مختبر الكيمياء الحيوية السريرية

مختبر الكيمياء الحيوية السريرية

مختبر الكيمياء الحيوية السريرية

مختبر الكيمياء الحيوية السريرية

مختبر الكيمياء الحيوية السريرية

المناهج السعودية

مختبر الكيمياء الحيوية السريرية

مختبر الكيمياء الحيوية السريرية  Clinical Biochemistry Laboratory 

أهداف القسم :

يهتم هذا القسم بإجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن مدى فاعلية أعضاء الجسم في أداء وظائفها المختلفة وعن المواد الكيميائية الموجودة في سوائل الجسم وخاصة الدم وجميع هذه المواد تكون بنسب ثابتة وأي اختلاف في هذه النسب يكون له مدلول مرضي وسوف يتم توضيح ذلك بالتفصيل .

طريقة العمل في القسم :

ويعتمد العمل في هذا قسم الكيمياء الحيوية السريرية على أجهزة خاصة في تحليل العينات حيث تعتمد على مواد خاصة للاختبارات وعلى هذا الأساس يمكن تقسيم العمل في المختبر من حيث :

• فصل العينات : حيث يقوم الشخص المسئول عن هذا القسم داخل المختبر بالتأكد من الرقم الموجود على العينة ومطابقته مع ورقة طلب التحاليل (Request)
• ترقيم العينات : يقوم الشخص بترقيم هذه العينة برقم تسلسلي ويوضع نفس الرقم على ورقة طلب التحاليل ويستمر تسلسل هذه الأرقام إلى نهاية اليوم . وينقسم ترقيم هذه العينات إلى :
1- عينات عاجلة (State) .
2- عينات روتينية (Routine) .
تفصل العينات بواسطة جهاز الطرد المركزي وتنقل العينات بعد الفصل إلى كأس صغير (Cup) خاص بجهاز التحليل ويكتب عليه الرقم التسلسلي للعينة ثم توضع في الجهاز .
• أجهزة تحليل العينات .
• التحليل اليدوي (Manual) الذي يعتمد على خطوات يدوية في أغلب الأحيان مثل تحليل الحصوات (Stones) .

أنواع العينات القادمة إلى هذا القسم: 


-1- عينات الدم (Blood Samples) :

يوضع الدم الذي أخذ من المريض في أنابيب تحتوي على مادة مانعة للتجلط وهي (Lithium Heparin) ، أو توضع في أنابيب تحتوي على مادة مانعة للتجلط وهي (Floride Oxalate) في حالة إجراء تحاليل السكر ، أو توضع في أنابيب تحتوي على مادة مانعة للتجلط وهي (K-EDTA) وذلك عند إجراء اختبار (HbA1c) ، أو توضع في أنابيب لا تحتوي على مادة مانعة للتجلط مثل تحليل (Iron) و (TIBC) , ثم تؤخذ هذه العينات وتوضع في جهاز الطرد المركزي (Centrifuge)عند سرعة تصل إلى 3500 لفة / دقيقة لمدة 5 دقائق لكي يتم فصل مكونات الدم والحصول على البلازما أو السيرم ، أما عند إجراء تحليل (HbA1c) فلا نضع العينة في جهاز الطرد المركزي لأننا نستخدم الدم الكامل (Whole Blood) عند إجراء هذا التحليل، ثم نقوم بإخراج الأنابيب حيث نقوم بسحب البلازما أو السيرم من العينة ونضعها في أنابيب خاصة بالجهاز المستخدم.

• السيرم – مصل الدم (Serum) :

نحصل عليه بعد وضع عينة الدم في أنابيب لا تحتوي على مادة مانعة للتجلط ثم في جهاز الطرد المركزي (Centrifuge) عند سرعة تصل إلى 3500 لفة / دقيقة لمدة 5 دقائق ويكون الجزء العلوي هو السيرم و يكون اللون الطبيعي له هو اللون الأصفر .

• البلازما (Plasma) :

نحصل عليها بوضع عينة الدم في أنابيب تحتوي على مادة مانعة للتجلط مثل : (Lithium Heparin) أو (Florid Oxalate) أو (K-EDTA) ثم تؤخذ هذه العينات وتوضع في جهاز الطرد المركزي عند سرعة تصل إلى 3500 لفة / دقيقة لمدة 5 دقائق ويكون الجزء العلوي هو البلازما ويكون اللون الطبيعي له هو اللون الأصفر .

• الدم الكلي (Whole Blood) :

هذه العينة لا نضعها في جهاز الطرد المركزي وتستعمل هذه العينة في تحليل الهيموجلوبين السكري (HbA1c) .

• كريات الدم الحمراء (Red Blood Cells –RBC) :

نحصل عليها بغسيل الدم بمحلول ملح كلويد الصوديوم (Na Cl) تركيزه 0.9 % ثم نفصلها بترسيبها باستخدام جهاز الطرد المركزي والتخلص من الطبقة العليا ويكرر ذلك 3 مرات ويكون الراسب بعد الغسيل الأخير هو كريات الدم الحمراء وتستخدم الكريات لتقدير نسبة إنزيم نازعة هيدروجين جلوكوز 6 فوسفات (Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase – G6PD) .

2- – عينات البول (Urine Samples) :

يعتبر البول أحد السوائل الحيوية في الجسم حيث يمكن تحليله مباشرة ، حيث يتم وضع جزءاً من عينة البول في الأنابيب الخاصة بالجهاز المستخدم لإجراء التحاليل المطلوبة .
أما بالنسبة لاختبار تحليل البول 24 ساعة يكون بتجميع البول لمدة 24 ساعة حيث تكون ساعة الصفر من بعد التبول مباشرة ثم يجمع البول حتى أخر تبول عند نفس الساعة في اليوم الثاني ثم يتم إجراء بعض التحاليل عليها لمعرفة مدى كفاءة الكلى في القيام بوظائفها.

-3- عينات سائل النخاع الشوكي ( C.S.F ) :

يتم إجراء تحاليل السكر والبروتين لها وذلك للكشف عن مدى فاعلية وكفاءة النخاع الشوكي في القيام بوظائفه ويتم إجراء هذه التحاليل بواسطة جهاز الدايمنشن (Dimintion) .


اترك رد