: تمام المعنى.
انظر الأمثلة الآتية، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها:
محمد لاعب – محمد يلعب بالكرة – محمد أخوه في الملعب – في الملعب محمد – محمد فوق الكرة – في المدرجات المتفرجون – جامعة ابن ابن طفيل تخصصاتها متنوعة – هذه البنت مهذبة.
اسأل نفسك: أين المحكوم عليه؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى؟
المحكوم عليه في الأمثلة السابقة (محمد – المتفرجون – جامعة – هذه ).
الحكم بالترتيب (لاعب- جملة: يلعب – جملة: أخوه في الملعب – فوق الكرة – في المدرجات – جملة: تخصصاتها متنوعة – مهذبة).
فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى، وجاءت مفردة، وجملة، وشبه جملة.
إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.
2: اسما كان وكاد وأخواتهما
نحو: أصبح الفلاحُ قويا
ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما؟ أصـل كل من اسم (كان، وكاد) وأخواتهما هو المبتدأ، فهذه أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها
وهذه الأفعال هي:
كان – أصبح – ظل – أضحى – أمسى – بات – صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق
وضّح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية:
– مازال محمدٌ ابنه متفوق.
– أمسى الطالبُ يذاكر دروسه
– كادت السمــاءُ تمطـــر.
– عسى المريضُ أن يشفى.
– أخذ الطالبُ يذاكر دروسه.
لابد أنك لاحظت أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع، مع (أنْ) أو بدونها.
ولا بد أنك لاحظت أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير، رغم أنه يعرب على أنه: خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب.
3: خبر (إن ولا النافية للجنس)
نحو : إن محمدا نشيطٌ، و لا طالب مهملٌ .
ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس)؟ أصل كل من خبري إن وأخواتها، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حروف تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الحروف هي:
إنَّ – أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليت – لعل ـ و (لا النافية للجنس)
وضح ما حدث للمبتدا والخبر في الأمثلة الآتية: إن في القرآن حكما كثيرة – علمت أن جامعة القرويين رائدة – لعل محمدا ابنه يشفى – ليت السماء تمطر ذهبا – لا مؤمن غشاش – لا طالب علم يهمل دروسه – لا طالبا علما مقصر. لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة : مفردا، ومضافا، وشبيها بالمضاف.
4: الفاعل
نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.
ما الفاعل؟
الفاعل هو من فعل الفعل أو اتصف به.
كيف احدد الفاعل:
لتحديد الفاعل اسأل نفسك: من الذي فعل الفعل، أو اتصف به؟
انظر المثالين الآتيين: جاء محمد. مات أحمد.
في المثال الأول: محمد هو الذي فعل الفعل .
أما في المثال الثاني فنرى أن: “أحمد” لم يفعل الفعل بل اتصف به، ولو فعله لقلنا: انتحر أحمد.
مثال تطبيقي: أكل التفاحة علي. لو سألنا أنفسنا السؤال السابق، لعرفنا أن (عليا) هو الفاعل.
حدد الفاعل في الأمثلة التالية:
ـ عبر السباح النهر، فنال الجائزة.
ـ تناول الخمر المدمن، فضاع عقله.
ـ الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام.
ـ استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا.
ـ أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم.
ـ ضربَنا أخوك، فضربْنا أخاك.
لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل، تعرب فاعلا إلا (أربعة ضمائر وملحقاتها)، جمعتها لك في قولي (هكي نا)، وهي:
الهاء والضمائر المشتملة عليها: مثل: هـ – هما – .. .
الكاف والضمائر المشتملة عليها: مثل: كما – كم .. .
ياء المتكلم: في نحو ضربني أحمد ،
نا المفعولين: في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء).
فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به.
5: نائب الفاعل
نحو :ضُرِبَ اللصُ
قد يحذف الفاعل؛ للجهل به، أو لغرض لفظي أو معنوي، فينوب عنه واحد من أربعة:
1- المفعول به
في نحو: (ضُرِب أخوك).
2- الجار والمجرور
في نحو: ( فُـرح بقدومك) .
3- المصدر
كقوله تعالى: فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة.
4- الظرف المتصرف المختص
في نحو: (صيمَ رمضان).
إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة).
حدد نائب الفاعل – إن وجد – في الجمل الآتية:
– يُضْرَب بالعصا المخطئ.
– قيل الحق واجْتُنِب الباطل.
– طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.
– تَعلم الفتى السباحة.
– تُعُوهد على تحرير الوطن.
– (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة).
– جُلس أمام الأمير.
– يُستخرج النفط من باطن الأرض .
– عُظِّمت شعائر الله .
– (جاء الحق وزهق الباطل).
– عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.
6: توابع المرفوع
1- النعت الصفة
النعت هو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه. وقال تعالى: (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله)
2- العطف
العطف هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية:
الواو الفاء – ثم – حتى – أو – أم – بل – لكنْ – لا…
كقوله تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيبُ) وقوله سبحانه: (يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة) وقوله صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة).
3- التوكيد
التوكيد نوعان: توكيد لفظي وتوكيد معنوي
التوكيد اللفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .
التوكيد المعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد، وهي:
نفس – عين -كلا – كلتا – كل – جميع – عامة
نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله . قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباط عامتهم.
4- البدل
البدل هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة.
البدل ثلاثة أنواع وهي:
- بدل مطابق
- بدل بعض من كل
- بدل اشتمال
بدل مطابق نحو: نجح أخوك محمد.
بدل جزء من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها.
بدل اشتمال نحو: أعجبتني الفتاة حياؤها.
شبكة فوائد