خدمات عامة

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور 1444

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور 1444… يواصل حساب العناية بالمستفيدين التابع لوزارة الموارد البشرية السعودية والتنمية الاجتماعية الرد على استفسارات المتابعين خلال الساعات الماضية عبر القناة الرسمية له على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وتعلقت أغلب الأسئلة التي استقبلها العناية بالمستفيدين بشروط ومعايير استحقاق الضمان الاجتماعي المطور، لذا خلال السطور التالية نستعرض أبرز الاستفسارات والإجابة عنها بشكل توضيحي، بجانب رصد كافة شروط الاستحقاق للحصول على الضمان الاجتماعي المطور.

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور 1444
شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور 1444

استفسارات المستفيدين بشأن الاستحقاق

أوضح العناية بالمستفيدين ردا على استفسار طالبة تتسائل حول إمكانية حصولها على الضمان وهي مطلقة، أن المطلقة التي ليس لديها أبناء سيتم دراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها وفقا لمعايير الاستحقاق، وبإمكانها التسجيل عبر البوابة الإلكترونية “منصة الدعم والحماية الاجتماعية”.

وعن تأثير دعم ريف على الضمان الاجتماعي، أوضح حساب العناية بالمستفيدين أنه يؤخذ في عين الاعتبار كافة أنواع ال��خل 50% من الدخل المكتسب سواء “راتب شهري أو عائد من التجارة” بجانب إجمالي الدخل عير المكتسب والذي يشمل “الإعانات الحكومية باستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة.

وبخصوص تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي، أكد العناية بالمستفيدين أن حصول المستفيد على وثيقة العمل الحر لا يؤثر عند دراسة نتيجة الأهلية، حيث يعتمد الضمان الاجتماعي المطور على عدم بلوغ الحد المانع لاستحقاق المعاش.

شروط استحقاق الضمان الاجتمعي المطور

– أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيما إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من “المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل”.

– أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.

– الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة،و  استيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.

– ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية..

– إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock