القسم العام

أفكار فريدة لاستغلال الإجازة الصيفية للبنات

أفكار فريدة لاستغلال الإجازة الصيفية للبنات…مع بداية الإجازة الصيفية تطول أوقات الفراغ ويزيد الشعور بالملل ويتثاقل كثير من الشباب عن استغلالها فيما يفيد، فيتركون أنفسهم فريسة للخمول والكسل وتضييع الوقت بالمنزل بدعوى الراحة من إجهاد المذاكرة، أو الخروج مع الأصدقاء وتضييع الوقت للحصول على المتعة غير المجدية، في الوقت الذي لا يدركون فيه أن الإجازة يمكن استغلالها بطريقة ممتعة وقضاء الوقت فيما يفيد، فهناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تحوّل الصيف إلى تجربة تنموية فريدة من نوعها

أفكار فريدة لاستغلال الإجازة الصيفية للبنات
أفكار فريدة لاستغلال الإجازة الصيفية للبنات

لا يجوز تضييع الإجازة في ما لا يفيد

 

تقول سلوان جميل ويصا : “يحتار الكثير من الطلاب في كيفية استغلال الإجازة الصيفية، خاصة لو لم يكن لديهم أي نشاط رياضي أو هواية يقومون بها، فيعمدون لقضاء الوقت في مشاهدة المسلسلات والتنقل بين محطات التلفزيون أو مواقع الإنترنت، في حين أن لديهم فرصة مميزة لاستثمار أوقاتهم في النمو الداخلي أو تعلم القيام بمهام أخرى يحبونها عبر الانخراط في عدد من الدورات أو الأنشطة المميزة سواء بحضور فعلي أو عبر الإنترنت، ومن ثمّ بنهاية الإجازة يجد الطلاب أنفسهم استفادوا إما بتوسيع مداركهم أو زيادة ثقافتهم واكتساب خبرات ومعارف ومهارات جديدة يكتسبونها تفيدهم في حياتهم القادمة”.

تؤكد سلوان أن الكثير من الفتيات من المعروف أنهن لا يقُبلن على الأنشطة الصيفية لاستغلال الإجازة بل يملن للاستمتاع بالفراغ وقضاء الوقت في التسوق أو البحث عن وصفات التجميل وخلافه في حين أن الوقت يمكن استغلاله بطريقة أفضل ونحو المزيد من الفائدة والمتعة كما ذكرنا من قبل.

كيف يمكن الإستفادة من العطلة الصيفية؟

الإلتحاق بدورة تدريبية

تحسين المهارات من خلال الفصول أو الدورات التدريبية الصيفية ويمكن حضورها افتراضيًا عبر الإنترنت لو كان يتم تدريسها بمكان بعيد، أو حضورها فعليًا لو كانت بمكان قريب من منزلك، وما أجمل أن تزيد من مهارتك باللغة مثلًا حيث يمكنك العثور على هذا الخيار في الدورات التدريبية أو البرامج التعليمية على الإنترنت، إذا كنت تبحثين عن أنشطة مجانية، وإذا كانت فكرتك هي تعلم لغة ما أو إتقانها، فإن الأمر يستحق ذلك، فهناك العديد من الفوائد التي تجلبها خاصة وأن اللغات تساعدنا دائمًا على فهم العالم من حولنا وخارجه.
تقول سلوان: “شيء آخر تقدمه الدورات التدريبية بتحسين أنشطتك في الجامعة مستقبلاً حيث ستستفيدين من الدراسات التي قمت بها سابقًا، وإذا لم تكوني شغوفة بدراسة اللغة يمكنك الالتحاق بدورة تنمية بشرية تساعدك في التعامل مع الآخرين واكتساب مهارات الناجحين، يمكنك حتى البدء في دراسة التصوير الفوتوغرافي عبر الانترنت، أو تعلم مهارة جديدة مثل صناعة الحلي مثلًا أو الإكسسوارات”.

البدء بمشروع شخصي افتراضي

إذا لم يكن بمتناولك الخروج كثيرًا من المنزل لاستغلال الإجازة الصيفية فيمكنك استخدام إجازتك في أخذ زمام المبادرة والبدء في مشروع افتراضي مميز حيث يمكنك بدء البودكاست الخاص بك، أو فتح مدونة أو قناة على اليوتيوب.

اكتشاف أماكن جديدة

يمكن أن يكون استكشاف مدينتك خلال العطلة الصيفية طريقة رائعة لاستغلال الإجازة الصيفية حيث ستتعرفين منها على تاريخ بلدك وتستكشفين من خلالها أماكن جديدة وتتعرفين إلى الثقافة المحلية والاستمتاع دون السفر بعيدًا، فيمكنك:

  • زيارة الأماكن التاريخية
  • استكشاف المتاحف
  • زيارة المعارض المحلية
  • استكشاف المناظر الطبيعية الخلابة في المنتزهات القريبة وتجربة جمال الطبيعة.

صقل مهاراتك وتنمية قدراتك من خلال ورش تعليمية

يمكنك صقل مهاراتك الحالية وتحقيق أقصى استفادة من الوقت المتاح لك. لتحسين مهاراتك بشكل فعال ، فيمكنك البحث حول المجالات المثيرة لاهتمامك، وتحديد أهداف واضحة لتنمية المهارات التي تمتلكينها، ثم ابدئي في البحث عن فرص التعلم من خلال الدورات التدريبية أو ورش العمل أو الكتب أو برامج الإرشاد عبر الإنترنت وفقًا للمهارات التي اخترتها، وخصصي وقتًا منتظمًا لممارسة وتطبيق ما تعلمته في سيناريوهات العالم الحقيقي لفهمك، ومن ثمّ تكوني حققت استفادة حقيقة من إجازتك تضعك على الطريق الصحيح بعد التخرج.

تحسين الجانب الفني

اكتشفى ذائقتك الفنية الحقيقية، فلا توجد فتاة بلا موهبة، سواء أكانت موهبتك فى الرسم أو الموسيقى أو التأليف أو الطبخ أو الحياكة.. أي ما كانت موهبتك فعندما تقومين بممارستها ستجدين نتائج مذهلة، ولتحقيق ذلك:

  • حاولي التدرب بانتظام على تنمية موهبتك: فمثلًا خصصي وقتًا كل يوم للرسم أو العزف، أو التأليف أو الإبداع بأي وسيلة تستمتعين بها.
  • حاولي تجربة تقنيات مختلفة: لا تخافي من تجربة أشياء جديدة واستكشاف أساليب وتقنيات مختلفة للعثور على ما يناسبك بشكل أفضل لتنمي موهبتك.
  • اعملي على دراسة الفنانين الآخرين: انظري إلى أعمال الفنانين التي تثير انتباهك وحاولي فهم تقنياتهم وأساليبهم. هذا يمكن أن يلهمك أفكارا ووجهات نظر جديدة.
  • خذي دروسًا أو ورش عمل: فكري في حضور دروس فنية أو ورش عمل لتعلم مهارات جديدة وبشكل أكثر احترافية..

ممارسة رياضة أو تجربة رياضة جديدة

 

يمكنك العمل على استعادة شغفك القديم واستعادة تألقك في الرياضة أو يمكنك حتى ممارسة نوع جديد من الرياضة والذي سيكسبك العديد من الفوائد الصحية والنفسية والاجتماعية.

احصلي على تدريب عملي في مجال دراستك

يمكن أن يكون الحصول على تدريب خلال العطلة الصيفية طريقة رائعة لاكتساب خبرة قيمة وتعزيز حياتك المهنية المستقبلية ولهذا التدريب أهمة بالغة فهو يساعدك في:
اكتساب الخبرة: توفر الدورات التدريبية خبرة عملية في مجال اهتمامك، مما يسمح لك بتطبيق ما تعلمته في الفصل الدراسي على العالم الحقيقي.
تطوير المهارات: يساعدك التدريب الداخلي على تطوير مهارات قيمة مثل التواصل والعمل الجماعي وحل المشكلات وإدارة الوقت، والتي تعد ضرورية للنجاح في أي مهنة.
بناء الثقة: إن إكمال التدريب بنجاح يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، مع العلم أنك اكتسبت خبرة قيمة وقدمت مساهمات ذات معنى.
استكشاف المسارات الوظيفية: يتيح لك التدريب الداخلي استكشاف مسارات وظيفية مختلفة في مجال عملك والحصول على نظرة ثاقبة لما تستمتعين به وتتفوقين فيه.

مساعدة المحتاجين

يمكنك ممارسة التطوع و الاشتراك في جمعية خيرية والتبرع بالأشياء التي لا تحتاجينها، ومن ثمّ يمكنك تخصيص وقتك لتصبحي إنسانًا أفضل، فهذا سيمنحك شعورًا بالرضا ويجعلك أيضًا على دراية بمشاكل العالم الحقيقي.

 

 

 

.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock