علم الرياضيات

كيفية تحسين مهاراتك في مادة الرياضيات

كيفية تحسين مهاراتك في مادة الرياضيات

الطلاب الصغار والكبار على حد سواء يواجهون صعوبات مع العمليات الحسابية، باختلاف مستوياتها. لا شك أن مادة الرياضيات من أصعب المواد الدراسية (وإن كانت المشكلة في طريقة تدريسها، فهي مادة شيقة ومفيدة وتجربة يفترض أن تستمتع بها بالأساس). بتطوير مهاراتك والعمل المستمر على مسائل أصعب وأصعب وفك طلاسم القوانين الرياضية، سوف تنقلب مشاعرك تجاه المادة كليًا؛ سيقل شعورك بالإحباط، وبدلًا منه سوف تشعر بالفخر والتحقق، وزيادة الذكاء. اتبع الأفكار المطروحة فيما يلي لتتحسن مهاراتك الحسابية، سواء بداخل المدرسة أو الجامعة، أو في معاملاتك اليومية، وكذلك لهواك الشخصي إن قررت تحدي نفسك وتطوير فكرك الهندسي والحسابي دون أي التزامات مباشرة.

طريقة1

ألعاب الرياضيات

  1. 1
    اعمل على تطوير مهاراتك الحسابية من خلال ألعاب الذكاء الممتعة. ابحث عبر الإنترنت عن ألعاب رياضيات تتوافق مع عمرك ومستواك التعليمي. ستجد الكثير من الألعاب المتاحة عبر الإنترنت لأجهزة الكمبيوتر، وتطبيقات الهاتف الذكي، التي يمكنك لعبها وأنت تمارس نشاطاتك على مدار اليوم. جرب المواقع التالية:

    • موقع “دراجون بوكس +5” (DragonBox 5+) يساعدك على تطوير مهاراتك في الجبر ويدفعك نحو إتقان التعامل مع المزيد والمزيد من المعادلات المعقدة.
    • موقع بروديجي (Prodigy): ألعاب مخصصة لطلاب المرحلة الابتدائية تجمع بين تمارين الرياضيات وألعاب تقمص الأدوار، ومن ثم تحاول استغلال مهاراتك الحسابية في مساعدة شخصيتك على التقدم في عالمها الخيالي المرح.
    • بولي أب (Polyup): لعبة حسابية مبنية على الآلة الحاسبة، وهي مناسبة أكثر لطلاب الثانوية العامة والجامعة أصحاب المعرفة المتقدمة في الرياضيات.
طريقة2

التدرب على الرياضيات في الحياة اليومية

  1. 1
    اجعل العمليات الحسابية جزءًا من حياتك اليومية لتصل إلى درجة حلها دون الكثير من التفكير. على سبيل المثال، هل تتسوق ورأيت قميصًا معروضًا بسعر 380 جنيه، بخصم 30%؟ كم سيكون سعره النهائية؟ (266 جنيه). هل تحتاجين لصناعة كمية مضاعفة من وصفة طعام تتضمن على ¾ كوب من الدقيق؟ ما هي كمية الدقيق اللازمة؟ (الإجابة: 1.5 كوب).

    • بافتراض أنك ستسير مسافة 11 كم؛ تستغرق مدة 15 دقائق للتمشية مسافة 1 كم. ما هي المدة اللازمة لإتمام التمشية كاملة؟ (ساعتين و45 دقيقة).
طريقة3

جرب العمليات الحسابية الذهنية

  1. 1
    إجراء العمليات الحسابية في عقلك يساعدك على تذكر المفاهيم الرئيسية والتعود على التعامل معها. بعض المسائل، بالتحديد الهندسة والتفاضل، تتطلب استخدامك لورقة وقلم. في المقابل، لن تحتاج لإجراء العمليات الحسابية الأساسية، مثل: الجمع والطرح والضرب والقسمة، سوى لعقلك وقدر قليل من التركيز وتطوير مهارات الحسابات الذهنية. احرص على إجراء العمليات الحسابية في عقلك كتجربة أولًا، ثم جرب الحسابات اليدوية، واجعل الاعتماد على الآلة الحاسبة خيارك الأخير أو للتأكد من الناتج لا غير.

    • هل تخشى أن تكون النواتج غير دقيقة بعد إجراء العمليات الحسابية ذهنيًا؟ اعتمد على المراجعة على الهاتف أو الكمبيوتر أو الآلة الحاسبة.
طريقة4

راجع المفاهيم الحسابية يوميًا

  1. 1
    الممارسة تصنع المعجزات، والرياضيات ليست استثناءً لتلك القاعدة. خصص لنفسك وقتًا دراسيًا للعمل على حل المسائل الحسابية لما لا يقل عن 15 إلى 20 دقيقة يوميًا (وأكثر مع اقتراب موعد الاختبارات). تتطور مهاراتك الحسابية بمرور الوقت وكثرة الممارسة، دون أن تحتاج لأي مجهود غير الجلوس ومحاولة حل المزيد من المسائل بمستوى أصعب.

    • استخدم بطاقات الاستذكار. اكتب المفاهيم والمعادلات الحسابية الهامة على بطاقات تقدر على استعراضها بسهولة متى شئت. اعتمد على تلك البطاقات كمرجع أثناء حل المسائل.
    • اجلس للمذاكرة في مكان هادئ. المشتتات، السمعية أو البصرية، قد تكون سببًا في معارضة عقلك أثناء محاولة تحليل المسألة وحلها، كما تفقدك التركيز وتعيق عليك حفظ المعلومات.
    • اجلس للمذاكرة وأنت في أفضل حالات التركيز والاسترخاء. لا تجبر نفسك على المذاكرة في وقت متأخر من الليل أو وأنت تعاني من قلة النوم.
طريقة5

اكتب خطوات الحل كاملة وليس الناتج فقط

  1. 1
    الكتابة المفصلة لخطوات حل المسائل الحسابية تساعدك على اكتشاف مواضع الأخطاء. وأنت تعمل على حل مسألة، اكتب بالقلم الرصاص كل الخطوات التي تمر عليها ووضح كيفية وصولك لكل الاستنتاجات أو النواتج بالتفصيل. يطلب الكثير من الأساتذة الحل المفصل للمسائل بالفعل دون الاكتفاء بالناتج لا غير، لذا يفترض أنك معتاد على هذا الأمر.

    • استعراض خطوات الحل يضمن لك فرصة مراجعة حلك بتتابع منطقي، سواء في الواجبات المنزلية أو مسائل الاختبارات.
    • لا تقم بحل المسائل الرياضية بالقلم الجاف، ولكن بدلًا من ذلك، استخدم القلم الرصاص لتقدر على مسح أي خطأ وتصحيحه بسهولة.
طريقة6

حول المسائل إلى نماذج مرسومة

  1. 1
    المسائل الكلامية عادة ما تكون أصعب من المسائل الحسابية المباشرة. هل تعاني في تخيل المسألة الحسابية الكلامية؟ أمسك قلمًا رصاصًا وابدأ في تحويل المعلومات الواردة بها إلى رسومات يسهل استكشافها رياضيًا. أنت بحاجة لمهارة الرسم الهندسي (في مسائل الهندسة) أو الرسومات التوضيحية (عدة دوائر ترمز إلى البرتقال وأشخاص من العصي). الدقة الحسابية أهم من الرسم الاحترافي. استخدم الرسومات التوضيحية لمساعدتك على حل المسائل.

    • مثال بسيط: صياغة المسألة الحسابية الكلامية قد يكون على النحو التالي: “معك 4 قطع من الحلوى، مطلوب توزيعها بالتساوي على حقيبتين. كم عدد القطع في كل حقيبة؟” ورسمك التوضيحي لها قد يكون عبارة عن رسم مربعين لتمثيل الحقائب، ورسم 4 دوائر أصغر حجمًا لتمثيل الحلوى.
طريقة7

تمرن بالاطلاع على أمثلة للمسائل وحلولها

  1. 1
    يوجد عبر الإنترنت العديد من المسائل الحسابية في مختلف تفريعات الرياضيات. وأنت تذاكر مفهوم رياضي معين، استخدم الانترنت للوصول إلى عدة مسائل تختبر بها مدى فهمك لهذا المفهوم. أجب على المسائل ثم اطلع على نموذج الحل للتأكد من إجابتك. راجع المفهوم الرياضي عدة مرات إلى أن تقدر على حل المسائل بطريقة صحيحة.

    • ستجد في الكتاب المدرسي عدة مسائل حول الدرس الذي تذاكره، كما يمكنك أن تطلب من أستاذك أن يمنحك المزيد من الأمثلة والمسائل التي تساعدك على فهم المفاهيم الرياضية.
    • التمرن على المسائل أثناء المذاكرة من أفضل الطرق للاستعداد للاختبار الدراسي.
    • استوعب المهارات الحسابية والمفاهيم اللازمة لحل كل مسألة. إدراكك المبكر لذلك سيضع لك حجر الأساس الذي يساعدك على الوصول إلى إجابات.
طريقة8

اطلع على الدروس التعليمية عبر الإنترنت

  1. 1
    ستحتاج في الكثير من الحالات للمزيد من الشرح والتوضيح لتفهم جيدًا دروس الرياضيات. في أيام العطلة، استخدم الإنترنت للاطلاع على دروس عبر يوتيوب والمنصات التعليمية المتخصصة تقدر من خلالها على فهم الدرس بطريقة أفضل. يوجد العديد من المصادر عبر الإنترنت التي يجدر بك الاطلاع عليها لتعميق فهمك للرياضيات. الأمثلة التالية باللغة الإنجليزية، لكن جرب البحث عبر منصات مثل: إدراك ورواق، والبحث عن فيديوهات لأساتذة عرب عبر يوتيوب:

    • اطلع على الدروس عبر قناة “باترك جيه إم تي” (PatrickJMT) على يوتيوب، وهو أستاذ جامعي متخصص في الرياضيات.
    • اطلع على الدروس التعليمية عبر منصة “خان أكاديمي” (Khan Academy)، والمحتوية على الكثير من دروس الفيديو والمواد التعليمية التفاعلية.
    • استمع إلى بودكاست “بريكينج ماث” (Breaking Math).
طريقة9

اهضم الدرس جيدًا قبل الانتقال لدرس آخر

  1. 1
    الرياضيات مادة تراكمية، وكل قانون أو مفهوم حسابي جديد يُبنى على ما سبق لك تعلمه. ستواجه صعوبات جمة في التقدم إن لم تفهم الدروس واحدًا بعد آخر بتتابعها المنطقي. لا تقفز من درس لآخر إلا بعد هضمه جيدًا والتمرن على حل مسائله. ابذل ما بوسعك في المذاكرة والاطلاع على المصادر التعليمية وحل المسائل، ليترسخ المفهوم الرياضي في ذهنك، وتسهل على نفسك الدروس التالية.

    • هل تواجه صعوبات في مفهوم رياضي أو قانون معين؟ لا تغض النظر عنه، بل اطلب المساعدة من أستاذ المدرسة أو الجامعة أو أستاذك الشخصي. اعمل بجد إلى أن تتقن جيدًا كل ما يتعلق بهذا الدرس.
طريقة10

اشرح الرياضيات لشخص آخر

  1. 1
    التعلم عن طريق التدريس واحدة من أفضل طرق ترسيخ المفاهيم. ادعُ زميل دراسة أو أحد أفراد عائلتك لجلسة مصغرة وابدأ في شرح ما تدرسه من مفاهيم رياضية جديدة موضحًا التعريفات وطرق حل المسائل وفرص تطبيق تلك المعرفة على أرض الواقع. راجع من دفترك الخاص أو الكتاب المدرسي أي نقطة تفوتك وغير راسخة بعد في ذاكرتك. احرص على الشرح بوضوح وإيجاز.

    • اطلب من أصدقائك وعائلتك اختبارك بطرح الأسئلة، وحاول بدورك الإجابة عليها كأفضل ما يكون كجزء من المذاكرة والممارسة الحسابية.

    أفكار مفيدة

  2. تجنب إهمال الواجبات والمهام الدراسية. التزامك بالتجاوب مع ما يطلبه أستاذك ومذاكرة دروس المنهج درسًا بعد آخر سوف ينعكس في النهاية على فهمك الجيد للمادة.
    اربط بين المفاهيم الرياضية التي تتعلمها والأمثلة من الحياة الواقعية لتشعر بأهمية ما تتعلمه وأنه قابل للتطبيق ومفيد لحياتك بشكل مباشر.

 

 

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock