حلول

أنظمة الجسم ووظائفها

جسم الإنسان الذي يمثل شكل حياتك الجسدية لديه العديد من المهام التي يجب القيام بها من أجل الحفاظ على حياة صاحبها وتشغيلها. في كل لحظة ، يعمل قلبك ورئتيك ، وتحدث مجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى بداخلك ، حتى أثناء نومك. يمكن أن تشعر ببعض هذه الأشياء ولكن لا يمكنك التحكم فيها ، مثل الهضم ؛ سوف يراوغ الآخرون إلى الأبد من اكتشافك الواعي.

من المناسب تقسيم العديد من مكونات الجسم إلى أنظمة تعتمد بشكل أساسي على الوظيفة. في بعض الحالات ، يجعل هذا المخطط أجهزة الجسم موضعية جيدًا ؛ في حالات أخرى ، يتفرقون تشريحيًا في جميع أنحاء الجسم. اليوم ، تقدم معظم المصادر الأولية ما مجموعه 11 جهازًا ووظيفة للجسم ، موصوفة بالتفصيل أدناه.

أنظمة الجسم ووظائفه

كما قد تكون قد استنتجت بالفعل ، فإن أنظمة الجسم البشري المختلفة لديها مجموعة واسعة من الوظائف المتداخلة والمتكاملة. يعتبر التحكم الودي والباراسمبثاوي في معدل ضربات القلب مثالاً على تفاعل وظيفة الجهاز العصبي مع الدورة الدموية. (التأثير السمبتاوي على معدل ضربات القلب هو إبطائه ؛ المدخلات الودية تسرعه).

جهاز الدورة الدموية: يسمى أيضًا نظام القلب والأوعية الدموية ، ويقوم القلب والأوعية الدموية بوظيفة توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى باقي أجزاء الجسم وجمع الفضلات لإزالتها من الجسم عن طريق الأنظمة الأخرى.

الجهاز التنفسي: تسمح لك رئتيك باستنشاق الهواء وزفيره لتبادل الغازات بين الدم والحيز الرئوي في أعماق الرئتين أنفسهم. يتم “تفريغ” ثاني أكسيد الكربون المنتج في عملية التمثيل الغذائي ، بينما يتم “تحميل” الأكسجين من الهواء إلى خلايا الدم الحمراء.

نظام الهيكل العظمي: توفر عظامك وغضاريفك وأربطة إطارًا هيكليًا لبقية الجسم ، مثل سقالات للأعضاء والأنسجة. يوفر هذا النظام حماية للأعضاء الحيوية ويسمح بتنقل الكائن الحي ؛ يصنع نخاع العظم الموجود في منتصف العظام الطويلة خلايا مناعية.

الجهاز العضلي: تأتي العضلات في ثلاثة أنواع رئيسية. تحركك عضلات الهيكل العظمي وتؤدي وظائف أخرى عندما تتقلصها طواعية. خطوط العضلات الملساء مثل القناة الهضمية والمثانة وتعمل بشكل لا إرادي. عضلة القلب هي نوع متخصص من العضلات في عضلة القلب.

الجهاز اللاصق: يشمل الجلد والشعر والأظافر ، ومعظمها سابق. يساعد هذا الحاجز المادي على منع الكائنات الحية الدقيقة ، وينظم مستوى الرطوبة في الكائن الحي ويحافظ على ثبات درجة الحرارة. يعمل الجلد والأجزاء الأخرى من الجهاز الغشائي جنبًا إلى جنب مع جهاز المناعة في الجسم ، مثل إبعاد الجراثيم والبكتيريا. في بعض الأحيان يتم سرد الجهاز المناعي بشكل منفصل عن نظام غلافي ، مما يؤدي إلى 12 جهازًا ووظيفة جسدية بدلاً من 11.

الجهاز الهضمي: يحول هذا النظام الأطعمة المبتلعة إلى جزيئات أصغر يمكن لخلاياك أن تحصد الطاقة منها.

الجهاز العصبي: يشكل الدماغ والحبل الشوكي والعديد من الأعصاب الطرفية هذا النظام المسؤول عن جمع المعلومات ومعالجتها ونقلها.

جهاز الغدد الصماء: عندما تسمع كلمة “هرمونات” فكر في “جهاز الغدد الصماء”. ينظم هذا النظام البيئة الداخلية للكائن الحي عن طريق تشتت المواد الكيميائية (الهرمونات) التي تعمل على مستقبلات معينة في جميع أنحاء الجسم. يعد البنكرياس والغدة النخامية والغدة الدرقية جزءًا من هذا النظام ،

الجهاز الإخراجي / البولي: تساعد الكليتان في التخلص من النفايات عن طريق تصفية الدم ، والحفاظ على ثبات مستويات القاعدة الحمضية في الدم ، وتنظيم كمية الدم في الجسم عن طريق الإلكتروليت وتوازن المواد المذابة الأخرى.

الجهاز اللمفاوي: تشبه الهياكل الموجودة في هذا النظام من القنوات جهاز الدورة الدموية الثاني ، والذي يشمل أيضًا الطحال ، مما يجعل الخلايا التي تقاوم الغزاة الأجانب وتساعد على إعادة سوائل الأنسجة إلى الأوعية الدموية.

الجهاز التناسلي: هذا النظام مسؤول عن تكوين الأمشاج أو الخلايا الجنسية (الخصيتين في الذكور والمبيضين عند الإناث) التي تشارك في الإخصاب وانتشار الجينات في الجيل التالي من الكائنات الحية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock