اعلن معنا
التخصصات الجامعية

معلومات عن تخصص علوم الغذاء و التغذية 

Advertisement

يدرك خبراء التغذية وعلماء الأغذية تأثير جودة الغذاء والتغذية السليمة على الصحة الجيدة يقدم أخصائيو التغذية رعاية مباشرة للمرضى وإدارة غذائية واسعة النطاق من خلال الاستشارات الغذائية وتقييمات النظام الغذائي وتخطيط قائمة الطعام ومراقبة المرضى ، بينما يعمل علماء الأغذية في كثير من الأحيان بشكل مباشر مع تجهيز الأغذية وإنتاجها لضمان التغذية السليمة ومراقبة الجودة والصحة العامة والسلامة .

يمكن دراسة علوم التغذية والحصول على درجة علمية في علم الغذاء ، حيث يمكنك التأثير على خيارات الطعام وإمكانياته يحتوي السوبر ماركت المتوسط على أكثر من 20000 عنصر ، تم تطوير معظمها إلى منتجات آمنة من قبل علماء الأغذية .

مستقبل تخصص علوم الغذاء والتغذية

قد تعمل في شركة كبيرة متعددة الجنسيات ، مع فرصة للسفر حول العالم قد تعمل في وكالة حكومية أو مؤسسة غير ربحية. قد تبدأ عملك الخاص أو تعمل مع شركة صغيرة ناشئة أيًا كان الطريق الذي تختاره ، هناك وظيفة في انتظارك .

يعمل متخصص الأغذية في إدارة معمل مراقبة الجودة ، والحفاظ على المنتجات آمنة ولذيذة باستمرار للمستهلكين حافظ على سمعة شركتك الناجحة من خلال الإشراف على اختبار الخصائص الميكروبيولوجية والفيزيائية والكيميائية والحسية للأطعمة والمكونات .

العمل في المدارس والمستشفيات والمراكز الطبية ودور التمريض ومرافق الرعاية الصحية ومصنعي الأغذية ومعاهد الصحة العامة والكليات والجامعات والمطاعم والفنادق وإدارة الغذاء والدواء والوكالات الحكومية الأخرى. للمزيد ، يرجى زيارة الإرشاد الوظيفي .

وظائف تخصص علوم الغذاء والتغذية

عند قراءة بحث عن الغذاء والتغذية نجد أن علماء الأغذية يطبقوا المبادئ الأساسية والمعرفة بالكيمياء وعلم الأحياء الدقيقة والهندسة والأعمال للبحث عن الأطعمة وتطويرها ومعالجتها وتقييمها وتعبئتها وتوزيعها. علماء الأغذية مسؤولون عن سلامة الأطعمة المصنعة وطعمها وقبولها وتغذيتها. يطورون منتجات غذائية جديدة وعمليات صنعها قد يركز علماء الأغذية على البحوث الأساسية ، وسلامة الأغذية ، وتطوير المنتجات ، والمعالجة وضمان الجودة ، والتعبئة ، أو أبحاث السوق يمكن لعلماء الأغذية العمل في مصانع معالجة الأطعمة أو المكونات الغذائية حيث يتم تحويل الأطعمة النيئة إلى مشروبات وحبوب ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات المأكولات البحرية ومنتجات الفاكهة والخضروات والوجبات الخفيفة والأطعمة الحيوانية .

يقوم علماء الأغذية في الأبحاث الأساسية بإجراء تحقيقات في التركيب الفيزيائي والكيميائي والبيولوجي لهم ويدرسون التغيرات التي تحدث في المنتجا�� الغذائية أثناء المعالجة والتخزين إنهم يختبرون عينات من البكتيريا والخمائر والعفن التي قد تجعل المنتجات غير آمنة أو تقلل من مدة صلاحيتها يختبرون الملمس واللون النكهة والقيمة الغذائية للمنتجات الغذائية ينشط علماء الأغذية أيضًا في مجال التكنولوجيا الحيوية. قد يعمل هؤلاء العلماء مع تربية النبات ، وربط الجينات ، والتخمير الميكروبي ، وزراعة الأنسجة لإنتاج منتجات خام لمزيد من المعالجة. يحاولون تحويل مصادر الغذاء منخفضة التكلفة مثل فول الصويا أو المنتجات الثانوية للمعالجة إلى أطعمة مغذية وقابلة للاستعمال .

تخصص التغذية العلاجية

طبيب أخصائي التغذية هو مجلس طبيب معتمد في تخصص معترف به من قبل المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية (ABMS) مع تدريب إضافي أو خبرة سريرية واسعة في العلاج الغذائي .

Advertisement

يُعرف اختصاصيو تغذية الأطباء ليس فقط بخبراتهم التغذوية ، ولكن لمهاراتهم في قيادة فرق الرعاية متعددة التخصصات التي تركز على التغذية ، وتعليم أفضل ممارسات التغذية في المراكز الصحية الأكاديمية وكليات الطب ، فضلاً عن دمج العلاج الغذائي الطبي القائم على الأدلة في الممارسة السريرية .

يدعم اختصاصي تغذية الأطباء الأبحاث العلمية الدقيقة في الأساليب الغذائية للوقاية من الأمراض وعلاجها في كل من المرضى الداخليين والخارجيين وتوضيح أهمية الغذاء والتغذية .

يتمتع اختصاصي التغذية للأطباء بخلفيات متنوعة وتدريب في العديد من التخصصات الطبية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الطب الباطني والجراحة وأمراض الجهاز الهضمي والرعاية الحرجة والغدد الصماء ، لكنهم جميعًا معترف بهم من قبل أقرانهم كخبراء وقادة في مجال التغذية في مجال ممارستهم

تخصص علوم الأغذية

يتخصص علماء الغذاء في العمل البحثي التطبيقي على تطوير المنتجات إنهم يصنعون منتجات غذائية جديدة ذات عمر تخزين أطول مثل عصير البرتقال المركز المجمد ، والقهوة المجففة بالتجميد ، وبيض الحساء المجفف ، والنقانق المطبوخة مسبقًا ، وألواح الجرانولا ، والعصائر في علب العصير. يعمل علماء الأغذية أيضًا مع الأطعمة التي تم تطويرها بالفعل لجعلها مغذية أكثر ولتحسين النكهة والملمس. إنهم يعملون مع الأشخاص التسويقيين لاختبار القبول العام للمنتجات الجديدة يقوم علماء الأغذية أيضًا بإعداد ملصقات للمكونات والتغذية الموجودة على عبوات الطعام .

في مصانع المعالجة ، يعد علماء الأغذية المواصفات والجداول الزمنية لعمليات الإنتاج إنهم يرون أن المشغلين يراقبون كل خطوة معالجة للتأكد من أن المنتجات تلبي معايير الحكومة والشركات والصناعة يضمن علماء الأغذية في مجال ضمان الجودة أن الأطعمة في كل مرحلة من مراحل التصنيع تفي بالمعايير الحكومية .

قد يدرس علماء الأغذية الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والدهون والزيوت أو الأسماك والمأكولات البحرية قد يعمل الآخرون مع الأطعمة أو المشروبات الجاهزة أو منتجات نباتية. يُجري بعض علماء الغذاء أبحاثًا حول المثبتات ومضادات الأكسدة والمواد الحمضية والنكهات والمضافات الغذائية .

كيف ادرس تغذية

تأسست كلية علوم التغذية والأغذية في عام 1985 وكان الهدف الرئيسي لهذه المدرسة هو المساهمة في تحسين العلوم في جميع الجوانب بما في ذلك التعليم وثقافة التغذية السليمة والتغذية السريرية وتخطيط التغذية وتقييم الاحتياجات والبحث والتدريب في مجالات التغذية والغذاء التي يمكن أن تطور التغذية الصحية بين الناس تقوم هذه المدرسة بتدريب الطلاب في مجالات علوم التغذية في المرحلة الجامعية ، ماجستير و دكتوراه وكذلك العلوم الصحية في الأقسام التالية :

  • التغذية السريرية
  • تغذية المجتمع
  • الصحة ومراقبة جودة الغذاء

كما تتاح الأقسام الأتية التغذية الصحية ، العلاج الغذائي ، التثقيف الغذائي ، إدارة النظم الغذائية ، سلامة الغذاء ، كيمياء وهندسة الأغذية ، ميكروبيولوجيا الغذاء ، التقييم الحسي للأغذية ، تجهيز الأغذية وتطوير المنتجات. يتطلب الحصول على شهادة اختصاصي تغذية أو أخصائي تغذية معتمد تدريبًا إكلينيكيًا تحت الإشراف واجتياز اختبار تسجيل وطني .

مستقبل أخصائي تغذية

يعمل الخريجون في علوم التغذية والأغذية في إستشارات التغذية ووكالات صحة المجتمع وبرامج التغذية المدرسية وبرامج اللياقة البدنية والعافية والعيادات المتخصصة. تشمل فرص علوم الأغذية سلامة الأغذية وفحصها ، وخدمة الأغذية وإدارتها ، وعلوم وهندسة الأغذية ، والتدريس ، والمبيعات الفنية والتسويق ، وضمان الجودة والتحكم فيها ، وتجهيز الأغذية وإنتاجها ، والبحث والتطوير يعمل أخصائيو التغذية المعتمدين وخبراء التغذية المعتمدون مع المرضى والعملاء والأطباء والممرضات لتطوير خطط تغذية متخصصة ودعم تغييرات النظام الغذائي للأفراد .

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock