بحوث طلابية

بحث عن الانسانية قبل التدين ومفهوم الإنسانية في الإسلام

بحث عن الانسانية قبل التدين ومفهوم الإنسانية في الإسلام…من المعروف أن ديننا الإسلام يهو الدين الذي يدعو إلى السلام الداخلي والمحبة والتحلي بالإنسانية من أعماق القلب، كما يدعو ديننا الإسلام بصفاء النية قبل تدين الإنسان، حيث لا دين بدون إنسانية داخل قلب الإنسان، فهي المعيار الذي يوجه للتصرف بلين في أي من أمور الحياه التي يقوم بها، ومن خلال موقع مجلة برونزية نقدم لكم بحثا وافيا عن مفهوم الإنسانية قبل التدين مع ذكر نماذج وافيا من إنسانية رسول الله عز وجل في تعامله مع غير المسلمين، بالإضافة إلى توضيح ما هو مفهوم الإنسانية في الإسلام وكذلك ما هي حقوق الإنسان في الإسلام.

بحث عن الانسانية قبل التدين ومفهوم الإنسانية في الإسلام
بحث عن الانسانية قبل التدين ومفهوم الإنسانية في الإسلام

بحث عن الانسانية قبل التدين

من الجدير بذكره أنه لو كان الإنسان مكون من روح وقلب وعقل وجسد، ف أن روح رسولنا الكريم صلى الله علية وسلم تعتد من ارقي واعظم الأرواح واعظمها.

  • فصاحب الروح هو المولى عز وجل وقد قال الله تعالى في كتابة العزيز” وقد قال الله تعالى في سورة الكهف”قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يوحى إِلَيَّ أَنَّمَا إلهكم إله وَاحِدٌ
  • وتبين هذه الآية الكريمة خطاب وتوجيه الله عز وجل أن الإنسانين قبل التدين.

ما هو مفهوم الإنسانية؟

من خلال عرض بحث عن الإنسانية قبل التدين، فيجب في البداية توضيح معنى الإنسانية، ونبين ذلك من خلال النقاط التالية:

  • لقد انتشر في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث وصفحات الجرائد وعلى السن الإعلامين عنوان الإنسانية، فالإنسانية مشتقة من كلمة إنسان.
  • وتجمع الإنسانية بين كل المشاعر والمعاني والعواطف السامية، التي تنشر وتكرس الرحمة واللين في القلوب تجاه بعضها البعض، وذلك أي كان اختلاف الجنس او اللون.

إنسانية الرسول على الصلاة والسلام

إن رسولنا الكريم محمد علية افضل الصلاة والسلام هو القدوة لنا جميعا في القول والفعل، وتتمثل مظاهر الإنسانية عند رسول الله عز وجل فيما يلي:

الإنسانية في التعامل مع غير المسلمين

  • قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام” ” ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة”
  • ويبين هذا الحديث الشريف مكانة وفضل الإنسان مهما كانت ديانته عند الله عز وجل، فقد يكون المعاهد من أهل كتاب الله أو من المشركين أو الكفار، فهذا الحديث السالف ذكره يبين حقوق أهل الذمة وتحريم وقوع الظلم على أي منهم.
  • وقد جعل الرسول صلى الله علية وسلم خصيم للظالم يوم القيامة.

الإنسانية في التعامل مع المسلمين

  • قال رسول الله صلى الله علية وسلم ” تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ وأمرُكَ بالمعروفِ ونَهيُكَ عنِ المنْكرِ صدقةٌ وإرشادُكَ الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالِ لَكَ صدقةٌ وبصرُكَ للرَّجلِ الرَّديءِ البصرِ لَكَ صدقةٌ وإماطتُكَ الحجرَ والشَّوْكَ والعظمَ عنِ الطَّريقِ لَكَ صدقةٌ وإفراغُكَ من دلوِكَ في دلوِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ.
  • ويوضح هذا الحديث الشريف، أهمية الألفة والأخوة بين المسلمين وتسوية الروابط وأواصر الصلة بين الناس أجمعين.

مفهوم الإنسانية في الإسلام

نبين من خلال النقاط التالية ما هو مفهوم الإنسانية في الإسلام، وذلك على النحو التالي:

  • تشير الإنسانية في المقام الأول إلي العطف على كافة الناس، والتعامل بإحسان فيما بينهم ، ويعد هذا الأمر من الأمور التي يدعو إليها الإسلام كما يشير إلى أحكام الدين الإسلامي.
  • وان الله عز وجل ورسوله قرروا الذكاة على المسلمون التي تعد من اهم وابرز مظاهر الإنسانية، حيث يقف الغني بجوار الفقير بدون انتظار مقابل.
  • ويعتبر الحج كذلك شعيرة من اهم الشعائر الدينية التي تظهر فيها الناس أجمعين سواسية، الغني مع الفقير وذلك على الرغم من الفروق الاجتماعية فيما بينهم، ولكنهم جميعا يرتدون ذات اللباس عند وقوفهم أما الله عز وجل في الحرم الشريف.
  • وتعني كذلك مفهوم الإنسانية في الإسلام صلة الرحم وزيادة أواصر المحبة، بالإضافة إلى مساعدة ومساندة المحتاجين والضعفاء أمام الله عز وجل.
بحث عن الانسانية قبل التدين ومفهوم الإنسانية في الإسلام
بحث عن الانسانية قبل التدين ومفهوم الإنسانية في الإسلام

القيم الإنسانية في الإسلام

نذكر كذلك من خلال هذه الفقرة ما هي القيم الإنسانية في الإسلام كتوثيق لمعنى الإنسانية قبل التدين، فتتعدد القيم الإسلامية في الإسلام ومنها الآتي:

  • العمل: فالعمل هو ثمرة العلم والعمل هو المجهود المبذول في الاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف الحياه.
  • العدل: من ارقي القيم الإنسانية العدل حيث امرنا الله عز وجل بالعدل فهو من مقومات الحياه، فواجبنا وفرض علينا كمسلمين ان نعطي كل ذي حق حقه.
  • العلم: ولان القيم الإسلامية العليا تسمو بالعلم فتعلمنا ديننا الإسلامي في المقام الأول ومن ثم تأسست حياه الفرد وبنوها المادية والمعنوية.
  • الإخاء: وهو من القيم الإنسانية المجتمعية التي بني عليها المجتمع الإسلامي، بان يكون مجتمع واحد متماسك ومترابط.
  • الشوري: كذلك الشوري تعد من القيم الإسلامية المجتمعية التي وضعها الإنسان فتساعد على المودة وعدم تفرد الإنسان بآرائه وأخذ رأي الجماعة والمشاورة فيما بينهم.

حقوق الانسان في الإسلام

من الجدير بذكره إن حقوق الإنسان التي وضعت من قبل الشريعة الإسلامية عدية وكثيرة، فمنها عدم الإهانة وعدم التعرض للإزلال بغير وجه الحق، ويتمثل ذلك بغض النظر عن دين و جنسية أو عرف الشخص، ومن حقوق الإنسان في الإسلام الآتي:

  • جاء الإنسان في الرتبة الأولى عند الله عز وجل وذلك مقارنه بغيرة من باقي المخلوقات.
  • ويعتبر العدل من أهم حقوق الإنسان في الإسلام، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة المائدة ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ على أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ للتقوى ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ“.
  • وتتمثل كذلك حقوق الإنسان في الإسلام، أن يعصم نفسه عن الاعتداء على النفس والكبائر وقتل النفس بدون وجه حق، فقال الله تعالى في سورة الإسراء “وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ“.
  • كما جاء في سورة الحجيرات” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عسى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عسى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فأولئك هُمُ الظَّالِمُونَ

أسئلة شائعة

ما هو مفهوم الإنسانية؟

تعرف الإنسانية بانها مجموعة من وجهات النظر الأخلاقية والفلسفية التي تركز على كفاءة وقيمة الانسان، وذلك إن كان فردا او مجموعة، وتفضل عموما الاستدلال والتفكير( التجريبية ، والعقلانية) على العقائد الثابتة او المذاهب.

ما هي مظاهر الإنسانية؟

يعتبر الصبر وعدم الإساءة من اعظم مظاهر الإنسانية، فقال الله تعالى في سورة فصلت “ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ “

ما هو مدى تأثير الدين على المجتمع؟

يعتبر الدين هو المحرك الأساسي للمجتمعات عبر كافة الأزمنة، وذلك مهما كانت طبيعته الوجودية أي يقصد ان كان دين سماوي او وضعي، فضرورة الدين في المجتمع تتبع ضرورة الاجتماع ذاته، فلا مجتمع بلا دين ومن خلال ذلك تفسر وتقبل رموز وسلوكيات العلاقات الاجتماعية والثقافية بين الافراد وبل وكذلك الشعوب.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 

https://t.me/eduschool40

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock