حلول

اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية

اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية .. الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفعل بأحد أنواعه الثلاثة الماضي والمضارع والأمر. عادة ما تتكون الجملة الفعلية من فعل فاعل مفعول به في الجملة المتعدية التي تحتاج مفعول به لإتمام المعنى. وفعل وفاعل فقط في الجملة اللازمة. الجملة الفعلية هي فقط فعل وفاعل أو فعل ونائب فاعل.

اقتراح عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية  ؟

الاجابة هي

عبارة خاطئة.

اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية
اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية

أركان الجملة الفعلية

سبقت الإشارة إلى تعريف الجملة الفعلية، وفيما يلي توضيح لأركان الجملة الفعلية:

الفعل: وهو كل حدث مرتبط بزمن معين، ويأتي ماضيًا عندما يدل على حدث وقع وانتهى مثل: سافرَ، أو مضارعًا عندما يدل على حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ويبدأ بأحد أحرف المضارعة، وهي (الهمزة، أو النون، أو الياء، أو التاء)، مثل (أكتبُ، نكتبُ، يكتبُ، تكتبُ)، أو أمرًا عندما يُطلب به حصول شيء في الزمن المستقبل مثل: اِغسِل.

الفاعل: وهو اسم مرفوع تقدّمه فعل، ودلّ على الذي فعلَ الفعل، ويمكن الاستدلال على وجوده من خلال السؤال بـ (من)، مثل: (حَضَر عليّ)، فكلمة (عليّ) دلّت على الذي فَعَلَ فِعل الحضور، ولو سألنا أنفسنا (من حضر؟) لكان الجواب هو عليّ، لذلك فكلمة (علي) هنا هي الفاعل، والفاعل حكمه الرفع؛ أي تكون حركة آخره الضمة أو تنوين الضم إن كان اسم صحيحاً مفرداً لا يحتوي على حروف العلة.

المفعول به: ويُعرّف على أنه اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل، وحكمه النصب؛ أي تكون حركة آخره الفتح أو تنوين الفتح إن كان اسماً مفرداً صحيحاً، ويمكن الاستدلال عليه من خلال السؤال بـ (ماذا)، ومثال ذلك: (يربَحُ الفائزُ جائزةً)، فكلمة (جائزة) وقع عليها فعل الفاعل، ولو سألنا (ماذا يربح الفائز) لكانت الإجابة هي الجائزة؛ لذلك تعدّ هي المفعول به، وقد تحتاج بعض الأفعال إلى أكثر من مفعول به، مثل: (علّمَ الأُستاذُ الطالبَ قاعدةً جديدةً)، فالفعل (علّم) تعدّى إلى مفعولين، المفعول به الأول (الطالبَ)، والمفعول به الثاني (قاعدةً).

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock