الركن العام

الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية

الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية .. تمتلك كل دولة رموزاً تحمل بين مضمونها هوية وثقافة البلد، وتعكس تطلعات أبنائه، وتُعد المملكة العربية السعودية من أبرز دول شبه الجزيرة العربية، وتمتلك العديد من الرموز المتناقلة عبر الأجيال، فما هي أهم هذه الرموز ؟.

من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية

تُعد الرموز الوطنية السعودية من أهم ما يتم إدراجه في الاحتفالات التي تجري بالمملكة والأعياد الوطنية مثل يوم التأسيس واليوم الوطني، وتعكس هذه الرموز ثقافة وهوية شعب متوارثة منذ أجيال، وتنقل مع الاحتفاظ بقدسيتها لأنها تمثل المملكة بماضيها العتيد وحاضرها الأصيل، والرموز الوطنية للمكلة السعودية كالتالي.

الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية
الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية

شعار المملكة العربية السعودية

تميزت المملكة بشعار عكس أصالتها، فبين سيفين باللون الأخضر تتوسطهما نخلة شامخة تُعبر عن تاريخ طويل وحذارة تضرب جذورها لآلاف السنوات في الجزيرة العربية، فالنخلة الخضراء رمز للازدهار النمو، أما السيفين فهما الشجاعة والقوة، وقد تم اعتماد الشعار السعودي منذ عام 1950 م.

الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية
الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية

يُعد علم الدولة السعودية من أهم الرموز الوطنية التي تمثل السعودية في المحافل الدولية، ويكتسي علم السعودية باللون الأخضر ممزوجاً بجمال اللون الأبيض الذي خط فيه لفظ الشهادتين “لا إله إلا الله محمد رسول الله” ويقابلهما شكل سيف ليحمل العلم السعودي ما تتضمنه رؤية المملكة وهي الاهتداء بهدي الشريعة الإسلامية والحكم بها، وسيف رمزية عن العدالة التي تُطبق على الجميع.

نشيد المملكة العربية السعودية

يعكس النشيد الوطني السعودي روح الانتماء، ويعكس تطلعات المملكة نحو الأمام، ويبلغ عمر النشيد السعودي ما يقارب 48 عاماً، حيث تعلو به حناجر السعودية مترنمة في كل مناسبة وطنية واحتفالية، وتم اعتماد النشيد بعد أن كتبه الشاعر إبراهيم خفاجي منذ عام 1984 م.

عملة الريال السعودي

يُعد الريال السعودي الرمز الاقتصادي للمملكة، والذي يعود إصدراه لعام 1935 م في عهد حكم الملك المؤسس عبد العزيز، وقد مر الريال عبر السنوات بعدة تغييرات تضمنت إصدار الريال بستة أشكال، والإصدار السادس والذذي يُعد الشكل الحالي لريال يتضمن صورة الملك سلمان بن عبد العزيز.

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني هو بمثابة رمز تاريخي حمل قصة نضال طويل امتد ل 30 عاماً كان قد خاضها الملك المؤسس عبد العزيز قبل 92 عاماً، لتتكلل بضم نجد والحجاز والإحساء واعلان الدولة السعودية بعدها الحديث، ويصادف 23 سبتمبر من كل عام احتفالية العيد الوطني الذي يحمل ذكرى توحيد المملكة.

رمز السعودية KSA

يطلق على المملكة السعودية باللغة الإنجليزية Kingdom of Saudi Arabia، والتي تُختصر برمز KSA وهو الرمز المستخدم عند إدراج أي من الرمز البريدي للمملكة أو معلومات متعلقة بها، ورمز الاتصال أو المفتاحة للملكة هي +966.

متى بدأ ظهور الشعارات تاريخيا في المملكة العربية السعودية

في العودة إلى التسلسل الزمني في ظهور أهم الرموز الوطنية السعودية، فإن أول الشعارات والرموز كانت شعار السيفين وهو نفس فكرة الشعار الحالي ولكن مع إضافة النخلة التي تتوسطهما، حيث تم وضع هذا الشعار على قطعة معدنية في سنة 1927 م، ليكون هو أول بداية حقيقة لظهور فكرة الشعار السعودي،

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock