تكنولوجيا تعليمية

أفضل 6 برامج إلكترونية لإدارة المشاريع

أفضل 6 برامج إلكترونية لإدارة المشاريع…تستلزم إدارة المشاريع وقتًا وجهدًا مضاعفين من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة، وبلا شك أنّ الثورة التقنية ساهمت في تسهيل هذه العملية من خلال تطوير المختصين لبعض الأدوات والبرامج المتخصصة المساعدة على تنظيف المهام، إدارة فرق العمل، تلبية احتياجات المشاريع وتوجيه آليات العمل من أجل تحقيق الأهداف في وقت قياسي وبناء سمعة مهنية جيدة للشركة في السوق.
عبر السطور القادمة، تطرقنا إلى ست من أفضل البرامج الإلكترونية التي تضم باقة من المزايا لإدارة المشاريع بكفاءة وفاعلية.

أفضل 6 برامج إلكترونية لإدارة المشاريع
أفضل 6 برامج إلكترونية لإدارة المشاريع

Wrike

يهدف برنامج Wrike إلى تحسين تعاون الفريق والإنتاجية، لذا فهو يوفر رؤية واضحة على جميع مهام مشروع المؤسسة، ويتيح العمل على مخططات جانت، كذلك يمنح خاصية التخزين السحابي التي تُمكّن من إدارة تقارير العمل وتقليل مدة الإجراءات التي يتم القيام بها ويتم تحرير المستندات في الوقت الفعلي، مع وجود لوحة المعلومات القابلة للتخصيص.
يُعد هذا البرنامج من البرامج المميزة بشكل خاص لفرق التسويق أو تطوير المنتجات التي تحتاج إلى السماح لإبداعها بالتدفق، حيث يتم تسهيل تعاون الفريق من خلال ملاحظة التغييرات التي أجراها جميع الأعضاء وإدراج الصور والتعليقات.

Basecamp

توفر أداة إدارة المشاريع “Basecamp ” إمكانية تبادل البيانات بين الفرق وأصحاب المصلحة، إذ يستفيد كل مشروع من نظام المراسلة الفورية وخاصية توزيع المهام التي تٌسهّل على المشرفين تبادل المعلومات حول تطور المشروع وتحديد المواعيد النهائية للتسليم والتي تظهر بدورها على التقويم، جنبًا إلى جنب مع إمكانية إضافة إشعارات التتبع وسهولة طرح الأسئلة على أعضاء الفريق، وإنشاء الأسئلة المتكررة بشكل تلقائي.

Celoxis

من البرامج الفريدة والمتميزة لإدارة المشاريع، فهو يستند على آلية استخدام تحليلات ذكاء الأعمال ولوحات المعلومات، هو برنامج متكامل لإدارة محفظة المشاريع، يُسهل عمليات تخطيط وتتبع وإدارة جميع مهام سير العمل بسلاسة على منصة قابلة للتخصيص، ويوفر تحليلات متطورة ومؤشرات تُمكّن الفِرق من تبسيط مشاريعهم ومواردهم وآليات سير العمل واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات، جنبًا إلى جنب مع وجود خاصية تنبيهات البريد الإلكتروني التلقائية لمعالجة المشكلات.
جديرٌ بالذكر أنّ ميزة ذكاء الأعمال المتوفرة في هذا البرنامج تساعد المدير أو صاحب المشروع أيضًا على معرفة البيانات الجوهرية للمشروع مثل النفقات، الميزانية، المستحقات، تتبع الأرباح والتنبؤ بالإيرادات ومؤشرات الأداء الرئيسية المالية المتخصصة، لذلك فهو يتلائم بشكل خاص مع احتياجات الشركات المتوسطة والكبيرة.

Click up

من البرامج والمنصات التي يُنصح باستخدامها والاستثمار فيها مقابل المزايا التي يحتويها، إذ يُشجع بشكل أساسي على التعاون بين أعضاء فريق العمل لإدارة المشروع بفاعلية، وهو يضم عدد من المزايا مثل خاصية المحادثات، مشاركة المستندات وتحريرها، خاصية الذكاء الاصطناعي، أدوات إدارة المهام، جنبًا إلى جنب مع توفر قاعدة معرفية رائعة تحتوي على مقالات وبرامج تعليمية مفيدة.

Visor

يقدم Visor نظامًا أساسيًا مرنًا لإدارة المشاريع، إذ تساعد هذه الأداة على إنشاء مخططات جانت وجداول بيانات مجانية وملونة، ويتيح للمشرفين إمكانية تعيين المهام والمسؤوليات لأعضاء الفريق، وتحديد صلاحيات مراقبة العمل وتتبع التقدم، تخصيص قوائم المهام بسهولة، تحديد تواريخ الاستحقاق، وإضافة الملاحظات أو التعليقات.

Trello

 

برنامج Trello، من البرامج الشهيرة المخصصة لإدارة المشاريع بشكل عملي وتفصيلي، إذ يوضح للمستخدمين مدى تطور المشروع والمرحلة الزمنية الخاص بكل مهمة داخل المشروع، ويُمكنهم إنشاء إشعارات عن الانتهاء، ويساعد هذا البرنامج المسؤولين من تقييم الأفراد، حيث يمكنهم توزيع المهام بين أفراد الفريق ورؤية أعمال كل فرد في إجمالي المشروع ومدى إنجازه لعمله .
ولعلّ ما يتفرد به هذا البرنامج عن سواه هو واجهة الاستخدام السهلة والتي لا تتطلب خبرة مسبقة لاستعمالها، وإمكانية العمل على البرنامج من أي نظام تشغيل وفي أي وقت، جنبًا إلى جنب أنّ البرنامج مجاني بالكامل ولا يتطلب تكاليف إضافية .

 

.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock