مقالات تطوير الذات

أسباب التفكير السلبي وطرق الحل للمشكلة

التفكير السلبي تفكير مزعج ومقلق يدفع صاحبه نحو التشاؤم وتوقع الأسوأ دوما , وتترتب على هذا التفكير الكثير من النتائج السلبية أيضا , وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على أسباب التفكير السلبي كما نتظرق لطرق التخلص من هذا التفكير .

أسباب التفكير السلبي :

1⃣ التهكّم والانتقاد السلبي الذي قد يتعرّض له الشخص من الوسيط المحيط به.

2⃣ ضعف الثقة بالنفس والخوف من الفشل في إتمام المهام الموكلة من قبل الآخرين.

3⃣ إجراء المقارنة بين الشخص وغيره من الأشخاص المتفوقين فيشعر بإحباط لعدم وصوله نجاحات وإنجازات الآخرين.

3⃣ النظرة التشاؤمية للأحداث والمواقف والتفسير السلبي لها.

4⃣ المخاوف والهموم مما يحمله المستقبل ، وهنا يتوجب حسن الظن بالله تعالى والاعتماد عليه سبحانه

كيفية التخلص من الأفكار السلبية :

1⃣ اكتب أفكارك السلبية المتعلقة بجوانب حياتك المختلفة ، مثلاً جانب الصحة ، المال ، العلاقات الاجتماعية ، الشخصية ، بعد تحديدك لتلك الأفكار فإنك تكون قد قطعت منصف الطريق.

2⃣ اكتب عكس كل تلك القناعات السلبية التي قمت بكتابتها سابقاً في ورقة أخرى. مثال: أنا إنسان فاشل ، عكسها : أنا إنسان ناجح… إلخ.

3⃣ مزّق ورقة القناعات السلبية أو احرقها حسب ما تجده مناسب ، عليك بتكرار هذه الخطوة – كتابة المعتقدات السلبية ومن ثم التخلص منها- ريثما تشعر بأنك لم تعد مقتنعاً بتلك القناعات وأنها أصبحت من الماضي اقرأ ورقة المعتقدات الإيجابية بصوت مسموع وكرّرها بشكل يومي، لا سيّما قبل النوم لأن العقل الباطن يظل يكرر ما يتم التفكير به قبل النوم مباشرة.

4⃣ توقف عن التذمر والشكوى وبأنك إنسان غير محظوظ ، فكل ذلك سيؤدي لنتائج غير مرغوبة في واقعك.

5⃣ ابتعد عن السلبيين الذين يكررون العبارات السلبية والمحبطة ، أو على الأقل كن مقتنعاً في داخلك بأن تلك أفكار خاطئة ولا داعي للتفكير بها.

6⃣ ركز على ما تريد ، ولا تركز على ما لا تريد ، أي أبقِ تفكيرك منصبّاً على هدفك ولا تجعل تفكيرك منصبّاً على مخاوفك وشكوكك ، وكن واثقاً أن الأمور ستكون على خير ما يرام ، بإذن الله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock