القسم العام

اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة 2023

اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة 2023.. إن مقابلة الشخصية للماجستير هي عبارة عن محادثة منظمة يطرح من خلالها الأسئلة على المتقدمين للماجستير، ومن أبرز الأسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية للماجستير هي الأسئلة الآتية:

اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة 2023
اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة 2023
السؤال الجواب
تحدث عن نفسك؟ من المهم أن يكون الجواب منتظماً بشكل ممتاز، ويشرح شخصيتك باختصار.
ما السبب وراء اختيارك التقدم للماجستير في هذا التخصص؟ من المهم أن لا يكون الجواب أن السبب هو قلة عدد المتقدمين، أو أن هنالك سببًا أجبرك على التقدم، بل لا بد من إظهار وجود أهداف سامية؛ بسببها تم اختيار هذا المجال.
ما الشيء الذي سيجعل منك مرشحًا للقبول بمثالية مطلقة؟ في إجابة هذا السؤال لا بد من تجنب التكبر ومدح الذات بمقابل احتقار الآخرين والتقليل من شأنهم، حيث يمكن ربط التجارب السابقة بأهداف اختيار هذا البحث لصوغ إجابة نموذجية.
ما أهم الأشياء التي تعلمتها من تخصصك الجامعي؟ سؤال بقدر ما هو بسيط فهو سؤال يحوي الكثير من الغموض، لذلك يجب التركيز وفهم جوهره والإجابة عليه من دون أي ارتباك.
هل يمكنك تلخيص الكتاب الفلاني في ثلاث دقائق؟ سيكون عليك أن تقرأ كثيرًا ضمن مجال تخصصك، لأنّ هذا السؤال سيختبر مدى فاعلية المتقدم وحبه لطلب العلم واجتهاده في البحث والقراءة.

اسئلة المقابلة الشخصية للدكتوراة

عندما يتقدم الحاصلون على درجة الماجستير للحصول على قبول الدكتوراه، فإنه يتم تحديد مقابلة شخصية معهم يجريها المشرفون على الشهادات العليا، ومن أهم الأسئلة الشائعة في مقابلات الدكتوراه هي الأسئلة الآتية:

  • أسئلة شخصية: وكمثالها الأسئلة العديدة الآتية “تحدث عن نفسك بإيجاز، اذكر لنا خبراتك ومؤهلاتك التي تساعدك على إكمال الدكتوراه، هل يرتبط بحثك في الدكتوراه ببحثك في الماجستير، ما هي المهارات التي اكتسبتها خارج نطاق الجامعة”.
  • أسئلة حول مشروع الدكتوراه: ويمكن طرح عديد الأسئلة منها “ما الدافع لك لدراسة الدكتوراه؟ ما هي خطتك ومشروعك للدكتوراه؟ ما هو موضوع بحثك في الدكتوراه؟ لماذا يعد بحث الدكتوراه هذا ذو أهمية بالنسبة لك؟”
  • أسئلة حول الجامعة والتخصص: “لماذا اخترت هذه الجامعة بالتحديد؟ ما الدافع وراء اختيار هذا التخصص؟ هل اطّلعت على تفاصيل برنامج الدكتوراه؟ هل تمتلك دعمًا ماديًا أو منحة دراسية؟ هل لديك أية استفسارات حول أي أمر يتعلق برسالة الدكتوراه؟”

اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة 2023

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock