كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

المناهج السعودية

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

دائما ما يكون بين كل شخص والآخر فروق فردية سواءاً في القدرة على تحصيل العلم والمعرفة أو اكتساب المهارات الجديدة، ويمكننا تعريف القدرة المعرفية على أنها كافة الإمكانيات المعرفية لدى الإنسان ومدى قدرته على فهم المعلومات ومواقف الحياة المختلفة من حوله.

محاور اختبار القدرة المعرفية

يستند اختبار القدرة المعرفية على نظرية كاتل هورن كارول Cattell–Horn–Carroll الخاصة بتصنيف القدرات العقلية والفكرية للأفراد، ويتضمن هذا الاختبار مجموعة محاور أساسية لقياس القدرات، وهي:

  • القدرات اللفظية – وهي التي تحدد قدرة الطالب على فهم الكلمات والمصطلحات المختلفة وطريقة استخدامها أثناء الحديث والقدرة على الربط بين المعاني والمصطلحات المختلفة أيضاً، بالإضافة إلى تحديد مدى قدرة الطالب على استنباط المعاني والمقصود من الجمل التي تكون مُصاغة لتوصيل معنى ما بطريقة غير مباشرة.
  • القدرات الكمية – وهي تهدف إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل البيانات الكمية.
  • القدرات المكانية – وهي تعكس مدى قدرة الطالب على التكيف والتأقلم على الأماكن التي يتواجد بها بشكل سريع، بالإضافة إلى استخدام بعض الرسومات ثنائية الأبعاد لقياس مدى قدرته على رؤيتها ثلاثية الأبعاد وهكذا.
  • القدرات الاستدلالية – وهي عرض بعض الأسئلة الخاصة بالاستنباط والاستقراء من خلال بعض المعلومات سواء الرمزية أو المعنوية للوصول إلى الاستنتاجات.

نماذج اختبار القدرة المعرفية

الأسئلة التي ستجدها باختبار القدرة المعرفية لا تخرج عن اسئلة الاختيار من متعدد؛ حيث يكون هناك أربع اختيارات لتختار الصحيح منها، أو كما ينص السؤال بالاختيار، وستجد أن تلك الأسئلة تقيس قدراتك وليس معلوماتك، وهو أمر هام لتعرفه.

فكل ما عليك فعله قبل التقدم للاختبار هو معرفة نوعية الأسئلة التي ستجدها، والتي لن تخرج عن المحاور الأربعة التي تحدثنا عنها، فقط حاول تدريب عقلك على التفكير المنطقي السليم من خلال حل نماذج لأسئلة مماثلة، حتى تستطيع أن تعطي أفضل ما لديك من قدرات زهنية أثناء الاختبار.

اختبار القدرة المعرفية لحملة البكالوريوس

تقوم المملكة العربية السعودية متمثلة في مركز القياس الوطني بتحديد مواعيد لعقد اختبارات القدرة المعرفية في أيام محددة من كل عام، ويتم إجراء اختبارات القدرات أيضاً لحملة البكالوريوس الراغبين في التقديم للوظائف الحكومية لمعرفة مدى توافق مهارات كل متقدم مع المهارات والمهام المطلوبة لكل وظيفة.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

طريقة التسجيل في الاختبار من خلال الخطوات التالية:

  • بعد الدخول إلى الموقع سوف تجد المواعيد المتاحة للتسجيل وإجراء الاختبار، وفيما يخص مواعيد التسجيل وإجراء الاختبار للعام الجاري، فالصورة التالية توضحها بالتفصيل
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • عند الرغبة في التسجيل يجب الضغط على (تسجيل) واتباع الخطوات
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • إذا كنت تملك حساب فقم بإدخال (رقم السجل المدني) و (رقم المرور) بشكل مباشر، ثم اضغط على تسجيل الدخول، وعند الرغبة في إنشاء حساب جديد اضغط على سجل الآن.
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • واتبع خطوات التسجيل من خلال اختيار نوع المتقدم ثم رقم السجل المدني أو رقم الإقامة لغير السعوديين، مع إدخال التاريخ الهجري والميلادي والضغط على متابعة.
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

وبذلك سوف تتمكن من التسجيل في الاختبار بنجاح مع متابعة الموقع لمعرفة موعد إجراء الاختبار والنتيجة بعد ذلك.