اعلن معنا
مقالات طب الاسنان

سؤال وجواب عن الاسنان

سؤال وجواب عن الاسنان

سؤال وجواب عن الاسنان

المناهج السعودية

سؤال وجواب عن الاسنان

نقدم لكم فى هذا الموضوع سؤال وجواب عن الاسنان عن طريقة التنظيف الصحيحة وكيفية الاهتمام بها وطرق وقاية الاسنان من التسوس.

الأسنان
الأسنان مفردها سن هي تركيب صلب شبه عظمي يحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين في جنس الفقاريات، يتكون السن من تجويف يدعى لب السن (يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية) ومحاط بالعاج المغلف بالميناء عند التاج (الجزء البارز من السن) وبالملاط السني (في الجذر).
وظائف الأسنان
– قطع وسحق الطعام.
– تساعد على النطق (وبالأخص الأسنان الأمامية).
– تعطي منظرا جميلاً للإنسان.
– تستعمل للدفاع عن النفس (عند الحيوانات) .
مكونات السن
يتكون السن من جزء بارز يدعى بالتاج وجزء مغمور داخل عظم الفك يدعى بالجذر.
تسمى الطبقة الخارجية لتيجان الأسنان بالميناء والطبقة الخارجية المغطية للجذور تدعى بالملاط السني cementum.
الطبقة الوسطى تسمى بالعاج dentine.
أما الطبقة الداخلية : فهي اللب السني tooth pulp.
الميناء السنية أصلب مادة في جسم الإنسان، إذ تشكل المركبات المعدنية حوالي 96% من تركيبها والباقي هو عبارة عن بعض المواد العضوية والماء ويعتبر هيدروكسي الاباتيت Hydroxylapatite المكون الأساسي للميناء السنية وله الصيغة الكيميائية : (Ca5(PO4)3(OH.
يشكل العاج كتلة السن الأساسية، ويمتاز العاج بلونه البني المصفر، وهو حساس، بمعنى أن انكشافه على الوسط الفموي قد يسبب أعراضا مؤلمة تتفاوت في شدتها حسب طبيعة المنبة وشدته

اللب السني، أو الشبكة الوعائية: يوجد اللب السني داخل ما يسمى بالحجرة اللبية pulp chamber وتدخل الأوعية الدموية والألياف العصبية من فتحة ذروة الجذرroot foramen وتصل إلى هذه الحجرة عبر أقنية جذور الأسنان وتسمى بالأقنية الجذرية root canals.
يُسمّى خط التقاء الميناء مع الملاط السني بخط الالتقاء الملاطي المينائي cementoenamel junction.
توجد على أطراف الحجرة اللبية خلايا تسمى الخلايا المولدة للعاج odontoblasts، هذه الخلايا تمتلك استطالات خلوية تدعى قنوات tubules توصل الإحساس بالحرارة وبالبرودة وغيرها من المثيرات الحسية إلى النهايات العصبية، تمتد القنوات المذكورة قرب خط الالتقاء المينائي العاجي Amelo-dentino junction.

يشكل الملاط السني غلافا حول جذر السن يربط السن بالعظم السنخي المحيط به، إذ تغمد فيه ألياف ضامة تدعى بألياف شاربي قادمة من العظم المحيط. يسند الرابط حول السني مهمة ربط السن بالعظم المحيط ارتباطاً مرنا يمكنه من تخميد الجهود الإطباقية الناجمة عن الفعالية المضغية للسن.
كيف أحافظ على نظافة أسناني بالشكل الصحيح؟
إن الحفاظ على نظافة وصحة الأسنان واللثة لديك يعني ضرورة اتباع القواعد الأساسية في التنظيف، وتشمل هذه القواعد:
– استخدام فرشاة الأسنان بلطف
– تنظيف ما بين الأسنان عن طريق استخدام الخيط الطبي
– المضمضة باستخدام غسول الفم لضمان الوصول إلى جميع أجزاء تجويف الفم.
اتباع هذه الخطوات الثلاث يومياً من شأنه أن يقلل من خطر إصابتك بمشاكل الأسنان واللثة قدر المستطاع.
كيف أحمي أسناني من التسوس؟
يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على الطبيب، فتسوس الأسنان يعتبر مشكلة شائعة جداً، وتجنب الإصابة به يعني ضرورة اتباع النصائح التالية:
– اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
– زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري
– المحافظة على نظافة أسنانك ولثتك بشكل يومي.
كيف أزيد من بياض أسناني؟
كثير ما ��رغب الأشخاص بالحصول على أسنان ناصعة البياض، ليقوموا بتجربة العديد من منتجات التبييض المتوفرة في الأسواق، ولكن النصيحة الأهم تنص بضرورة استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام هذه المنتجات التي قد تسبب لك حساسية الأسنان!
كما من المفضل أن تبتعد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان مثل الشاي والقهوة.
سؤال وجواب في عالم الأسنان
س1 : ما هو اكثر أمراض الأسنان شيوعا ؟
إن اكثر أمراض الأسنان شيوعا يمكن تحديدها وتقسيمها بحسب العمر فالأطفال يعتبر التسوس اكثر شيوعا لديهم بينما الكبار وبعد سن الأربعين يقل التسوس بشكل كبير وتبرز أمراض اللثة .
س2 : ما هو أفضل أنواع معاجين الأسنان وكذلك فرش الأسنان ؟

أي معجون يحتوي على مادة الفلورايد كفيل في الوقاية من أمراض الأسنان واستخدام الفرشاة ذات الشعيرات البلاستيكية الناعمة .
س3 : لماذا يقوم بإجراء عملية سحب العصب ؟
لان البكتريا عندما تصل إلى لب السن يحس المريض بألم شديد مما يستدعى عمليه سحب عصب .
س4 : ما هو الفرق بين الجير والبلاك ؟
البلاك هو عبارة عن طبقه من البكتريا تتراكم على الأسنان كل 12 ساعة ويتم إزالتها بالفرشاة والخيط أما الجير فأنها تتكلس حول الأسنان وهو اكثر صلابة من البلاك .
س5 : يعاني البعض من إحساس بالبرودة في أسنانه , ما سبب ذلك ؟
لان تسوس الأسنان يؤدي إلى تأكل طبقة العاج في السن مما يؤدي إلى انكشاف طبقة العاج الشديدة الحساسية .
سؤال و جواب بما يخص الأسنان
هل الحلوى السبب الرئيسي لتسوس الأسنان ؟
لا فالحلوى مليئة بالسكر ؛ الذي يسبب التسوس لكنه ليس العدو الأول بالضرورة ؛ حيث تعتبر أطعمة أخرى مثل رقائق البطاطس ؛ البسكويت ؛ فاكهة مثل التفاح و الزبيب غنية بالسكر و الكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر في الفم.
تقول  المرأة الحامل إنني أخسر أسناني لأن الجنين يمتص الكلس من أسناني لينمي عظامه؟

أن الحوامل بالفعل يتعرضن للنخر السريع الذي يتسبب بفقدان أسنانهم ولكن السبب في ذلك ليس الجنين و إنما اللعاب الذي يتغير في فترة الحمل و يصبح أقل لزوجة و بالتالي أقل تأثيرا على الجراثيم المسببة لنخر الأسنان و التهابات اللثة (اللعاب يحتوي على مواد شبيهة بالمضاد الحيوي الذي يقضي على الجراثيم ) لذلك من المفروض أن يكون الاعتناء بنظافة الأسنان و لثة الحامل مضاعفا ؛ كما يجب زيارة طبيب الأسنان كل شهرين خلال فترة الحمل لتأكد من وجود أي مشاكل تتعلق بالأسنان و اللثة لتدارك الأمر قبل استفحال الآفة المرضية.
هل العناية بأسنان اللبنيه المؤقتة أقل أهمية من صيانة الأسنان الدائمة حيث أن الاسنان اللبنيه في النهاية سيفقدها ؟
الأسنان المؤقتة السليمة أساس مهم للحصول على أسنان دائمة سليمة ؛ وترتبط نسبة30 % من مشاكل الأسنان بفقد الأسنان المؤقتة قبل موعدها التي تعتبر مهمة لبزوغ الأسنان وترتيبها في القوس السني  (النسق السني ) بشكل صحيح حيث أن أي فقد للأسنان الدائمة سيسبب لاحقا تراكب الأسنان في القوس السني الذي سيخلق مشكلة تقويمية مما يلزم دفع الكثير من النقود لأجزاء التقويم المناسب لها .
علك  مضغ (العلكة ) يضر بالأسنان ؟
يمكن لمضغ العلكة غير السكري أن يزيد من تدفق اللعاب ؛ الذي يزيح في طريقه بقايا الأطعمة ؛ ويساعد هذا التنظيف على منع الأطعمة من التحول إلى مواد سكرية ؛ التي تساهم مع البكتريا في تكوين أحماض تهاجم الأسنان ويمكن لمضغ العلكة السكري أن يؤدي إلى التسوس ؛شأنه في ذلك شأن أي سكري يبقى في الفم لمدة  طويلة.
هل الفلوريد غير مهم حتى يحصل الطفل على أول أسنانه؟
يحصل المواليد الجدد على مجموعتين من الأسنان أحداهما مؤقتة والأخرى دائمة تنمو أسفل اللثة؛ لذلك يحتاج الأطفال حتى الصغار منهم إلى مستويات صحيحة من الفلوريد للمحافظة على سلامة أسنانهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock