الجامعات السعودية

أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني 1445

أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني 1445…الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية. تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.

يمثل تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحديًا كبيرًا اليوم نظرًا لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص كما أصبح المهاجمون أكثر ابتكارًا.

أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني 1445
أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني 1445

ما هو الأمن السيبراني

يحتوي نهج الأمن السيبراني الناجح على طبقات متعددة من الحماية تنتشر عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي يرغب المرء في الحفاظ عليها. بالنسبة للأشخاص والعمليات والتكنولوجيا، يجب أن يكمل كل منها الآخر داخل المؤسسة لإنشاء دفاع فعال في مواجهة الهجمات السيبرانية يمكن لنظام إدارة التهديدات الموحد أتمتة عمليات التكامل على مستوى منتجات Cisco Security المحددة وتسريع وظائف عمليات الأمان الرئيسية: الاكتشاف والتحقيق والمعالجة.

ما سبب أهمية الأمن السيبراني؟

في عالم اليوم المتصل، يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة. على المستوى الفردي، يمكن أن يُسفر هجوم الأمن الإلكتروني عن الكثير من الأشياء، بدءًا من سرقة الهوية ومرورًا بمحاولات الابتزاز ووصولًا إلى فقدان البيانات المهمة مثل صور العائلة. يعتمد الجميع على بنية أساسية حيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية. وتأمين هذه المؤسسات وغيرها هو أمر ضروري للحفاظ على سير عمل المجتمع لدينا.

كما يستفيد الجميع من عمل الباحثين في مجال التهديدات السيبرانية، مثل فريق Talos المكون من 250 باحثًا، والذين يحققون في التهديدات الجديدة والناشئة وإستراتيجيات الهجوم السيبراني. وهم يعملون على كشف الثغرات الأمنية الجديدة وتثقيف الجمهور حول أهمية الأمن السيبراني ودعم الأدوات مفتوحة المصدر. تجعل جهودهم من الإنترنت مكانًا أكثر أمنًا للجميع.

أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني في السعودية

أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني في السعودية هي كلية محمد بن سلمان للأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي، والتي صدر قرار إنشائها في عام 2018م من قبل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة في السعودية.

 

 

كلية محمد بن سلمان للأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

تعتبر كلية محمد بن سلمان للأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها في المنطقة، إذ تهدف إلى تخريجِ نخبةٍ من الطلبة ممَن يمتلكون القدرة على مواكبة أحدث التطورات في سوق عملِ الأمن السيبراني، ذلك من خلال إقامةِ مجموعةٍ من الدورات التدريبة، وورش العمل إقليميًّا، ودوليًّا، كذلك عالميًّا، وتمنح الكلية شهاداتٍ احترافيّةٍ وجامعيةٍ متوسطةٍ، وشهادات البكالوريوس، وما بعد البكالوريوس في عدّة تخصصاتٍ متنوعة.

تخصصات كلية محمد بن سلمان للأمن السيبراني

يبلغً عدد تخصصات كلية محمد بن سلمان للأمن السيبراني ستة تخصصاتٍ تتمثل وفق الآتي:

  • البكالوريوس في العمليات السيبرانية.
  • البكالوريوس في الجرائم السيبرانية.
  • بكالوريوس الذكاء الاصطناعي.
  • دبلوم التحقيق في الجرائم السيبرانية.
  • دبلوم الدفاع السيبراني.
  • دبلوم البيانات الضخمة.
أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني 1445
أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني 1445

ما هي أفضل جامعات الأمن السيبراني في السعودية

فيما يلي قائمة أفضلِ جامعاتِ معتمدةٍ من أجل دراسة الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية:

  • جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز (كلية الحاسب الآلي والعلوم السريانية).
  • كلية جدة العالمية.
  • الجامعة السعودية الإلكترونية.

جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز

تعدُّ جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز من أفضل جامعاتِ لدراسةِ الأمِن السيبرَاني في السعودية عبر برنامجها الأمن السيبراني والحوسبة الجنائية، بما يستهدف خريجون قادرون على الانخراط في سوق العمل التنافسي في مجال التحليل الجنائي الحاسوبي أو الأمن السيبراني، تعتمد طريقة الدراسة المنتظمة لأربع سنواتٍ دراسيةٍ خلال ثمانية مستوياتٍ، لكلِّ مستوى خمسة عشر أسبوعًا.

كلية جدة العالمية

كما تعتبرُ كلية جدة العالمية من الجامعات المناسبة لدراسة الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، إذ تقدم بكالوريوس علوم الحاسب وتقنية المعلومات للطلاب والطالبات في عدّة مساراتٍ منها بكالوريوس الأمن السيبراني، وبكالوريوس الشبكات، ولم يتم الإعلان عن ساعاتٍ تدريسٍ محددةٍ للمسار، في حين تعتمد اللغة الإنجليزية لمقررات التخصص.

الجامعة السعودية الإلكترونية

تقدم الجامعة السعودية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ماجستير الأمن السيبراني باللغة الإنجليزية فقط، ذلك خلال ستة فصولٍ دراسية، يحتوي كل فصلٍ على 36 ساعةٍ دراسيةٍ موزعةً على (12) مقررًا، يستهدف توفير خبراء في مجال الأمن السيبراني عبر التحقق من أن معارف ومهات الطلاب تتماشى مع أحدث تقنيات الأمن السيبراني العالمية.

في أي جامعة يوجد تخصص الأمن السيبراني

تتضمن المملكة العربية السعودية عددًا من الجامعات التي تقدم برامج لدراسة الأمن السيبراني للحصول على شهادة البكالوريوس، وفيما يلي نرفق جدولًا يوضح أسماء الجامعاتِ التي توفّر تخصص الأمن السيبراني:

اسم جامعة الأمن السيبراني في السعودية عدد ساعات التعليم المعتمدة في كل فصل دراسي
جامعة الإمام فيصل بن عبد الرحمن 153 ساعة
جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز 132 ساعة
جامعة جازان 142 ساعة
جامعة جدة 149 ساعة
جامعة حفر الباطن 132 ساعة
جامعة دار الحكمة 136 ساعة
جامعة اليمامة 139 ساعة
جامعة نورة 132 ساعة
جامعة الباحة 136 ساعة
جامعة عفت 133 ساعة
جامعة الأعمال والتكنولوجيا 133 ساعة
الجامعة العربية المفتوحة 131 ساعة
جامعة الأمير سلطان 134 ساعة
كلية جدة العالمية غير محدد
كليات الشرق العربي 137 ساعة
كليات بريدة 134 ساعة
جامعة الملك سعود
  • 131 ساعة (بكالوريوس في الحوسبة التطبيقية)
  • 127 ساعة (بكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات)

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock