جامعات عالمية

تعرف على جامعة مالايا في ماليزيا Malaya University

Advertisement

تعرف على جامعة مالايا Malaya University في ماليزيا

جامعة مالايا معروفة باسم UM جامعة حكومية تم تأسيسها سنة 1949 في سنغافورة. UM أو جامعة ملايا تم دمجها مع جامعة الملك إدوارد الخامس للطّب. حيث أنّها تأسّست في عام 1905 و جامعة رافلز التي تأسست عام 1928. كانت ماليزيا تعرف باسم ملايا في ذلك الحين حيث الجامعة سميت نسبة لاسم البلد.

تقع الجامعة في كوالالمبور، ويدرس فيها أكثر من 27 ألف طالب، ويصل عدد الطلاب الأجانب إلى أكثر من 3500 طالب، وتتميّز الجامعة بمجتمعها الطّلّابي المتنوّع، حيث يدرس فيها طلاب من أكثر من 90 دولةٍ حول العالم؛ وهذا يوفّر تجربةً ثقافيةً تثري معرفة الطلاب.

تصنيفها

تعدّ جامعة مالايا أقدم وأفضل جامعة في ماليزيا. وقد حصلت على الاعتراف الدّولي بفضل جودة التعليم التي تقدّمها للطّلاب، وحصلت على المرتبة 59 على مستوى العالم في تصنيفات QS لعام 2021. الإضافة إلى ذلك، فالجامعة مصنفة ضمن أفضل 1% من الجامعات في العالم، وهي الجامعة الوحيدة في ماليزيا المصنفة ضمن أفضل 60 جامعة في العالم.

التّخصصات العلمية

هناك خيارٌ أمام الطلاب لاختيار تخصصٍ من بين أكثر من 200 تخصص، سواء على مستوى البكالوريوس أو الدّراسات العليا. وتشتهر الجامعة أيضاً بجودة أبحاثها الأكاديمية، حيث يوجد فيها أكثر من 50 مركزاً للأبحاث تركّز جميعها على إجراء أبحاث رائدة لها تأثيرٌ إيجابي على تنمية المجتمع العالمي ككل.

توفر الجامعة هذه الخيارات الدراسية الواسعة للطلاب عبر كلياتها ومراكزها الأكاديمية:

  • كلية إدارة الأعمال والمحاسبة
  • كلية الاقتصاد والإدارة
  • كلية الحقوق
  • كلية الهندسة
  • كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات
  • كلية الطب
  • كلية العلوم
  • كلية طب الأسنان
  • كلية التربية
  • كلية اللغات واللسانيات
  • كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
  • كلية البيئة العمرانية
  • كلية الصيدلة
  • أكاديمية الدراسات الإسلامية
  • أكاديمية دراسات ملايا
  • مركز علوم الرياضة والتمارين الرياضية
  • المركز الثقافي
  • مركز الدراسات التأسيسية في العلوم
  • المعهد الدولي للسياسة العامة والإدارة (INPUMA)
  • المعهد الآسيوي الأوروبي (AEI)

وتحظى برامجها الأكاديمية بتقديرٍ كبير ومعترفٌ بها في جميع أنحاء العالم. وتوفّر الجامعة العديد من البرامج والمجالات الدّراسيّة. ويمكن للطلاب زيارة موقع الجامعة لقراءة المزيد من المعلومات حول كليّاتها وبرامجها.

تكاليف الدراسة

تختلف الرّسوم الدراسيّة السنويّة حسب التّخصص والدّرجة الأكاديمية، وسنقدّم هنا وسطي هذه الرسوم بالنسبة لكلّ مرحلةٍ دراسية، بينما ستجد رسوم كل تخصص من التخصصات هنا.

Advertisement

يبلغ معدل الرسوم الجامعية 21470 ريغيت ماليزي، أي ما يعادل 5100 دولاراً أمريكياً.

أما معدل رسوم الدراسات العليا سنوياً فتبلغ 45500 ريغيت ماليزي أي ما يعادل 10809 دولاراً أمريكياً.

بينما يبلغ معدل رسوم المقرر المهني 15350 ريغيت ماليزي أي ما يعادل 3647 دولاراً أمريكياً.

بينما تكاليف المعيشة سنوياً تبلغ تقريباً 13840 RM أي ما يعادل 3288$.

أما تكاليف الإقامة في السكن الجامعي فتبلغ سنوياً ما يقارب 3500 RM أي ما يعادل 1069$.

الحرم الجامعي

تقع جامعة مالايا ضمن حرم جامعي بمساحة 922 فداناً في جنوب غرب كوالالمبور عاصمة ماليزيا. ويُلحق بالحرم الجامعي العديد من المرافق الهامة أهمها:

المكتبة

تتضمّن مكتبة الجامعة الإلكترونية العديد من المكتبات التي يرأسها أمين المكتبة. وتوفّر المكتبة المركزية في الجامعة خدمات مستمرة للطلاب تتضمّن نظم ومهارات المعلومات والخدمات الأكاديمية والفهرسة.

ولكلّ كلية مكتبتها الفرعية التي توفر أيضاً مصادر ومراجع عن البرامج المتاحة في الكليات.

مجمّع Perdanasiswa

يحتوي مجمع Perdanasiswa على مطاعم، وصرافات آلية، ومسرح، وقاعات صفية، وقاعات اجتماع، وقاعات للأشخاص ذوي الأهمية، والعديد من الخدمات التي تهتمّ بالطّلاب. وهو مركزٌ مهم للبرامج الدراسية والنشاطات الطلابية.

عيادة للطلاب

تلبي احتياجات الطّلاب الصّحيّة وتؤمّن العديد من الخدمات لهم كالعلاج والاستشارة وفحص القلب الكهربائي والفحص الطّبي للدّماغ إضافةً لوجود مركز أشعة في المركز الطّبي للجامعة.

المرافق الترفيهية

المرافق الرّياضية والتّرفيهية المتاحة في الجامعة متنوّعة، وتشمل: بركة سباحة أولمبية، وملاعب رياضية داخلية وخارجية، وملعباً كاملاً، وملاعباً لكرة القدم، ومساراً للجري بالقرب من بحيرة فارسيتي، ومرافقاً ترفيهية أخرى تثري تجارب الطلاب داخل الجامعة.

السّكن الطلابي

تقدم جامعة مالايا (UM) نوعين من أماكن الإقامة (السكن داخل الحرم الجامعي والسن خارج الحرم الجامعي).

السّكن داخل الحرم الجامعي

تمتلك جامعة مالايا 13 كلية سكنية يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 12000 طالب، تشتمل على العديد من المرافق كغرف القراءة ومقاهي الإنترنت ومختبرات الكمبيوتر، إضافةً لمتطلبات الحياة التي تقدمها من خلال محلات البقالة والكافيهات وغير ذلك.

بعض هذه الكليات السكنية يقدم الطّعام والشّراب إضافةً للإقامة بينما توفّر كلياتٍ أخرى الإقامة فقط، وبالتالي تختلف رسوم السّكن حسب الخدمات المقدمة.

السّكن خارج الحرم الجامعي

تقوم وحدة إدارة الطلاب المنبثقة عن شعبة شؤون الطلاب بتوفير قائمة بالمنازل والغرف الخاصة المتوفرة للإيجار في حال أراد الطالب الحصول على رفاهية خارج إطار الحرم الجامعي، وهذه الخدمة لا تتعلّق بالجامعة ولا ترتبط بها بحالٍ من الأحوال.

التوظيف

توفّر الجامعة نظاماً لدعم الطّلاب للمساعدة على تحقيق النّجاح الأكاديمي وغير الأكاديمي واكتساب مهارات حلّ المشكلات، والإبداع، والرّيادة، والقيادة. وتركّز الجامعة على تخريج طلابٍ ليصبحوا قادة المستقبل، وتوفّر الجامعة أيضاً شبكة خريجين تضم أكثر من 202 ألف خريج.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock