حلول

اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية

اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية..حيث أن السلسلة الغذائية هي ذلك المسار الذي يوضح انتقال الطاقة بين الكائنات الحية وبعضها البعض وبالطبع لها أهمية كبرى في تحديد مسار الطاقة وكذلك العلاقة التي تربط بين الكائنات الحية وبعضها البعض، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا الموضوع كما سنتعرف على أهم المعلومات عن السلاسل الغذائية وأهميتها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية
اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية

اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية

ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية هو انتقال الطاقة يكون من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر في أي نظام بيئي مثال على ذلك النباتات وهي تبين هنا انتقال الطاقة بمسار واحد، حيث أن السلسلة الغذائية أو ما يعرف بهرم الطاقة من أهم المخططات التي يتم استخدامها في علم الأحياء من أجل معرفة كيفية انتقال الطاقة من كائن حي معين إلى كائن حي آخر، وكذلك معرفة العلاقات التي تربط الكائنات الحية ببعضها البعض، على سبيل المثال يقوم النبات باستخدام الطاقة الشمسية حتى ينمو ويصنع غذائه، وبعد ذلك يقوم الإنسان وبعض الحيوانات باستخدام هذا النبات في الغذاء والحصول على الطاقة اللازمة لهما، وبعد ذلك تأتي بعض الكائنات الحية الأخرى من أجل التغذية على هذه الحيوانات بعد أن تموت وهكذا تستمر عملية انتقال الطاقة والاستفادة خلال السلسلة الغذائية من كائن حي لآخر.

مم تتكون السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة الغذائية بشكل عام من مجموعة من الكائنات الحية التي تتدرج من خلالها الطاقة وتتمثل هذه الكائنات الحية فيما يلي:

  • المنتجات الأولية: ومن أشهر الأمثلة عليها النباتات التي تتميز باستخدام ضوء الشمس من أجل تصنيع الغذاء.
  • المستهلكات الأولية: وهي الكائنات الحية التي تتغذى على المنتجات الأولية مثل الكائنات آكلة الأعشاب التي تتغذى على النباتات.
  • المستهلكات الثانوية: وهي الكائنات الحية التي تتغذى على المستهلكات الأولية مثل الكائنات آكلة اللحوم.
  • المستهلكات الثالثة: وهي الكائنات الحية التي تتغذى على المستهلكات الثانوية وهي تعتبر من الكائنات التي تتغذى على اللحوم أيضًا.
  • المحللات: وهي تلك الكائنات التي تقوم بتحليل الكائنات الحية الميتة من أجل أن تتغذى عليها وتحصل منها على المواد العضوية.

أهمية السلاسل الغذائية

تتمثل أهمية السلاسل الغذائية في أنها تساعد على معرفة كيفية انتقال الطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر والمراحل المختلفة التي تمر بها منذ أن كانت على هيئة ضوء يخرج من الشمس، كما أن هذه السلاسل تساعد في معرفة العلاقات المختلفة التي تربط بين الكائنات الحية من حولنا بمختلف أنواعها، كما أن السلاسل الغذائية تساعد في معرفة الخصائص التي تميز الكائنات الحية وكيفية الحفاظ عليها ووقايتها من الانقراض.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😍

👇👇
https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock