حلول

المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي…

المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي، وتبين الأسهم المواد التي تعبر إلى الخلية ومنها عبر هذا الغشاء. بالنظر إلى اتجاهات الأسهم، ما المادة التي رُمز لها بالحرف a؟

الغشاء الخلوي أو الغشاء البلازمي هو غشاء شفاف يُحيط بالخلية ويفصلها عن البيئة الخارجية . يتكون الغشاء البلازمي من ليبيد ثنائي الطبقة ذو نفاذية اختيارية . تترتب الليبيدات بشكل فسيفسائي. تلعب مكونات الغشاء الخلوي دورًا هامًا في مجموعة واسعة من العمليات الخلوية. في نفس الوقت يمكن أن يعمل كنقطة اتصال بين الهيكل الخلوي والجدار الخلوي كما في الخلايا النباتية. ينظم الغشاء الخلوي دخول وخروج الجزيئات من وإلى الخلية ، بالاضافة إلى احتواءَه على مستقبلات لمجموعة واسعة من الهرمونات والإشارات الخلوية.

المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي...
المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي…

المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي، وتبين الأسهم المواد التي تعبر إلى الخلية ومنها عبر هذا الغشاء. بالنظر إلى اتجاهات الأسهم، ما المادة التي رُمز لها بالحرف a؟

الاجابة

الهيدروكربونات والأكسجين.

تركيب الغشاء البلازمي

دهون الغشاء البلازمي

تترتّب دهون الغشاء البلازميّ في طبقتين، وتتميّز بأنّها اختياريّة النّفاذيّة؛ أي أنّها تسمح لجزيئات معينّة بالمرور عبرها دون غيرها اعتماداََ على حاجة الخليّة لها،ومن أنواع الدّهون في الغشاء البلازميّ:

الدّهون المفسفرة (بالإنجليزيّة: Phospholipids)

هي جزء أساسي في تركيب دهون الغشاء البلازميّ ثنائيّة الطّبقة، وتتكوّن من جزئين؛ رؤوس مُحبّة للماء، ولذلك تترتّب بحيث تواجه السّيتوسول (الجزء المائي من السّيتوبلازم)، والسّوائل التي توجد خارج الخليّة، وذيول كارهة للماء؛ لذلك توجد بين طبقتين من الرّؤوس المحبة للماء؛ وذلك حتى تكون بعيدة عن السّيتوسول والسّوائل التي توجد خارج الخليّة.

الكولسترول (بالإنجليزيّة: Cholesterol)

تتبعثر جزيئات الكولسترول بين الدّهون المفسفرة، وبذلك تحافظ على ليونة الغشاء البلازميّ، وتمنع اكتظاظ الغشاء الخلوي بالدّهون المفسفرة، ويوجد الكولسترول فقط في أغشية الخلايا الحيوانيّة، ولا يوجد في أغشية الخلايا النباتيّة.

الدهون السّكريّة (بالإنجليزيّة: Glycolipids)

توجد الدهون السكرية على السّطح الخارجي للغشاء البلازميّ، ولها دور في تمييز الخلايا للخلايا الأخرى التي يتكوّن منها الجسم.

بروتينات الغشاء البلازميّ

يوجد نوعان من البروتينات في الغشاء البلازميّ: بروتينات غشائيّة محيطيّة (بالإنجليزيّة: Peripheral membrane proteins)، وهي بروتينات لا ترتبط بالغشاء الخلوي مباشرةََ، بل ترتبط بالبروتينات الأخرى التي توجد في الغشاء، أما النّوع الثاني من البروتينات فهي البروتينات الغشائيّة المُدمَجة.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة😍👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock