اعلن معنا
قصص وروايات

قصة الحمامة المطوقة والدروس المستفاده منها كاملة

قصة الحمامة المطوقة من القصص المثيرة للإعجاب والتي نالت إعجاب الكبار والصغار من كل مكان في العالم، وهذه القصة من القصص المميزة من كتاب كليلة ودمنة، كما سنشير إلى الفائدة والإستفادة من هذه القصة ونوضح الدروس المستفادة من قراءتها، ويعتبر كتاب كليلة ودمنة من الكتب القيمة للغاية قام بترجمته ابن المقفع، وهذا الكتاب يضم العديد من القصص المتنوعة التي يكون الغرض منها تحقيق الإستفادة وغرس القيم الحميدة في عقول الصغار والكبار، وفي كتاب كليلة ودمنة تكون الحيوانات هي بطلة القصة، وأبطال هذه الحكاية هم الحمامة والغراب والجرذ

قصة الحمامة المطوقة قصة من قصص كليلة ودمنة

  • تدور أحداث هذه القصة في مدينة تسمى ماروات، وهذه المدينة موجودة في بلده دستاد، وكانت هذه الأرض مليئة بالحدائق وبالشجر، وفيها أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور.
  • وكان بها شجرة مميزة ذات أوراق خضراء مزهرة، وبداخل هذه الشجرة يوجد عش لغراب يسمى حائر، وفي يوم من الأيام كان الغراب يقف في عشه ويرى مداخل الحديقة كلها.
  • ولمح حينها صياد قبيح المظهر يحمل في يده شبكة صيد وعصا، وكانت أعين الصياد مليئة بالشر، وكلما اقترب الصياد كلما زاد قلق وخوف الغراب، وقال لنفسه: لقد ساق الصياد إلى ههنا أمر، فما أدري ما هو ! ألموتي أم لموت غيري ؟ ولكني ثابت على كل حال، وناظر ما يصنع.
  • كان الغراب يراقب المشهد عن كثب، ووجد أن الصياد يقوم بنصب الشباك لكي يقع بفريسته، وبعد وضع الشباك قام الصياد بوضع البذور والطعام على الشباك.
  • وذلك لكي يجذب إليها الطيور والحيوانات، وبعد إتمامه نصب الشباك مر بهذه المنطقة سرب من الحمام، وكان يقود هذا السرب ملكة الحمام وأقواهم وكانت تسمى الحمامة المطوقة.
  • ووقع سرب الحمام في الفخ وانقضوا لجمع البذور ووقعوا في الفخ واغلقت الشباك عليهم ولم يستطيعوا الفرار والخلاص والطير مرة آخرى.

محاولات الحمام للنجاة

  • أدرك الحمام بأنه يمر بمأزق صعب، وفشلت كل محاولاتهم في الفرار، فقد حاولوا كثيرًا وقامت كل حمامة بخفق جناحيها بإتجاه ما لكي تنجو من الأسر، ولكن بائت كل محاولاتهم بالفشل.
  • وعندما رأت الحمامة المطوقة هذا الأمر فكرت قليلًا، ثم جاء في عقلها فكرة مميزة تساعدهم على النجاة، طلبت الحمامة المطوقة من كل الحمام أن يهدأ قليلًا حتى لا يفقدوا طاقتهم عبثًا.
  • ثم نصحتهم قائلًأ: لا تخاذلن في المعالجة ، ولا تكن نفس كل واحدة منكن أهم إليها من نفس صاحبتها؛ ولكن تعاونّ عليها، وطرن بها في علو السماء.
  • وكانت فكرة الطيران إلى الأعلى فكرة ذكية للغاية، فقد تعاون الحمام كله سويًا وطاروا بالفعل إلى الأعلى حتى لمحهم الصياد، وقام بمتابعة السرب والشباك أملًا في أن يلحق بهم ويأخذهم مرة آخرى.

ماذا فعلت الحمامة المطوقة عند رؤية الصياد لهم؟

  • عندما رأت الحمامة المطوقة مراقبة الصياد لهم أمرت باقي الحمام بالذهاب بين الأشجار للإختباء من الصياد ومكره، وبالفعل استطاعوا أن يختبئوا والصياد أصابه الملل وابتعد، وكان الغراب يراقب الموقف كله وكان ينتظر معرفة كيف سيستطيع الحمام أن يتخلص من هذه الحبال السميكة.
  • فكرت الحمامة المطوقة قليلًا حتى توصلت إلى فكرة مميزة، فقد تذكرت الجرذ صديقها الخدوم والمخلص الذي يسمى زيرك، ورأت أنه من الممكن أن يساعدهم، فطلبت من الحمام أن يطيروا سويًا لكي يصلوا إلى جحره.
  • وعندما وصلوا في النهاية إلى جحر الجرذ نادوا عليه وطلبوا منه الخروج لمساعدة صديقته الحمامة المطوقة، خرج الجرذ لهم واستغرب من وقوع صديقته في الأسر رغم أنها من الأذكياء ولا يمكن أن يخدعها أحد بسهولة.
  • فردت عليه الحمامة المطوقة قائلة: أما تعلم أنه ليس من الخير والشر شيء إلا وهو محتوم على من يصيبه، بأيامه وعلله ومدته وكنه ما يبتلى به من قلته وكثرته ؟، فالمقادير هي التي أوقعتني في هذه الورطة، ودلتني على الحب، وأخفت علي الشبكة حتى دخلت فيها وصويحباتي.
  • طلبت الحمامة المطوقة من الجرذ مساعدتها في فك الشباك عنها وعن أصحابها الحمام، وقام الجرذ بتقريض العُقد الواحدة تلو الآخرى، ولكن حينها طلبت منه الحمامة طلب غريب.
  • فقد طلبت منه أن يقوم بفك العُقد التي تحيط بباقي الحمام قبل العُقد التي تحيط بها، استغرب الجرذ وسألها عن السبب وراء هذا، فأجابته: لا تلمني على ما سألتك؛ فإني قد كلفت لجماعتهن بالرياسة، فحق ذلك علي عظيم. وقد أدين إلي حقي في الطاعة والنصيحة، بمعونتهن وطاعتهن، وبذلك نجانا الله من الصياد.
  • وفي النهاية استطاع الجرذ أن يحرر الحمام، وكانت الحمامة المطوقة شاكرة له صنيعه للغاية، وتعلمت حينها درس لن تنساه أبدًا.

وجه الإستفادة من قصة الحمامة المطوقة

  1. في الإتحاد قوة وفي الفرقة ضعف.
  2. يجب أن يفكر الفرد في مصلحته وفي مصلحة الجماعة التي ينتمي لها، فالأنانية تأذي صاحبها.
  3. الصديق الحق يظهر معدنه وقت الشدة ووقت الحاجة.
  4. يجب عليك أن تفكر مطولًا وأن تفكر بمنطق وهدوء قبل أن تتأخذ أي قرار.
  5. يمكنك أن نختلف في كثير من الأشياء، ولكن هذا الإختلاف لا يفسد للود قضية.

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock