حلول

اسم التفضيل يصاغ من الفعل الثلاثي مباشرة على وزن فُعل.

اسم التفضيل يصاغ من الفعل الثلاثي مباشرة على وزن فُعل… ن اسم التفضيل يُعرف على أنه وصف يتم اشتقاقه من مصدر الفعل، حيث يكون هذا الاسم على وزن أفعل، وقد يدل على شيئين اشتركا في نفس الصفة وقد يزيد إحدهما عن الأخر، مثل: أجمل، أو أطول أو أقصر، فالهدف من هذا الاسم هو المفاضلة بين الشيئين سواء كانت هذه المفاضلة سلبية أم إيجابية، وتجدر الإشارة هُنا أن اسم التفضيل قد يكون بين صفتين مختلفين فليس من شروطه أن تكون الصفات متشابهة ولكن الأهم أن تزيد صفة عن الأخرى.

اسم التفضيل يصاغ من الفعل الثلاثي مباشرة على وزن فُعل.
اسم التفضيل يصاغ من الفعل الثلاثي مباشرة على وزن فُعل.

اسم التفضيل يصاغ من الفعل الثلاثي مباشرة على وزن فُعل.

من شروط اسم تفضيل أن يكون مشتق من فعل ثلاثي ويجب أن يكون هذا الفعل مثبت وليس منفي، كما يجب أن يكون مبني للمعلوم وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون اسم التفضيل على وزن أفعل ويكون المؤنث منه على وزن فعلاء، وإجابة السؤال السابق تكون كالتالي:

  • العبارة خاطئة.

من امثله اسم التفضيل

هناك العديد من الأمثلة على اسم التفضيل في اللغة العربية، وقد تأتي هذه الأمثلة دائماً على وزن أفعل، ومن أبرز الأمثلة على هذا الاسم ما يلي:

  • فضل _ أفضل.
  • نفع _ أنفع.
  • كبر _ أكبر.
  • ساء _ أسوء.
  • كرم _ أكرم.
  • علم _ أعلم.
  • ضخم _ أضخم.
  • طيب _ أطيب.

شروط صوغ اسم التفضيل

لا يُصاغ أَفْعل للتفضيل إلا إذا توافرت ثمانية شروط هي:

  1. أن يكون له فِعل، فلا يصاغ مما لا فعل له، مثل: لص.
  2. أن يكون الفعل ثلاثيا مجرداً، فلا يصاغ من مثل: بعثر، استنصر.
  3. أن يكون الفعل متصرفاً لا جامداً فلا يصاغ من مثل: عسى، ليس، بئس.
  4. أن يكون معناه قابلا للتفاوت، فلا يصاغ من مثل: مات، غرق.
  5. أن يكون تاماً، فلا يصاغ من الأفعال الناقصة مثل: كان، صار.
  6. أن يكون الفعل مُثبَتاً غير منفي، فلا يصاغ من مثل: ما علم، ما نسي.
  7. ألا يكون الوصف منه على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء، فلا يصاغ مما دلّ على لون أو عيب ظاهر أو جمال ظاهر، مثل: خَضِر، عَوِر.
  8. ألا يكون الفعل مبنيّاً للمجهول، فلا يصاغ من مثل: يُقَال، قُتِل.

أمثلة قرآنية جاء فيها اسم التفضيل

جاء (اسم التفضيل) في مواضع عديدة في القرآن الكريم على بابه، أي مراد منه المفاضلة بين أمرين، زاد أحدهما على الآخر في الصفة المُفَاضَل فيها. وهذه أمثلة على ذلك:

  • قوله سبحانه: {ورحمة ربك خير مما يجمعون} (الزخرف:32)، (الخيرية) هنا فيها معنى التفضيل، قال الآلوسي: «وثبوت أصل الخيرية لما يجمعه الكفار، كما يقتضيه (أفعل التفضيل)؛ إما بناءً على أن الذي يجمعونه في الدنيا قد يكون من الحلال الذي يُعد خيراً في نفس الأمر. وإما أن ذلك وارد على حسب قولهم ومعتقدهم أن تلك الأموال خير».
  • قوله سبحانه: {أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا} (الكهف:43)، {أكثر} و{أعز} اسما تفضيل في الآية على معنى (التفضيل) الحقيقي. والمعنى: أنا أكثر منك مالاً، وأعز منك نفراً.
  • قوله تعالى: {ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون} (الزمر:35)، {أسوأ} و (أحسن) اسما تفضيل، و (التفضيل) على ما قال الزمخشري؛ للدلالة على أن الزلة المكفرة عندهم هي الأسوأ لاستعظامهم المعصية مطلقاً لشدة خوفهم، والحسن الذي يعملونه عند الله تعالى هو الأحسن لحسن إخلاصهم فيه.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock