الركن العام

للطلبة الموهوبين.. تعرفوا على برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات

Advertisement

للطلبة الموهوبين.. تعرفوا على برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات .. يعمل برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات، على الارتقاء بالقدرات العقلية والشخصية للطلبة الملتحقين.

هدف البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى تعريض الطلبة الموهوبين إلى خبرات تعلمية متقدمة أكثر اتساعا وعمقا من الخبرات التي تقدم في مدارسهم الاعتيادية من أجل تحفيزهم على اكتشاف المزيد من مفاهيم الرياضيات والعلوم، وإطلاق طاقاتهم الكامنة، ويكون ذلك في فترة زمنية إضافية خارج أوقات الدوام الرسمي.

سيوفر هذا البرنامج للطلبة الموهوبين الملتحقين به فرص تعلم معمقة تثري ما يقدم لهم من برامج مدرسية من خلال تدريسهم لمناهج موهبة في العلوم والرياضيات والتي صممت بالتعاون مع بيوت خبرة أجنبية وعربية بُنيت في معظمها بشكل يتوافق مع مناهج وزارة التعليم بحيث تش��ل تحديا لقدرات الطلبة الموهوبين. ويقوم على تدريسهم معلمون مختصون، وقادرون على تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين واهتماماتهم.

للطلبة الموهوبين.. تعرفوا على برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات
للطلبة الموهوبين.. تعرفوا على برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات

تركز مناهج موهبة على ثلاثة محاور:

o القيم والاتجاهات والسمات المتقدمة مثل الاستقصاء، والمرونة، والإبداع والاستقلالية في الدراسة، والانفتاح على البدائل المختلفة، والمثابرة.

o المعرفة والفهم المتقدمان. مثل وضوح المفاهيم، وفهم الموضوعات الرياضية والعلمية ومبادئها، واستيعاب الأفكار الكبرى، واستعمال البراهين، والاستقصاء العلمي، وتفهم البنية الأساسية للرياضيات والعلوم.

Advertisement

o المهارات المتقدمة. مثل التفكير المنطقي، والاستدلال، وتكوين الصور الذهنية المجردة، والربط بين المهارات المكتسبة من ناحية وسياق الحياة الاعتيادية ومشاكلها من ناحية أخرى. والطلاقة، والدقة في الاستعمال، ومهارات التواصل وأدواتها، والقدرات فوق المعرفية، والتعميم و النمذجة.

آليات تنفيذ البرنامج

ينفذ البرنامج عن بعد من خلال بوابة موهبة للتعليم الإلكتروني التي تخدم الطلبة الموهوبين في جميع مناطق المملكة.

الفئة المستهدفة

طلبة البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين من الصفوف الثالث الابتدائي وحتى الثاني المتوسط، الحاصلين على درجة التأهيل المطلوبة في المقياس للأعوام 2020/2021 /2022 م

شروط التسجيل في البرنامج

1. أن يكون الطالبـ/ـة سعودي الجنسية أو أمّه سعودية، ويتم قبول باقي غير السعوديين بما لا يتجاوز 10 % من مجموع الطلبة.

2. أن يحصل الطالبـ/ـة على الدرجة المطلوبة في مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة.

3. أن يكون الطالبـ/ـة منتظمًا في العام الدراسي الجاري ومن ضمن الفئة المستهدفة.

4. ألا يكون الطالبـ/ـة مسجلا في فصول موهبة ضمن برنامج الشراكة مع المدارس.

5. أن يقوم الطالبـ/ـة بالتسجيل خلال الوقت المحدد.

6. يحق للطالبـ/ـة المرشح للقبول في برنامج فصول موهبة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة – الذي لم تتح له فرصة الالتحاق بفصول موهبة أو عدم رغبته بذلك لظروفه الشخصية – الالتحاق ببرنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات، ولا يحق له الجمع بين البرنامجين.

7. أن يسدد الطالبـ/ـة المساهمة المالية بعد تسجيله في النظام خلال 3 أيام من التسجيل، ليتم اعتماد تسجيله النهائي في البرنامج.

للتسجيل بالبرنامج من خلال الرابط التالي: https://www.mawhiba.org/Ar/programs/schools/MathAndScience

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock