اعلن معنا
كتب اللغة العربية

بحث عن تابع المرفوع ( النعت – البدل – التوكيد – العطف ) مع الأمثلة

بحث عن تابع المرفوع

نتطرق من خلال مقالنا للتعرف على طريقة كتابة بحث عن تابع المرفوع إذ يعد الفع احد القواعد لنحوية في اللغة العربية وهي حالة أعرابيه من بين 4 حالات أخرى النصب والجر والجزم، ويختص الرفع بالاسم والفعل المعربين وتستخدم تلك الحالة لتمييز بعض الكلمات في معناها عن غيرها، بينما تعتبر الضمة هي العلامة الأصلية للرفع، قد تكون علامة الرفع حرف الألف في حالات الاسم المثنى أو الواو بحالات جمع المذكر السالم والأسماء الـ5، بالإضافة إلى ثبوت النون بحالات الأفعال الخمسة ووقوع الفعل محل الاسم، نستعرض في��ا يلي بحث عن التوابع المرفوعه بصورة مفصلة:

  • يعرف تابع المرفوع بأنه الكلمة التابعة لما قبلها في محل الأعراب سواء كانت مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة أو مجزومة.
  • بينما يقسم تابع المرفوع إلى 4 أقسام وهي تابع المرفوع النعت أو البدل أو العطف والتوكيد.
  • فيما يستعمل تابع المرفوع في استكمال المتبوع ليدلل على معنى معين.

تابع المرفوع النعت

  • بالحديث عن النعت إذ يسمى بالصفة وهو من التوابع التي تأتي بالجملة من اجل توضيح صفة، على سبيل المثال جملة الهواء نعمة عظيمة، فكلمة عظيمة هنا تابع لكلمة نعمة وواصفة لها.
  • ينقسم النعت إلى قسمين رئيسيين الأول منهم هو النعت الحقيقي ويضم نعت الجملة وشبه الجملة، فيما ينقسم نعت الجملة إلى نعت جملة اسمية ونعت جملة خبرية.
  • بينما ينقسم نعت شبه الجملة إلى نعت ظرف ونعت جار ومجرور.
  • أما القسم الثاني للنعت فهو النعت السببي الذي يوجد لبيان احد صفات المتبوع.
  • عادة ما يتبع النعت السببي المنعوت في الأعراب بجميع العلامات من بينها الرفع، والتعيين إذا كان معرفة أو نكرة.
  • يتبع النعت السببي الاسم الذي يليه في علامة التأنيث أو التذكير فقط، إذ يتم أعرابه فاعلًا في حالة كان النعت اسم فاعل أو صيغة مبالغة.
  • أما إذا كان النعت السببي اسم مفعول فيعرب ما بعده اسم فاعل.
  • يتبع النعت منعوته في الأعراب فلا يوجد للنعت أعراب محدد بل انه يأخذ علامة أعراب المتبوع سواء كانت نصب أو رفع أو جر.
  • فضلًا عن اتباع النعت للمنعوت في علامة التأنيث ��و التذكير والتعريف أو التنكير، بالإضافة إلى اتباعه لحالة المتبوع سواء كانت مفردة أو مثنى أو جمع.

تابع المرفوع البدل

  • البدل فهو يقصد بتابع المرفوع البدل بأنه الحكم دون الحاجة إلى واسطة بينه وبين المتبوع، ويتوافق البدل والمبدل عنه في الحركات الأعرابية والتذكير والتأنيث.
  • كان الوفيين يطلقون على البدل مصطلح الترجمة أو التبين، وللبدل 4 أنواع أولها البدل المطابق وهو بدل الكل من الكل ويكون فيه عين المبدل مساوي لعين البدل في المعنى مثل سافر سعيد جارك.
  • أما بدل البعض غير مطابق فهو يكون جزء من المبدل منه، على سبيل المثال قرأت الكتاب نصفه.
  • إلى جانب بدل الاشتمال وهو الذي يدل على معنى واحد من معاني المبدل منه دون أن يحتوي على جزي منه مثل أطربني البلبل تغريده.
  • فضلًا عن البدل المباين والذي يضم 3 أقسام الأول منها بدل الأضراب ويتم فيه الأخبار عن المبدل منه بشئ ثم أن تخبر عنه بشئ أخر، وبدل الغلط ويمكن توضيحه من خلال المثال تصدقت بدرهم بدينار، فهنا تريد أن تخبر شخص ما بأنك تصدقت بدرهم وتريد أن تتصدق بدينار.
  • كذا بدل النسيان وفيه تريد ذكر انك تصدقت بدرهم فلما نطقت بذلك تبين المقصود.

التوكيد

  • عرف أهل اللغة العربية التوكيد بمعنيين الأول منهم التقرير وهو جعل الشئ مقرر ومؤكد، والثاني هو اللفظ الذي يدل على التأكيد.
  • يقسم التوكيد إلى قسمين رئيسين هما توكيد مجازي وتوكيد صناعي، أما المجازي فهو اللفظ الموجود لإيضاح المعنى بدون إعادة ذكره مرة أخرى.
  • على سبيل المثال في جملة لم يقم كل إنسان فلفظ كل هنا توكيد على انه لم يقم إنسان في العموم.
  • كذا التوكيد الصناعي والذي يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام الأول منها هو التابع المطلق سواء كان تابع للاسم أو لغيره ويطلق عليه التوكيد اللفظي.
  • يتم فيه تكرار اللفظ بصورته الحقيقي أو بصورة حكمة أو يكون بأحد مرادفاته.
  • يعتبر التوكيد احد توابع الاسم والتي تقرر أمر المتبوع وحاله، على سبيل المثال زيد قتيل قتيل.
  • لا يتبع التوكيد الاسم في حالة إن كا�� مصدر الفعل مكرر مرتين، ويسمى في هذه الحالة توكيد خاص مؤكدًا لنفسه.

تعريف العطف

  • يعتبر العطف احد التوابع حيث يتم تشبيهه بالصفة من اجل توضيح المتبوع.
  • يتبع العطف المعطوف في التذكير أو التأنيث والمعرفة أو النكرة والجمع أو المفرد.
  • قد تأتي حروف العطف بمعنى قد أو همزة أو تأكيد ونفي، إذ يستوجب الأمر فهم حرف العطف قبل الشروع في الأعراب.
  • يقسم العطف إلى نسق وبيان، فعطف النسق يكون التابع الذي يتوسط العطف والمتبوع عن طريق احد حروف العطف.
  • أما عطف البيان فيكون التابع الذي يتشابه مع النعت لكشف المراد الذي يمكن للنعت الكشف عنه، حيث يأتي ليوضح ما سبقه في الجملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock