اعلن معنا
بحوث طلابية

بحث عن شهر رمضان بالعربي والانجليزي مكتوب كامل

بحث عن شهر رمضان بالعربي والانجليزي مكتوب كامل من الأبحاث التي يكثر تكليفها للطلاب في هذه الفترة؛ خاصة ونحن مقبلين على شهر رمضان الكريم بعد أيام معدودات، ونظرًا لاهتمام المسلمين الشديد واعتنائهم بهذا الشهر لما فيه من فضائل فإنهم يحاولوا نشر محبته وفضله بين الطلاب من خلال تكليفهم بالواجبات االمنزلية المتعلقة بهذا الشهر أو الأبحاث الكاملة التي يفرغ فيها الطالب ما لديه من جهد ليتعلم الكثير عن شهر رمضان ويحصل على أعلى العلامات، فيكون بذلك نال فضلًا لدنياه وآخرته بإذن الله سبحانه وتعالى.

بحث عن شهر رمضان مكتوب كامل

نظرًا للاهتمام الكبير بكتابة بحث عن شهر رمضان doc لدى طلاب المدارس مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، نزودكم فيما يأتي بنموذج بحث كامل عن شهر رمضان مكتوب مع مقدمة بحث مميزة وخاتمة بحث يمكنكم الاستعانة به لكتابة أبحاثكم الخاصة:

مقدمة بحث عن شهر رمضان

يعد شهر رمضان الفضيل من الأزمنة التي يجتمع بها الطاعات وأبواب الخير كما لا يجتمع في غيرها، وفي شهر رمضان المبارك يجتمع شرف الزمان، وشرف الإنسان؛ فيعتني الإنسان فيه بغذاء الروح، ويسمو عن الشهوات، ويعمل على تزكية نفسه، وينعم بالأجر الكثير، ويتعرض لنفحات الله تعالى. وعلى المسلم أن يستعد لهذا الشهر خير الإستعداد وأن يعد له من الطاعات الكثير، بكل السبل والوسائل الممكنة؛ لأن السعيد هو من استغل مواسم الخير واعتنمها بالعمل الصالح ليحصد على ذلك أجرًا من الله تعالى يوصله إلى جنات الخلد والنعيم المقيم.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان له فضل عظيم، وإن الله تعالى جعله أفضل الأشهر؛ فهو شهر الصيام والقيام وشهر تلاوة القرآن، وهو كذلك شهر العتق من النيران، الشهر الذي تفتح به أبواب الجنات، وتضاعف الحسنات. وإن الله تعالى يدعو المؤمنين في هذا الشهر للإكثار من الأعمال الصالحة والصدقات والتقرب إليه من خلال الدعاء والتضرع؛ فهو شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع الدرجات، وتغفر السيئات، وفيه يجود الله على عباده بالكرامات، ويجزل العطيات.

وإن صيام شهر رمضان الكريم أحد أركان الإسلام، فقد صامه الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمر الناس بذلك، وفي هذا الشهر ليلة هي خير من ألف شهر، على المسلمين أن يعدوا لها الأعمال الصالحة والصلاة والدعوات وأن يستقبلوها بالفرح والعزيمة الصادقة على قيامها والتسابق إلى الخيرات والمبادرة إلى التوبة من الذنوب والتعاون على البر، ليفوزوا بالأجر العظيم.

 فضائل الصيام وفوائده

فضائل الصيام وفوائده كثيرة لا تعد ولا تحصى، نسرد لكم فيما يأتي عددًا منها:

  • سبب من أسباب التقوى.
  • يُباعد الله النار عن وجه الصائم.
  • وقاية من الشَّهوات.
  • الصيام لا مثل له ولا عدل، وقد أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يُدخل الجنة من باب الريان.
  • كفَّارة للذنوب.
  • الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة.
  • وفَّى الصائمون أجرهم بغير حساب.
  • سبب للسعادة في الدنيا والآخرة.
  • خَلوف فَمِ الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.
  • دعوة الصائم لا تُرد.

شروط وجوب الصيام في رمضان

شروط وجوب الصيام في شهر رمضان المبارك ستة، نسردها لكم فيما يأتي:

  • مسلم؛ خرج منه غير المسلم
  • عاقل؛ خرج منه المجنون
  • بالغ؛ خرج منه من لم يصل سن البلوغ وهو الصبي، وينبغي أن يُؤمر بالصيام ويُشَجَّع عليه.
  • قادر؛ القدرة الحسية والشرعية.
  • مقيم؛ أي غير مسافر سفر طويل يبيح الفطر.
  • خالي من الموانع؛ وهي الحيض والنفاس للنساء.

خاتمة بحث عن شهر رمضان

شهر رمضان الكريم هو شهر العطايا الإلهية والمكرمات الربانية، رمضان الخير والإحسان؛ فما أجمل طلة شهر رمضان، وما أبهى حلته! هو الشهر الذي تضاعف فيه الحسنات، وتغفر فيه الخطايا والزلات، وتجاب الدعوات؛ هو وقت تنقية النفوس من الصفات الذميمة وتزكيتها، وحملها على طاعة الله وحده؛ فعلى الفطن ألا يجعل هذا الشهر لا يفوت عليه. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:”رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له”، رواه الترمذي وأحمد.

بحث عن شهر رمضان doc

شهر رمضان هو الشهر الأهم عند المسلمين جميعهم؛ فهو الشهر الذي تتضاعف فيه الحسنات، شهر الرحمة والغفران، وهم يزرعون حبه في نفوس أطفالهم منذ نعومة أظفارهم، فنرى المعلمون يحرصون على تعليم الطلاب كل ما يخص هذا الشهر الكريم وما يتعلق به من فضل وآداب وشروط وضوابط من خلال تكليفهم بعمل أبحاث ذات مستوى متقدم تساعدهم في زيادة معرفتهم. وغالبًا ما يطلب البحث بإمتداد (doc) على مايكروسوفت وورد. ولمساعدتكم في هذا الموضوع نزودكم بنموذج بحث جاهز عن رمضان يمكنكم الاستعانة به لمعرفة طريقة كتابة البحث بأسلوب متميز. ويمكنكم تحميل بحث عن شهر رمضان doc ”من المرفقات

بحث عن شهر رمضان بالانجليزي مع الترجمة

يطلب أحيانًا من الطلاب كتابة أبحاث عن شهر رمضان باللغة الإنجليزية، ولأن هذا الموضوع قد يشق على البعض فإننا سوف نعينكم عليم من خلال تزويدكم ببحث مبسط عن شهر رمضان مكتوب باللغة بالإنجليزية:

مقدمة بحث عن شهر رمضان بالانجليزي

Ramadan is a very special time for Muslims all over the world. Observing Ramadan is one of the five ‘pillars’ of Islam. Ramadan is the ninth month of the Islamic calendar. This means the dates of Ramadan change each year. The month starts when the new crescent moon is first visible in the night sky. Fasting ends with the arrival of the next lunar month.

ترجمة مقدمة بحث عن شهر رمضان بالانجليزي:

رمضان هو وقت مميز للغاية بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة. رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي. هذا يعني أن تواريخ رمضان تتغير كل عام. يبدأ الشهر عندما يظهر الهلال الجديد لأول مرة في سماء الليل. ينتهي الصيام مع حلول الشهر القمري التالي.

فضل شهر رمضان بالانجليزي

Muslims fast during Ramadan to bring them closer to God and to remind them of the suffering of people who are less fortunate than themselves. Fasting is an exercise in self-control. As well as not eating, drinking or smoking, Muslims try to avoid bad actions, like talking about people behind their backs or using bad language. Ramadan is a time for people to work on being more patient, more tolerant and more mindful of the people around them. It is a moment to reflect and work on being better people.

Many Muslims also donate money to charities during the month, and a lot of Islamic charities organize food packs for people in poorer countries or refugee camps. Giving donations to charity, known as Zakat, is particularly important during the holy month, and so is prayer, meditation and reading the Qur’an.

 

ترجمة فضل شهر رمضان بالانجليزي

يصوم المسلمون في شهر رمضان ليتقربوا إلى الله ويتذكروا معاناة من هم أقل حظًا منهم؛ فالصوم ممارسة في ضبط النفس. وبالإضافة إلى الامتناع عن الأكل والشرب أو التدخين، يحاول المسلمون تجنب الأفعال السيئة، مثل التحدث عن الأشخاص وراء ظهورهم أو استخدام لغة بذيئة. رمضان هو الوقت المناسب للناس للعمل على أن يكونوا أكثر صبراً ، وأكثر تسامحاً ، وأكثر وعياً بالناس من حولهم. إنها لحظة للتفكير والعمل على أن نصبح أشخاصًا أفضل.

يتبرع العديد من المسلمين أيضًا بالمال للجمعيات الخيرية خلال الشهر ، وتنظم الكثير من الجمعيات الخيرية الإسلامية حزم الطعام للناس في البلدان الفقيرة أو مخيمات اللاجئين. يعتبر التبرع للجمعيات الخيرية ، المعروفة باسم الزكاة ، أمرًا مهمًا بشكل خاص خلال الشهر الكريم ، وكذلك الصلاة والتأمل وقراءة القرآن.

 

خاتمة بحث عن رمضان بالإنجليزي

Different cultures have different traditions during Ramadan, whether it is a special food they must cook, or eating iftar with the extended family. Islamic tenets such as generosity inspired most of these traditions, including sharing food and inviting guests over for iftar. However, this year Ramadan will most certainly be a less festive time, amid the coronavirus pandemic as all nations, including Muslims ones, take precautions to curb the spread of the virus by banning or limiting social gatherings, and closing mosques.

ترجمة خاتمة بحث عن رمضان بالإنجليزي

الثقافات المختلفة لها تقاليد مختلفة خلال شهر رمضان، سواء كان طعامًا خاصًا يجب عليهم طهيه، أو تناول الإفطار مع العائلة الكبيرة. ألهمت المبادئ الإسلامية مثل الكرم معظم هذه التقاليد، بما في ذلك مشاركة الطعام ودعوة الضيوف لتناول الإفطار. ومع ذلك، سيكون شهر رمضان هذا العام بالتأكيد أقل احتفالًا، وسط جائحة فيروس كورونا، حيث تتخذ جميع الدول، بما في ذلك المسلمين، الاحتياطات اللازمة للحد من انتشار الفيروس عن طريق حظر التجمعات الاجتماعية أو الحد منها، أو إغلاق المساجد.

بحث عن اداب شهر رمضان

مقدمة بحث: شهر رمضان هو أفضل الشهور، وعلى الإنسان الفطن أن يعمل بكل جد ويسعى لأن يكون عمله الصالح متركزًا في هذا الشهر لينال الأجر والثواب من عند الله سبحانه وتعالى، وأن يبتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا يكون نصيبه من الصيام الجوع والعطش فقط.

صلب البحث: حتى يكون صيام المسلم على الوجه الأكمل الذي يعينه على كسب الحسنات الكثيرة ودخول جنات الخلد من باب الريان بإذن الله تعالى عليه أن يتبع أهم الآداب الخاصة بهذا الشهر، وفي يأتي نذكر لكم بعضًا منها:

  • الحرص على تناول السحور وتأخيره إلى قبيل الفجر لكن دون أن يلتبس عليه دخول الفجر.
  • كف اللسان عما لا يحل؛ مثل الغيبة والنميمة وقول الزور؛ فالصوم عبادة مشروعة من أجل تهذيب النفس وتزكيتها وعلى الصائم أن يتخرج منها تقيّاً نقيًا، فإن هذا هو الهدف الأسمى من الصيام.
  • الإحسان للصائمين وتفطيرهم؛ فإن تفطير الصائم له أجر عظيم.
  • الإكثار من الصدقات والجود والإحسان في شهر رمضان الكريم؛ فالرسول -صلى الله عليه وسلم- هو أجود الناس، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان.
  • تلاوة القرآن؛ فقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم في شهر رمضان وجعل لقراءة القرآن فيه فضل كبير.
  • الاعتكاف وقيام الليل في رمضان والحرص على أداء صلاة التراويح.
  • أداء العمرة في شهر رمضان إن أمكن؛ فهي من الأمور التي يتأكد استحبابها في الشهر الفضيل.

خاتمة البحث: إن المسلم المحروم هو المسلم الذي حرم نفسه من الأجر الكبير في شهر رمضان الكريم، فعلى المسلم أن لا يدخر من جهده جهد في هذا السشهر الكريم فلا يخرج منه إلا وقد منّ الله عليه بأن عتق رقبته من النار بإذنه وإرادته وحده جلّ جلاله.

بحث عن صوم شهر رمضان

مقدمة بحث: أنعم الله سبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية بشهر رمضان الفضيل، وجعل فيه فضائل عظيمة، فالله يرفع في هذا الشهر عباده المؤمنين في الدرجات، وعلى المسلم أن يستغل هذا الأمر فيغتنم الفرصة في هذا الشهر ويكثر من الأعمال الصالحة.

صلب البحث: إن صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام، فمن صام هذا الشهر الكريم كان من الصديقين؛ كما ورد في حديث عمرو بن مُرَّة الجهني، فقد قال: “جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن شَهدتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّكَ رَسولُ اللهِ وصلَّيتُ الصَّلواتِ الخمسِ وأدَّيْتُ الزَّكاةَ وصُمْتُ رمضانَ وقُمْتُه فمِمَّنْ أنا ؟ قال : من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ”. وإن للصيام في شهر رمضان الكريم فضل عظيم وفوائد كثيرة، فهو يعمل على تهذيب النفوس وتزكيتها وتطهيرها، ويشجع المسلمين على ترك ما ساء من الأعمال والأقوال.

كما أن من فضائل الصيام في شهر رمضان الكريم جعل المسلم يشعر بأخيه المسلم الفقير الذي يجوع فلا يجد ما يسد حاجته من الطعام والشراب كما هو الحال في الكثير من الدول الفقيرة، فيعمل على الإكثار من البذل والعطاء في هذا الشهر الكريم، وفيما بعد. فيكون النهج الصالح الذي اعتاده المسلم في هذا الشهر ديدن للمسلم في كل حياته. كما أن المسلم في هذا الشهر الكريم يجتمع مع الأهل والأصدقاء على المائدة ليكسب أجر تفطير الصوام ويصل رحمه.

خاتمة البحث: الصيام سبب للتقوى، والله تعالى يباعد باليوم الواحد وجه الصائم عن نار جهنم سبعين سنة، كما أنه وقاية للصائم من الشهوات، ويدخله الجنة من خلال باب الريان، والصيام يعلم المسلم الصبر والجلد، وهو كفارة للذنوب، وعلى المسلم أن يحرص عليه فلا يضيع أي يوم منه.

بحث عن من يباح لهم الفطر في رمضان

مقدمة بجث: يجب صيام شهر رمضان على كل مسلم ،بالغ، عاقل، عاقل، مقيم، قادر، خالي من الموانع. لكن هناك حالات معينة أباح الله سبحانه وتعالى فيها الفطر بشروط معينة لا بد من أن تؤخذ في عين الاعتبار كنوع من الرخصة. وفي هذا البحث سوف نتناول  الحديث عمن من يباح لهم الفطر في رمضان.

صلب البحث: يباح الفطر في نهار رمضان للمريض مرضًا مبيحًا للتيمم؛ وإن كان مطيقًا بالمستقبل بأن كان يرجى برؤه، والمسافر سفرًا طويلًا مباحًا، وكذلك يباح الفطر للعاجز عن الصوم؛ مثل الشيخ الهرم رجلًا كان أو امرأة، ويباح لمن احتاج لإنقاذ معصوم إن ل�� يُمكنه إنقاذه إلا بالفطر، بالإضافة إلى الحامل والمرضع في حال أنهما خافتا على نفسيهما أو على ولديهما الضرر.

ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الأصناف يقضون الصيام إلا من عجز عن الصيام بسبب مرض لا يرجى برؤه وكذلك الهرم؛ وهذان عليهما أن يطعما عن كل يوم يفطرونه مسكينًا. وفي هذا السياق نذكر أن الصبي والمجنون الذي لم يتعدى لا يجب عليهما قضاء ما أفطراه من رمضان، ومثلهما في ذلك الكافر الأصلي في حين يجب قضاء الصيام على المريض والمسافر والحائض والسكران، والمغمى عليه، وأيضًا يجب الصوم على المرتد وجوب أداء.

خاتمة بحث: من فضل الله سبحانه وتعالى أن أباح للمسلمين في حالات معينة يشق فيها عليهم الصيام أن يفطروا كنوع من الرخصة، لكن على المسلم ألا يتوانى عن قضاء ما فاته من صيام بعد شهر رمضان طالما أن عذره الذي أباح له الفطر زال، وأن يشكر الله تعالى على جزيل نعمه.

🍃#مدونة_المناهج_السعودية🍃

ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا

👇 👇 👇
https://t.me/eduschool40

Attachments

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock