أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ…الجواب الصحيح
أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ…الجواب الصحيح .. فعل الأمر أو: الأمر (بالصيغة) في علم النحو هو أحد أقسام الفعل الثلاثة. والأمر: طلب الفعل على وجه التكليف والإلزام بشيء[بحاجة لدقة أكثر] لم يكن حاصلاَ قبل الطلب، ويبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه.
أسلوب الأمر هو طلب عدم فعل الشئ
الاجابة هي
خطأ
بناء فعل الأمر
- يُبنى فعل الأمر على السكون (إذا كان الفعل صحيحاً أو اتصلت به نون النسوة).
- حذف حرف العلة (إذا كان الفعل معتلاً بالألف أو بالواو أو بالياء).
- حذف النون (إذا اتصلت به واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو ألف الاثنين).
- الفتح (إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة)
صيغ فعل الأمر
ولفعل الأمر عدة صيغ، و هي:
- الصيغة الأولى: أن يأتي فعل الأمر بصيغته المعروفة، مثل: (اصبر، اذهب، اسمع،…)
- الصيغة الثانية: أن يأتي المصدر لينوب عن فاعله، مثل: (اصبر- صبراً، أحسن – إحساناً…)
- الصيغة الثالثة: أن تقترن لام الأمر بالفعل المضارع، مثل: (لتذهب، لتسمع…)
- الصيغة الرابعة: أن تأتي صيغة الأمر على النحو الآتي: اسم فعل الأمر، مثل: (عليك نفسك هذبها، رويدك، صه…)
حرف الأمر
عشرون فعل أمر جاءت على حرف واحد, وكلها مكسورة إلا:(رَ) من رَأَى يَرَى ووَرَى يَري؛ فإنه مفتوح[ذكره العلامة أحمد تيمور باشا(ت1348هـ) في المختارات]. وهي:
1/(إِ) من وَأَى يَئِي وَأْيًا, والوأي: الوعد.
2/(تِ) من أَتَى يَأْتِي أَتْيًا وأُتِيًّا وإِتِيًّا وإِتْيَانًا وإِتْيَانَةً ومَأْتَاةً؛ أي: جئته, وبعض العرب تقول في الأمر:(ائت), وأكثر الناس يأمرون بـ(ائت)لا(تِ)!.
3/(ثِ) من وَثَى يَثي؛ أي: وَشَى به عند السلطان.
4/(جِ) من وَجَى يَجي؛ أي قطع, وأما: الوَجا فهو الحفا.
5/(حِ) من وَحَى يَحي وَحْيًا, والوحي: الإشارة والكتابة والكلام.
6/(خِ) وَخَى يَخِي وَخْيًا؛ أي: قصد.
7/(دِ) من وَدَى يَدِي وَدْيًا؛ أي: دفع الدية.
8, 9/(رَ) أ- من رَأَى يَرَى الهلالَ رُوْيةً ورَأْيًا ورَاءَةً. ب- ومن وَرَى يَرِي القيحُ جوفَه وَرْيًا؛ أي: أفسده.
10/(س) من وَسَى يَسي زيدٌ رأسَ عمرو وَسْيًا؛ أي حلقه.
11/(شِ) من وَشَى يَشِي وَشْيًا, والوشي: نقش الثوب.
12/(صِ) من وَصَى يَصِي الشيءَ بالشيء وَصْيًا؛ أي وصله.
13/(عِ) من وَعَى يَعِي وَعْيًا؛ أي: حفظ وجمع.
14/(فِ) من وَفَى يَفِي وَفَاءً؛ بمعنى الوفاء العهد.
15/(قِ) من وَقَى يَقِي وَقْيًا ووِقَايَةً ووَاقِيَةً, بمعنى الحفظ, واو الوقاية مثلثة.
16/(كِ) من وَكَى يَكِي القِرْبةَ, والوكاء: رباط القربة وغيرها.
17/(لِ) من وَلَى يَلِي ولايةً, والولاية: الإمارة.
18/(مِ) وَمَى يَمِي وَمْيًا؛ أشار.
19/(نِ) وَنَى يَنِي وَنْيًا ووِناءً, أي: تعب.
20/(هِـ) وَهَى يَهِي وَهْيًا؛ أي: ضعف
فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍
👇👇
https://t.me/eduschool40