صحتك بالدنيا

أضرار الشاي الأحمر على الصحة خطيرة تعرف عليها

أضرار الشاي الأحمر على الصحة…يعتبر الشاي من أكثر المشروبات المستهلكة حول العالم، يفضل الكثيرون شربه مع وجبة الفطور أو بعد تناول الوجبات، كما يمكن تناوله ساخناً أو بارداً مع إضافة الكثير من المنكّهات مثل النعناع والليمون.. وعلى الرغم من فوائده فهناك الكثير من الأضرار التي قد تصيب الجسم نتيجة الإفراط في تناوله، وفي هذا المقال تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج  حول أبرز أضرار الشاي الأحمر:

أضرار الشاي الأحمر على الصحة خطيرة تعرف عليها
أضرار الشاي الأحمر على الصحة خطيرة تعرف عليها

أهم مضارّ الشاي الأحمر

– امتصاص الحديد من الطعام: يعتبر الشاي مصدراً لمادة الفلافونويد على الرغم من كونها من أفضل مضادات الأكسدة إلا أنها تعوق عملية امتصاص الحديد من الطعام وخاصة الحديد من مصادره النباتية ومن منتجات الألبان، لهذا يوصى بعدم شرب الشاي بعد الوجبات.
-الكافيين: يحتوي الشاي على نسبة عالية من الكافيين، لذلك يوصى بالاعتدال في تناوله لتجنّب الآثار الجانبية للكافيين مثل الشعور بالتوتر والقلق وزيادة سرعة ضربات القلب والعصبية والإصابة بالأرق.
-الأرق واضطرابات النوم: تختلف كمية الكافيين حسب نوع الشاي، حيث يحتوي الشاي الأخضر والأبيض على نسبة أقل من الكافيين التي يحتوي عيلها الشاي الأسود الأحمر. ومن الآثار الجانيه للإفراط في تناول الكافيين زيادة ضغط الدم والإصابة بهشاشة العظام ومرض النقرس.
-زيادة الوزن واضطرابات مستوى السكر: يعتبر الشاي من المشروبات الصحية حيث لا يحتوي في صورتة الطبيعية على السكر والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، لكن بعد إضافة السكر يمكن أن يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن و حدوث اضطرابات في مستويات السكر في الدم، لهذا يوصى بتحليته بالعسل الطبيعي أو إضافة الليمون للحصول على فائدة مضاعفة.
-اصفرار الأسنان: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان، يرجع ذلك لاحتوائه على الفلوريد التي يمكن أن تسبّب تسوس الأسنان.
-الإصابة بالغثيان وفقدان الشهية، وتناوب الإمساك والإسهال.
-الإصابة بالمغص ورفع درجة حموضة المعدة.
-زيادة نسبة خطر الإصابة بالتهابات المفاصل.
-الإصابة بفقر الدم، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف امتصاص الحديد بالجسم.

أضرار الشاي الأحمر على القلب

للشاي الأحمر أضرار كثيرة وخطيرة على صحة القلب والأوعية الدموية، خاصة أنه يتسبب في رفع ضغط الدم، نتيجة احتوائه على الكافيين بنسبة كبيرة.
– يتسبّب في الإصابة بالكثير من النوبات القلبية المتلاحقة، وهو ما قد يسبّب الوفاة في الكثير من الأحيان.
– يتسبّب كذلك الشاي في زيادة سرعة نبضات القلب عن المعدل الطبيعي، وهو ما يؤثر على سرعة التنفس أيضاً.

أضرار الشاي الأحمر على الصحة خطيرة تعرف عليها
أضرار الشاي الأحمر على الصحة خطيرة تعرف عليها

أضرار الشاي الأحمر على الكلى

-أثبت الكثير من الدراسات المخاطر التي يشكّلها الشاي الأحمر على صحة الكلى، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكافيين والنيوفيللين، كما يعمل الشاي الأحمر على إدرار البول، وهو ما يجعل تركيز المواد الضارّة بالجسم أعلى بالكلى، وهو ما قد يؤدي إلى نقص التروية الكاملة بالدم في الكلى.
-إن الكافيين الموجود بالشاي يتسبّب في حدوث الكثير من الاضطرابات بالمثانة والكلى، ومنها فرط الشعور المتكرّر بالحاجة للتبوّل.

أضرار الشاي الأحمر على المعدة

-تتأثّر المعدة بتناول كميات مفرطة من الشاي الأحمر باستمرار، خاصة إذا ما تمّ تناوله ساخناً وعلى معدة فارغة، ومن أهم هذه الأضرار نذكر التسبّب في اضطرابات المعدة، التسبّب في الإصابة بالمغص والالتهابات والإرهاق، زيادة الشعور بالغثيان والقيء، زيادة احتمال الإصابة بالتهابات المعدة والقولون، زيادة احتمال الإصابة بالتقرّحات المعدية، زيادة الانتفاخات بالمعدة والتأثير على عصارة المعدة وتهيئة المعدة لنمو الخلايا السرطانية بسبب تناول الشاي وهو ساخن للغاية.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock