صحتك بالدنيا

أسباب برودة الجسم بالصيف ربما تكون خطيرة

أسباب برودة الجسم بالصيف ربما تكون خطيرة…في حين يعاني الكثيرون من حرّ الصيف، ثمة من يعاني من شعور آخر مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، وهي برودة الجسم؛ تلك الحالة التي لا تبدو منطقية، ولكنها موجودة بالفعل ولها أسباب واضحة.

كل جسم له طبيعة خاصة وبعض الناس ذو طبيعة تميل إلى الشعور بالبرد حتى مع الطقس الدافئ، قد يكون الأمر طبيعياً في حدود معينة، لكن إذا كان الشعور بالبرد دائماً، ويختلف على الدوام عن الآخرين المحيطين؛ فيجب زيارة الطبيب لتحديد السبب.

أسباب برودة الجسم بالصيف ربما تكون خطيرة
أسباب برودة الجسم بالصيف ربما تكون خطيرة

أسباب الشعور بالبرد؟

الدكتور هوارد لوين، طبيب باطني ممارس في مستشفى بريجهام في بوسطن، أشار إلى مجموعة من الأسباب وراء الشعور ببرودة الجسم الدائمة، نذكرها في التالي:

انخفاض وزن الجسم (الدهون والعضلات)

تساعد كل من كتلة الدهون والعضلات في الحفاظ على درجة حرارة الجسم؛ لأن النشاط الحراري للعضلات حتى في أوقات عدم الحركة سيُشعرك بالدفء، كما تعمل الدهون الموجودة تحت الجلد كعازل، لذا فإن الذين يعانون من انخفاض العضلات والدهون أو إحداهما ربما يشعرون بالبرودة أكثر من المعتاد.
هناك أسباب تحفز فقدان الدهون والعضلات مثل:

  • الشيخوخة:مع تقدمك في العمر سوف تفقدين الخلايا الدهنية، ومن ثم قد تشعرين بالبرد أكثر.
  • النظام الغذائي وممارسة الرياضة: بالطبع عند اتباع رجيم قاسٍ أو رياضة عالية الشدّة، فقد تشعرين بالبرودة قليلاً بسبب إحراق الدهون في الجسم.
  • سوء التغذية: إذا كنت لا تتبعين نظاماً غذائياً سليماً؛ فسيحرق جسمك الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة؛ مما يؤدي إلى انخفاض دهون الجسم.

تخطي بعض الوجبات

جزء من دور الطعام هو منح الشخص الطاقة التي تقوم بالتوليد الحراري، لكن إهمال الأكل لساعات طويلة يتسبب في الشعور بالبرد؛ لأن الجسم لم يحصل على السعرات الحرارية اللازمة لينتج الحرارة الطبيعية اللازمة، لذا إذا كنت تشعرين ببرد دائم حتى في الصيف؛ فعليك أن تعيدي النظر في عدد السعرات الحرارية اليومية.

الالتهابات المزمنة

الالتهاب المزمنة هي “قاتل صامت”، تخفض درجة حرارة الجسم، وقد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري من النوع الثاني وغيرها من الحالات، لذلك إذا كنت تعانين من أي التهاب؛ يجب على الفور تلقي العلاج اللازم.

قصور الغدة الدرقية

واحدة من علامات اضطراب الغدة الدرقية هي انخفاض درجة حرارة الجسم حتى في الأيام الحارّة، والشعور بالبرد الدائم قد يعني أن الغدة لا تقوم بدورها، ولا تولّد الحرارة الطبيعية.
يحدث قصور الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية أقل من الهرمونات من الطبيعي، من ثم لا تحدث عملية التمثيل الغذائي بشكلها اللازم، ولا يحصل الجسم على الحرارة الطبيعية؛ على سبيل المثال، عندما تنامين، يتباطأ جسمك في عملية التمثيل الغذائي للحفاظ على الطاقة لذلك تشعرين بالبرد.
يمكن التأكد من حالة الغدة الدرقية من خلال إجراء اختبار دم بسيط للهرمون المحفّز للغدة الدرقية، لتحديد ما إذا كنت تعانين من هذه المشكلة.

انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)

فقر الدم يجعل الشخص يشعر بالبرد، وهو حالة خطيرة لها مضاعفات أخرى لا تقتصر على الشعور بالبرد فحسب، لذلك يجب التأكد من الحالة من خلال إجراء اختبار الدم تحت إشراف طبيب.
في حين هناك أعراض أخرى لفقر الدم يمكن ملاحظتها مثل:

  • شحوب البشرة.
  • ضيق في التنفس.
  • متلازمة تململ الساقين.
  • الدوخة أو الضعف.

علاج فقر الدم يشمل مكملات الحديد وتغيير النظام الغذائي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تحديد العلاج.

ضعف الدورة الدموية

قد تنخفض الدورة الدموية أو تتعرّض لشيء يعيق سيرها الطبيعي، في هذه الحالة ينخفض تدفق الدم؛ ما يسبب الشعور بالبرد، وعادة ما يشعر الشخص بالبرودة أكثر في الأطراف مثل أصابع اليدين والقدمين.
هناك عدة أسباب وراء انخفاض الدورة الدموية، منها على سبيل المثال عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية لديك؛ مثل انسداد حادّ في الشرايين، أو جلطات الدم، وهي حالات طارئة وتتطلب العلاج الفوري أو على الأقل استشارة الطبيب لتقييم الحالة.
تراكم الترسبات في الشرايين هو سبب آخر يعيق الدورة الدموية، ويعرف باسم مرض الشريان المحيطي، قد تتراكم هذه الترسبات إلى حدّ يمنع تدفق الدم وتوصيل الأكسجين إلى جسمك؛ مما يؤدي إلى الشعور بالبرد.
تشمل حالات اضطراب الدورة الدموية كذلك ظاهرة رينود، وهي حالة تنقبض فيها الأوعية الدموية، خاصة في أصابع اليدين والقدمين؛ مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم؛ وتنجم هذه الحالة عن الإجهاد العاطفي أو التعرّض للبرد.

متى تكون برودة الجسم خطيرة؟

في أغلب الأوقات نتعامل مع برودة الجسم في الصيف باعتبارها أمراً بسيطاً، لكن إذا كنت تشعرين ببرودة غير منطقية، فقد يكون هناك ما يهدد حياتك. وإن كنت لا تتناولين الوجبات اليومية بانتظام؛ فعليك تعديل هذا السلوك أولا، من ثم تقييم الحالة وتحديد ما إذا كنت لا تزالين تشعرين بالبرد أم لا.
يجب عليك أيضاً التنبه إلى الأعراض السابق ذكرها، وإذا كنت تشعرين بالبرد مع أعراض أخرى؛ مثل التعب، أو الشعور بالوخز في الأطراف أو الضعف، فهذه علامات دالة على مشكلة أكبر وتستوجب استشارة الطبيب.

 

.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock