اقسام الحديث المقبول 

اقسام الحديث المقبول 

اقسام الحديث المقبول

اقسام الحديث المقبول

اقسام الحديث المقبول

المناهج السعودية

اقسام الحديث المقبول

الحديث المقبول ينقسم الي ؟
اربعه
سته
خمسه

عدد شروط قبول الحديث سته ؟
صح
خطأ

ينقسم الحديث بحسب قوته وضعه الي
محكم ،مختلف
حديث مقبول ، ومردود

الفسق من الأسباب التي يرد بها حديث الراوي ويسمى حديث
الإسناد والمتن سوء
الإسناد والمتن لكنها في الإسناد اكثر

الاسباب المتعلقة بالضبط
الكذب موضوع التهمه بالكذب الفسق منكر الجهالة ضعيف البدع لهاا أسماء لحديث صاحبها اسم خاص به
صح
خطاء

الاسباب المتعلقه بالعدالة سته
صح
خطاء

كتاب الموضوعات ألفه الإمام
لابن الجوزي
ابن أعراق
السيوطي

انا خاتم النبيين ، “لا نبي إلا أن يشاء الله ”
المنكر
الشاذ
الموضوع

من أسباب اتهام الراوي بالكتاب أن يكون
أن يكون سيء الحفظ
الأ يروي الحديث إلا من جهته ويكون الحديث مخالفا لقواعد إلا سلام

الراوي المتروك هو الذي
يجزم علماء الجرح والتعديل
يتهمه علماء الجرح والتعديل بالكذب

يأتي الحديث المنكر في مرتبه الثانيه بعد الموضوع من درجات الحديث المردود
صح
خطأ

يوصف الراوي بالجهاز عند عدم
معرفة عين الراوي
وصف الراوي بالثقه

مجهول الحال يقال له
سيء الحفظ
المستور

يرى جمهور المحدثين أن المبتدع بيدعه مفشقة :
ترد روايته
تقبل روايته بشروط

الحديث ….هو الذي اطلع فيه على عله تقدح في صحته مع كون ظاهر الصحه
المدلس
المعلل
المنكر

من الرواة الموصوفين بكثرة الغفله:
عمران بن حطان
رشدين بن سعد

ينتج عن المخالفة للثقات عده أنواع من علوم الحديث منها
الصحيح والحسن
المدرج والمقلوب

هو ابدال لفظ بآخر في سند الحديث اومتنه بتقديم اوتاخير هذا تعريف ل
المقلوب
المصحف
المحرف

حديث فاطمه بنت قيس “إن في المال لحقا سوى الزكاة “مثال على
المضطرب
المدرج
المقلوب

قسم الحافظ ابن حجر التصحيف الي قسمين:
المصحف والمحرف
تصحيف سند وتصحيف متن

أنواع السقط في الإسناد نوعان
سقط ظاهر ، وسقط خفى
سقط مقبول ، وسقط مردود

من مظان الحديث المعضل
موطأ مالك
سنن أبي داود
مسند احمد

ماحذف من مبدأ إسناده رواه أو أكثر على التوالي يقال له
المعضل
المعلق
المرسل

أنواع الانقطاع الخفى في الإسناد
تدليس الإسناد ، تدليس التسويه ، المرسل الخفى
المرسل ، المدلس ، المعضل ، المعلق

نوع مارواه الشافي عن مالك عن زيد بن أسلم عن سعيد بن المسيب قال ” إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع اللحم بالحيوان ”
المرسل
منقطع
معلق

(حتى لاتعلم يمينه مانتفق شماله ):
مقلوب
مضطرب
مدرج

اترك رد