الأشعه التداخلية 

المناهج السعودية

الأشعه التداخلية  – الأشعه التداخلية

الأشعه التداخلية  – الأشعه التداخلية

الأشعه التداخلية  – الأشعه التداخلية

المناهج السعودية

الأشعه التداخلية  – الأشعه التداخلية

ما هى الاشعة التداخلية ؟

هى واحدة من افرع الطب الحديثة عمليات دقيقة داخل الجسم يتم توجيها عن طريق الرؤية بوسئل الاشعة المختلفة مثل الموجات الصوتية او الاشعة المقطعية و التى تغنى عن الفتح او الاستئصال الجراحى وبذلك تكون مخاطر العملية اكثر امنا على الحياة واقل مخاطر وبفترة نقاهة اقصر وبدون اللجؤ الى التخدير الكلى للمريض ما هو الفرق بين الجراحة التقليدية و الاشعة التداخلية فى الاشعة التداخلية يقوم الطبيب بتوجيهه ادوات طبية دقيقة مثل القسطرة العلاجية داخل الجسم بتوجية من خلال اجهزة الاشعة المتطورة لعلاج الكثير من المشاكل المرضية فى الجراجة التقليدية يلجأ الطبيب الى عمل فتح جراحى وشق فى الجسم ليتمكن من رؤية المشكلة المرضية ثم استئصالها ان امكن ثم يتم غلق هذه الفتحة عن طريق غرز جراحية.

ما هو الفرق بين الاشعة التشخصية و الاشعة التداخلية ؟ 

فى الأشعة التشخيصية تستخدم أساليب التصوير فى تشخيص الأمراض داخل الجسم. أما فى الأشعة التداخلية فتستخدم هذه الأجهزة للرؤية و توجية الطبيب لعلاج هذه الأمراض و ليس تشخيصها.

ما هو الفرق بين الجراحة التقليدية و الاشعة التداخلية؟ 

فى الاشعة التداخلية يقوم الطبيب بإستخدام أدوات طبية دقيقة مثل القسطرة العلاجية داخل الجسم بتوجية من خلال اجهزة الاشعة المتطورة لعلاج الكثير من المشاكل المرضية.
فى الجراجة التقليدية يلجأ الطبيب الى عمل فتح جراحى وشق فى الجسم ليتمكن من رؤية المشكلة المرضية و إستئصالها ان أمكن ثم يتم غلق هذه الفتحة عن طريق غرز جراحية.

من هو الطبيب المتخصص فى الأشعة التداخلية؟

هو طبيب حاصل على الماجستير فى الاشعة و اساليبها المختلفة وحاصل على تدريب مستمر بعدها فى استخدام وتوجيه ادوات الاشعة التداخلية العلاجية داخل الجسم لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

ما هو الفرق بين الطبيب المتخصص فى الاشعة التداخلية و الجراحة ؟ 

فى الاشعة التداخلية يستطيع الطبيب المتخصص من رؤية المشكلة المرضية عن طريق الموجات الصوتية او الاشعة بدون اللجوء الى عمل قطع جراحى فى الجسم او البطن.
فى الاشعة التداخلية لا يحتاج الطبيب المتخصص لاكثر من فتحة صغيرة لا تتعدى ال 2 ملمتر و التى تعتبر اكثر من كافية لمرور الادوات الدقيقة التى تعتمد عليها الاشعة التداخلية للعلاج داخل الجسم بدون تخدير كلى ولذلك بعد اخراج هذه الادوات مثل القسطرة كما ذكرنا لا يحتاج المريض الى أى غرز جراحية أو إقامة طويلة بالمستشفى.

ما هى المميزات العامة للاشعة التداخلية ؟ 

· معظم عمليات الاشعة التداخلية هى عمليات يوم واحد وغالبا ما يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم او اليوم التالى.
· لا يحتاج المريض الى تخدير كلى.
· اكثر امنا على الحياة و أقل ألم من الجراحة.
· أقل فترة نقاهة.

Be the first to comment

اترك رد