تكنولوجيا تعليمية

آلية اكتشاف ما إذا كانت حساباتك على الإنترنت تم اختراقها

آلية اكتشاف ما إذا كانت حساباتك على الإنترنت تم اختراقها…يستهدف المتسللون يوميا مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية من أجل سرقة العملات المشفرة الخاصة بها، وكذلك الدخول لحساباتهم المصرفية واختراقها، ورغم أن هذه الحوادث نادرة إلى حد ما، لكن معرفة طريقة وآلية اختراق حساباتك لابد أن تكون في قائمة اهتماماتك لكي تتجنب الوقوع فريسة لهم يوما ما.

أما في حال كنت تشك بالفعل أن هناك محاولات مجهولة لدخول بريدك الإلكتروني أو حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي، لابد أنك ستهتم بمعرفة الآلية أو الطريقة التي يتبعها المتسلل للوصول لحسابك، في البداية يواصل خبراء الأمن السيبراني التوصية بضرورة تأمين الحسابات الشخصية عبر تفعيل خاصية المصادقة متعددة العوامل على جميع الحسابات أو تلك الأكثر أهمية كالبريد الإلكتروني والخدمات المصرفية.

آلية اكتشاف ما إذا كانت حساباتك على الإنترنت تم اختراقها
آلية اكتشاف ما إذا كانت حساباتك على الإنترنت تم اختراقها

كيفية اكتشاف اختراق الحسابات

وفقا لما ذكر في موقع techcrunch، فإن منصات التواصل الاجتماعي والتطبيقات وفرت في الوقت الحالي أحدث الأدوات التي يمكنك خلالها التعرف على ما إذا قام أحدهم بفتح حسابك بالفعل، مثل تطبيق Gmail الذي يكشف جميع الأماكن التي يكون حسابك نشطًا فيها، في هذه الحالة إن رصدت عملية دخول لم تقم بها كل ما عليك فعله في تلك اللحظة التوجه لحساب جوجل الشخصي واذهب إلى أيقونة النشاط الأمني ​​الأخير  – Recent security activity.

في حال وجدت جهازا غير مألوف تمكن بالفعل من تسجيل الدخول اذهب لأيقونة هل ترى نشاطًا غير مألوف؟ – See unfamiliar activity ثم قم بتغيير الرقم السري على الفور، وبشكل عام ينصح الخبراء بضرورة تأمين حساب البريد الإلكتروني كونه الأهم من بين الحسابات الأخرى.

تأكد من حماية معرف آبل الخاص بك

توفر شركة آبل آلية من خلالها يمكن التحقق من الأجهزة التي تم تسجيل الدخول خلالها لمعرفة آبل عبر إعدادات نظام iPhone وMac، في حال كنت تستخدم iPhone أو iPad، انتقل إلى “الإعدادات”، وانقر على اسمك، ثم قم بالتمرير لأسفل لرؤية جميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول عليها.

أما بالنسبة لجهاز Mac، انقر على شعار Apple في الزاوية العلوية اليسرى، ثم “إعدادات النظام”، ثم اضغط على اسمك لتظهر القائمة أيضا، تلك الخطوة مهمة حيث يمكنك خلالها التعرف على طراز الجهاز والرقم التسلسلي وإصدار نظام التشغيل.

في حال كنت تستخدم الويب يمكنك بسهولة التحقق من تلك الخطوة عبر الذهاب إلى صفحة حساب Apple ID الخاص بك، ثم النقر على “الأجهزة” في القائمة اليسرى.

التحقق من آمان الفيسبوك وإنستجرام وواتساب

حسابات مواقع التواصل الاجتماعي معرضة للاختراق بين الحين والآخر، لذا في حال كنت تريد التأكد ما إذا كانت أجهزة سجلت دخولها بالفعل على حساباتك دون علمك كل ما عليه فعله التوجه إلى الإعدادات واختيار أيقونة “كلمة المرور والأمان” في Facebook واضغط على “مكان تسجيل الدخول، حيث يمكنك معرفة مكان تواجدك في الوقت الحالي.

في حال كان حسابك على إنستجرام مرتبطا بالفيسبوك عليك تسجيل الدخول والذهاب لإعدادات الأمان والمرور ثم اختر أيقونة تسجيل الخروج وفعل الأجهزة الغريبة أو التي لم تعد تستعين بها للدخول لحسابك.

أما بالنسبة لتطبيق الواتساب فلا يختلف الأمر كثيرا قم ببساطة بتسجيل الدخول على حساب الواتساب وافتح التطبيق على جهازك سواء كنت مستخدم لنظام أندرويد أو IOS واضغط على الإعدادات في الزاوية اليمنى السفلية واضغط على الأجهزة المرتبطة.

 

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock