صحتك بالدنيا

أسباب الخمول بعد الأكل وهذه الحالات تستدعي مراجعة الطبيب

أسباب الخمول بعد الأكل وهذه الحالات تستدعي مراجعة الطبيب …الشعور بالتعب والخمول بعد تناول الطعام يمكن أن يكون نتيجة طبيعية لأنماط الهضم. وتشمل العوامل التي قد تلعب دوراً في ذلك نوع وكمية الطعام الذي يتناوله الشخص.
هذا في حين أن بعض أنواع الأطعمة وتوقيت الوجبات يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالخمول بشكل خاص بعد تناول الوجبة. ويسمى انخفاض مستويات الطاقة بعد تناول الطعام بالنعاس بعد الأكل.
ويتفق الباحثون على نظريات مختلفة حول سبب التعب بعد تناول الطعام، ويعتبرونه استجابة طبيعية وليس عادة مدعاة للقلق، سوى في حالات قليلة جداً.
اكتشفي أسباب الخمول بعد الأكل وفق الاختصاصيين، في الموضوع الآتي:

أسباب الخمول بعد الأكل وهذه الحالات تستدعي مراجعة الطبيب
أسباب الخمول بعد الأكل وهذه الحالات تستدعي مراجعة الطبيب

نوعية الطعام التي تسبب الخمول بعد الأكل

الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات يمكن أن تجعل الأشخاص يشعرون بالنعاس أكثر من الأطعمة الأخرى.
ويعتقد بعض الباحثين أن الشخص يشعر بالخمول والتعب بعد تناول الطعام، لأن جسمه ينتج المزيد من السيروتونين؛ وهو مادة كيميائية تلعب دوراً في تنظيم دورات المزاج والنوم.
هذا ويساعد الحمض الأميني المسمى التربتوفان، والذي يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، الجسم على إنتاج السيروتونين. فيما تساعد الكربوهيدرات الجسم على امتصاص التربتوفان.
ولهذه الأسباب فإن تناول وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات قد تجعل الأشخاص يشعرون بالخمول والنعاس بعدها مباشرة.

كمية الطعام المتناولة يمكن أن تسبب الخمول والتعب

  • قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالخمول والنعاس بعد تناول وجبة كبيرة مباشرة.
  • وقد يعاني الأشخاص الذين يتناولون وجبات غداء أكبر من الخمول في فترة بعد الظهر، أكثر من أولئك الذين يتناولون كميات أقل في منتصف النهار. يؤدي تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يتبع ذلك انخفاض في الطاقة.
  • بعض العوامل الأخرى يمكن أن تساهم في الشعور بالخمول والتعب، مثل قلة النوم ليلاً والأرق اللذين يؤديان إلى الخمول والتعب والنعاس طيلة النهار

الخمول والنعاس بعد تناول الطعام: رأي اختصاصية تغذية

 

وللوقوف على رأي أهل الاختصاص، التقت “سيّدتي” اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، واطلعت منها على الأسباب التي تؤدي إلى الخمول والنعاس بعد تناول وجبة الطعام، فقالت:”هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يشعرون بالنعاس والخمول بعد تناول الطعام. وبداية لا بد من التذكير بأن هضم الطعام يستنزف طاقة الجسم، فيشعر الجسم بالخمول والتعب.
وقد تبين من خلال دراسات وأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات العالية، والدهون سوف يؤثر على طاقة الجسم وتجعله في حال من الخمول والنعاس لبضع ساعات.
وذكرت أيضاً الدراسات العلمية أن العناصر الغذائية التي تحتوي على مادة التربتوفان مثل البيض، سمك السلمون، الدجاج، الخبز، الفول السوداني، السبانخ، الحليب ومنتجات الصويا وغيرها، يمكن أن تُشعر الشخص بالنعاس والتعب بعد تناولها.
كما أن تناول وجبة كبيرة ودسمة مرتبط أيضاً بالتعب والخمول، وهذا يعني أنه ليس فقط نوعية الطعام بل كميته أيضاً”.
وتتابع الإختصاصية أبو رجيلي مؤكدة على أنه “وفي بعض الأحيان، يمكن للشخص الذي يعاني من عدم القدرة على تحمل بعض أنواع الطعام، أو ما يسمى بالتحسس الغذائي على نوع أو أكثر من الأطعمة، وخصوصاً تلك التي تحتوي على مادة الجلوتين، أن يشعر بالخمول بعد تناول الطعام الذي يحتوي على هذه المادة”.
وعن الحالات المرضية التي يمكن أن تسبب التعب والخمول بعد تناول الطعام، تقول الاختصاصية عبير أبو رجيلي:” يمكن أن تكون هذه الحالة مرتبطة بمشكلة صحية، خصوصاً إذا ما تكررت على الدوام، مثل مشاكل في التوازن الهرموني، حساسية الأنسولين وغيرها. من هنا ضرورة استشارة الطبيب المختص أو طبيب العائلة عند الشعور الدائم بالخمول والتعب بعد تناول وجبات الطعام”.

الخمول والتعب بعد الطعام: متى يجب مراجعة الطبيب؟

إذا كان الشخص يشعر بالتعب المستمر بعد تناول الطعام، ويؤثر ذلك على نوعية حياته، فيجب عليه التحدث إلى الطبيب.
حيث يمكن أن تساهم بعض الحالات المرضية التالية في التعب المفرط بعد تناول الطعام:

  • عدم تحمل الطعام أو الحساسية
  • مرض الاضطرابات الهضمية
  • فقر الدم
  • مرض السكري.

*المصدر: MedicalNewsToday

 

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock