الركن العام

بعد تعيين “ولي العهد” رئيسا لمجلس الوزراء ..تعرف على تفاصيل الاستثناء التاريخي الثالث من حكم المادة 56

Advertisement

بعد تعيين “ولي العهد” رئيسا لمجلس الوزراء ..تعرف على تفاصيل الاستثناء التاريخي الثالث من حكم المادة 56 في النظام الأساسي للحكم .. أصدر خادم الحرمين الشريفين أمس ،الثلاثاء، أمرا ملكيا على أن يكون صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء.

وتضمن الأمر الملكي على استثناء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز من المادة 56 الواردة في النظام الاساسي للحكم بحيث يتولى بموجب هذا الاستثناء رئاسة مجلس الوزراء.

Advertisement

وكانت المادة 56 من النظام قد نصت على أن :

بعد تعيين "ولي العهد" رئيسا لمجلس الوزراء ..تعرف على تفاصيل الاستثناء التاريخي الثالث من حكم المادة 56
بعد تعيين “ولي العهد” رئيسا لمجلس الوزراء ..تعرف على تفاصيل الاستثناء التاريخي الثالث من حكم المادة 56

“الملك هو رئيس مجلس الوزراء ، ويعاونه في أداء مهامه أعضاء مجلس الوزراء ، وذلك وفقا لأحكام هذا النظام وغيره من الأنظمة، ويبين نظام مجلس الوزراء صلاحيات المجلس فيما يتعلق بالشئون الداخلية والخارجية ، وتنظيم الأجهزة الحكومية ، والتنسيق بينها، كما يبين الشروط اللازم توافرها في الوزراء ، وصلاحياتهم، وأسلوب مساءلتهم، وكافة شئونهم، ويعدل نظام مجلس الوزراء و��ختصاصاته، وفقا لهذا النظام”.

ولم يكن هذا الأمر الملكي الأول من نوعه بتاريخ المملكة، إذ حدث مثل هذا الاستثناء مرتين، كان أولهما عندما تولى الملك سعود رئاسة مجلس الوزراء في آخر شهر من حياة الملك عبدالعزيز، أما الاستثناء الثاني فعندما تولى الملك فيصل رئاسة مجلس الوزراء خلال فترة حكم الملك سعود.

 

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock