بحوث طلابية

بحث عن آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

بحث عن آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة، التفاعل الكيميائي عندما تجتمع مادتان أو أكثر معا يطلق على إعادة ترتيب الذرات في الجزيئات تفاعل كيميائي وفي الوقت نفسه تتغير أيضا مشاركة الإلكترونات من سمات التفاعلات الكيميائية في جميع الأعداد في الجسيمات في نوى الذرات المعنية ، لا يتغير أثناء التفاعل عكس التفاعلات الكيميائية تحدث التفاعلات النووية نتيجة لتغيرات في الجسيمات في نوى الذرات نتيجة تأثير يحدث فيما بينها أو من الخارج. إذا تغير عدد البروتونات نتيجة التفاعل النووي.

بحث عن آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة
بحث عن آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

بداية التلوث البيئي

  • بدأ التلوث البيئي منذ أن أحرق الإنسان الفحم والخشب ، وعلى الرغم من أن كيمياء الغازات لم تكن معروفة منذ العصور القديمة ، وافق البرلمان البريطاني عام 1293 م على حظر حرق الفحم في مدينة لندن ، حيث أن الدخان الناتج عن الاحتراق غير الكامل يعد بمثابة رفيق لها غازات كيميائية.
  • حيث أن هناك العديد من الملوثات الكيميائية للبيئة مثل أكاسيد الكبريت وأكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين وفلوريد الهيدروجين وكذلك المعادن الثقيلة والهيدروكربونات ومبيدات الآفات.
  • حيث أن كل منهما يلوث البيئة بشكل مختلف عن الآخر ، كما أن له العديد من الأضرار على الصحة العامة ، وهناك العديد من الحوادث التي حدثت بسبب تلوث الهواء أو وجود نسبة من غازات الاحتراق غير الكامل ، في العوادم الناتجة عن عمليات الحرق.

الحوادث الناجمة عن التفاعلات الكيميائية

  • كما حدث عام 1950 في المكسيك ، حدث التلوث من خلال الضباب الدخاني ، بسبب انتشار غاز كبريتيد الهيدروجين لمدة ساعة في الهواء ، مما أدى إلى مقتل 22 شخصًا ، كما تأثرت 320 حالة بالغاز الذي فقد خاصية السمع.
  • وهو أيضًا الضباب الدخاني الذي قد يحدث مع وجود ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء ، لأنه يساعد على تكوين الضباب الدخاني الذي يشبه الملوثات الأخرى مثل أكسيد الكبريت أو الأوزون أو الهيدروكربونات التي تنتج عن الاحتراق غير الكامل للوقود.

مصادر التلوث البيئي الناتج عن التفاعلات الكيميائية

  • أما بالنسبة لمصادر التلوث البيئي الناتج عن التفاعلات الكيميائية ، فإن احتراق الوقود من الأشياء المسببة لتلوث الهواء ، حيث يحتوي الهواء على 99 في المائة من النيتروجين وبخار الماء والأكسجين مع بعض الغازات الخاملة.
  • لذلك يكون تلوث الهواء بسبب احتراق الوقود ، وعندما يكون الاحتراق غير مكتمل ينتج دخان أسود يحتوي على ملايين الجسيمات الصغيرة التي تلوث الهواء بعد إطفاءها.
  • يتم إنتاج ملوثات الهواء هذه أيضًا من جميع أنواع الهواتف المتحركة الصناعية مثل محطات توليد الفحم وأنظمة التدفئة المنزلية ومحطات نقل الزيت ، والتي لها أضرار جسيمة على البيئة وصحة الإنسان.
  • أيضًا ، دخان السيارة أو الدخان السلبي الذي يتسبب في إطلاق ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت في الهواء ، ومن خلال هذه الغازات التي تنشأ من الوقود الأحفوري ، مثل زيت الوقود أو البنزين أو الغاز الطبيعي ، والتي يتم التعامل معها وعرضها في محطات توليد الطاقة ، وكذلك في الآلات مثل السيارات وغيرها من المصادر.
  • حيث أن هذه الغازات تزيد التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي وتسبب الأمطار الحمضية والضباب الدخاني.
  • يعد الأوزون أيضًا أحد مكونات الضباب الدخاني الذي يلوث الهواء ، والذي يتكون أيضًا بسبب التفاعلات الكيميائية المعقدة ، بين العديد من المركبات العضوية فيه.
  • ويمكن أن يحدث ثاني أكسيد النيتروجين وتلوث الهواء من خلال التدخين السلبي ، وهو مصدر الإنسان في جميع دول العالم.

بحث عن تأثيرات التفاعلات الكيميائية على البيئة

  • كما أن دخان المصانع الناتج عن تفاعل أو احتراق الوقود ، فإن تفاعل المواد الكيميائية يساعد في تلويث البيئة ويؤثر على طبقة الأوزون في محطات الوقود حول العالم ، وينتج عوادم السيارات كميات هائلة من الأوزون.
  • يعتبر هذا الغاز ضاراً جداً لجميع أنواع الخلايا الحية ، حيث يتسبب في تفاقم أمراض القلب ، لذلك فهو يشكل خطراً كبيراً على البيئة وصحة الإنسان. كما أنه يسبب ألم الصدر والصداع والسعال والغثيان وانتفاخ الرئة وتهيج العين واحتقان الصدر والتهاب الشعب الهوائية.
  • الأوزون هو التركيب الكيميائي لأنه غاز يتكون من ثلاث ذرات من الأكسجين ، وهو موجود في الغلاف الجوي للأرض لأنه يحمي طبقة الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.
  • أما غاز الأوزون الأرضي ، فهو يتشكل من خلال تفاعلات كيميائية بين أكسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة ، حيث تحدث هذه التفاعلات مع وجود ضوء الشمس ، بسبب محطات الوقود والمصافي والسيارات وسخانات المصانع وغيرها من الأشياء التي تسبب التلوث.

استخدام المواد الكيميائية

ينتج عن العديد من استخدامات المواد الكيميائية غازات أو مواد كيميائية ضارة تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على البيئة. لا توجد مادة كيميائية يمكن اعتبارها آمنة تمامًا أو ضارة تمامًا.

 

منذ أن درس الكيميائيون على مر السنين ظهور مشكلات كبرى للتلوث البيئي ناتجة عن التفاعلات الكيميائية ، في بداية القرن العشرين كانت هناك محاولات لحماية البيئة من خطر المواد الكيميائية ، خاصة تلك التي لها تأثير سلبي على البيئة ، مثل:

المواد البلاستيكية

  • قبل الحرب العالمية الثانية ، انتشرت صناعة المبيدات الفلوروكربونية والبلاستيك والدهانات وغيرها ، حيث تعتبر المواد الكيميائية ضارة ، لأنها تنتقل إلى الكائنات الحية ، بما في ذلك البشر.
  • كما أنها تسبب تلوثًا بيئيًا أو ضررًا وتغير مكونات البيئة مثل تغيير الخصائص في الماء والهواء والتربة ولو بكميات صغيرة ، ومع مرور الوقت يتسبب انتشارها في تسمم لا نشعر به ، حيث أصبح تركيزها شديدًا. عالية في الجسم.
  • يصل إلى درجة أنه قد يسبب التسمم نتيجة التفاعلات المنتظمة داخل الجسم نتيجة التأثير بين المواد الكيميائية المتراكمة والخلايا الحية في الجسم ، وهناك العديد من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها مثل الأسمدة أو المضافات الغذائية و الأدوية ، وكذلك مواد التنظيف.
  • لكن هذه المواد قد تكون سببًا رئيسيًا في تلوث البيئة ، حيث إن عدم استخدامها بشكل صحيح يؤدي إلى ذلك واستخدام جميع المواد الكيميائية التي تضر بالبيئة.

الكيماويات

 

  • يحدث التلوث بسبب وجود الكثير من المواد الكيميائية التي لا تأخذ في الاعتبار دورة حياتها الكاملة ، ويتم زيادة كميات إنتاجها ثم تخزينها أو نقلها أو مناولتها ، فضلًا عن استخدامها والتخلص من المخلفات والمخلفات.
  • وأقل ما يمكن أن تسببه هذه التفاعلات هو ما نراه من أنواع التلوث ، فهو المسبب الرئيسي للتلوث ، وهو من أهم مصادر تلوث الهواء ، وكذلك تلوث المياه البحرية ، والرصاص ، الزئبق والأمونيا من الملوثات التي تسبب مياه النهر الكثير من الضرر.

مخلفات المصانع

  • ما تضعه المصانع والمجاري في المياه أو مصادر المياه مثل الأنهار يتسبب في تفاعلات كيميائية وتأثيرها على البيئة وكذلك مبيدات الأعشاب ومصادر تلوث الأراضي الزراعية.
  • كما أنها تعتبر مصادر لتلوث المياه الجوفية بالمواد العضوية التي توجد فيها ، وتختلف آثار المواد الكيميائية باختلاف أنواعها.

التأثيرات السلبية للتفاعلات الكيميائية على البيئة

  • هناك العديد من التأثيرات على البيئة التي تنتج عن التفاعلات الكيميائية ، لكنها بشكل عام آثار سلبية وسيئة ، حيث تسبب التفاعلات الكيميائية تغيرًا في خصائص عناصر البيئة وتسبب مشاكل مختلفة تضر بالبيئة.
  • تغير المناخ هو نتيجة تفاعلات كيميائية ، وكذلك انقراض بعض الأنواع الحيوانية ، وكذلك العديد من الأمراض البشرية التي تنتج عن التفاعلات الكيميائية ، والتي تنتج أيضًا عن معدات التطور ، واستخدام الإنسان للتكنولوجيا والمواد الكيميائية دون وعي بيئي.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة 😉

👇👇👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock