الحروف المشبه بالفعل ان و اخواتها – كفايات اللغة العربية
الحروف المشبه بالفعل ان و اخواتها – كفايات اللغة العربية
الحروف المشبه بالفعل ان و اخواتها – كفايات اللغة العربية
الحروف المشبه بالفعل ان و اخواتها – كفايات اللغة العربية
الحروف المشبة بالفعل ( إن وأخواتها)
معانيها ….
إنَّ / أنَّ ( للتأكيد ) إن القناعةَ كنزٌ.
لكنَّ / ( للاستدراك )لكن الأوفياءَ قليلون.
كأنَّ / ( للتشبيه ) كأنَّ المعلمين آباءُ .
ليت / ( للتمني ) ليت الشبابَ يعودُ .
لعل / (للترجي) لعل المجاهدَ ينتصرّ.
عملها …
تدخل على الجملة الأسميه تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها .
صور اسم إن وأخواتها في الجملة ؟
١/ اسم ظاهر
(إنَّ محمدًا واقفٌ)
٢/ ضمير نصب متصل
(إننا أصدقاء)
٣/ اسم إشارة
(ليت هذا رجل )
٤/ اسم موصول
( إن ماعندك حسن)
ملاحظة
هذه الأحرف تنصب المبتدأ وترفع الخبر بشرط ؟
ألاتتصل بهن( ما) الحرفية الزائدة .
فإذا اتصلت بهن أحدثت أمرين .
الأول / كفها عن العمل وتسمى( ما الكافه)
الثاني / إزالة اختصاصها بالاسماء وتدخل على الأفعال .
يستثنى من ذلك (ليت ) فيجوز فيها الإعمال والإهمال
_ليتما الشبابَ يعودُ
_ليتما الشبابُ يعودُ
ملاحظة إذا دخلت إن وأخواتها على المبتدأ المتصل به لام الإبتدأ تزحلق اللام إلى الخبر وتسمى ( اللام المزحلقه ) ويبطل عملها .
مثل / إن زيدَ لقائمُ.
إذا خففت نون إن وأن وكأن ولكن ؟
أولا / إذا خفتت نون ( إنْ)
أ/تدخل على الجملة الاسميه فتعمل تنصب المبتدأ و ترفع الخبر
ولابد ان يتصل بالخبر لام الفارقة
مثل ( إنِ الطالبَ لقائمُ)
ب/تدخل على الجملة الفعليه ولكن لاتعمل
ويأتي بعدها فعل ناسخ مثل /
( إن نظنك لمن الكاذبين )
ثانيا / إذا خففت نون ( أنْ)
أ/ تدخل على الجملة الاسميه وتعمل بشرط / أن يكون اسمها ضمير الشأن المحذوف .
أما خبرها يكون جملة.
مثل / علمت أنْ سعيدٌ مجتهدٌ
ب/ تدخل على الجملة الفعليه تعمل وحتى لا تلتبس بأن الناصبه
_اسمها ضمير الشأن المحذوف
_لابد من وجود فاصل بينها وبين الخبر
_ والخبر يكون جمله
مثل / قال تعالى (أيحسب أن لن نجمع عظامه)
٣/ أذا خففت نون لكنْ
أهملت وجاز دخولها على الجملة الاسميه والفعليه
مثل / جاء محمد لكنْ خالد غاب
جاء محمد لكنْ غاب خالد
رابعا / إذ خففت نون كأنْ.
يجوز دخولها على الجملة الفعليه والاسميه
بنفس شروط( أنْ )
نماذج إعرابية
(لعل الله يرحمنا )
لعل / حرف مشبة بالفعل .
الله / اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره.
يرحمنا / يرحم فعل مضارع مرفوع بالضمة
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والضمير( نا ) في محل نصب مفعول به
وجملة (يرحمنا) في محل رفع خبر( لعل )
( إنَّ ما رسمتَ جميل )
إن / حرف مشبة بالفعل .
ما / مصدرية
رسمت / فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع
وتاء الفاعل ضمير متصل في محل رفع فاعل
والمصدر المؤول ( ما والفعل ) في محل اسم إن .
جميل / خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر على آخره .
🔷 (علمت أنْ محمدٌ قائمٌ)
علمت/علم فعل ماض مبني على السكون
لآتصاله بتاء الفاعل
تاء الفاعل ضمير متصل في محل رفع فاعل .
أنْ / حرف مشبة بالفعل مخففه من الثقيلة أسمها ضمير الشأن محذوف والتقدير ( علمت أنهُ محمد قائم )
محمد / مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قائم / خبر لمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وجملة (محمد قائم) في محل رفع خبر أن .
يجب الكسر في ستة مواضع ؟
١/ إذا وقعت في ابتداء الكلام
مثل / إن زيداً قائم .
٢/ أن تقع إن صدر صلة
مثل / جاء الذي إنه قائم .
٣/ أن تقع جواباً لقسم وفي خبرها اللام
مثل / والله إن زيداً لقائم .
٤/ أن تقع في جملة محكية بالقول
مثل / قلتُ إن زيداً قائم .
٥/ أن تقع في جملة في موضع حال
مثل/ زرته وإني ذو أملٍ
٦/أن تقع بعد فعل من أفعال القلوب ويكون في خبرها اللام
مثل / علمت إن زيداً لقائم
فإن لم يكن في خبرها للام فتحت
#أضاف المصنف ثلاثة مواضع لوجوب كسرها .
١/بعد ألا الاستفتاحية
مثل / ( إلا إنهم السفهاء )
٢/ إذا وقعت بعد حيث
مثل / آجلس حيث إن زيداًجالس
٣/ إذا وقعت في جملة هي خبر عن اسم عين
مثل / زيدٌ إنه قائم
شرح ابن عقيل
مواضع فتح همزة أن وجوبا ( في حال تأويلها مع معموليها بمصدر )
١/إذا وقعت في موضع فاعل
مثل / يعجبني أنك قائم
المصدر ( أنك قائم )في محل رفع فاعل .
٢/إذا وقعت في موضع نائب فاعل
مثل / عُلِم أنك ناجحٌ.
المصدر ( أنك ناجحٌ) في محل نائب فاعل .
٣/إذا وقعت في محل نصب مفعول به
مثل / عرفتُ أنك قائم
المصدر ( أنك قائم ) في محل نصب مفعول.
٤/إذا وقعت مبتدأ
مثل / ( ومن آياته أنك ترى الارض خاشعةً)
المصدر ( أنك ترى ) في محل رفع مبتدأ.
٥/ إذا وقعت مجرورة بحرف الجر
مثل / عجبتُ من أنك قائم
المصدر ( أنك قائم ) في محل جر بحرف الجر.
٦/إذا وقعت في موضع مضاف إليه
مثل / (فروب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون )
٧/ إذا وقعت معطوفه على واحد مما سبق ..
مثل / ( يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلكتم على العالمين )
معطوفه على ( نعمتي )
٨/ إذا وقعت بعد لو
مثل / ( لو أن الله هداني )
٩/إذا وقعت بعد لولا
مثل / ( فلولا أنه كان من المسبحين )